إعلان

مفاجأة علمية بالصوت والصورة.. قرود الشمبانزي قادرة على الكلام

11:28 ص الأربعاء 07 أغسطس 2024

القرد سيزار كما ظهر في سلسلة أفلام الخيال العلمي

كشفت دراسة جديدة، أن قرد الشمبانزي ربما يمتلك قدرات أكثر من مجرد التذمر والصراخ، وأنه قد يحتاج فقط إلى البيئة المناسبة لتطوير قدراته الصوتية.

وأفادت الدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية أن الشمبانزي قادر على إصدار أصوات تحاكي الكلمات التي يسمعها من البشر، ويمكن لأفراد هذا النوع من القرود الذكية الإشارة إلى بعضها البعض في المحادثة، مثل البشر.

وحللت الدراسة الجديدة، مقطعين أرشيفيين لقرود شمبانزي تنطق بكلمات أمام الكاميرا، الأول من منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والثاني من ستينيات القرن الماضي.

وفي كلا الفيديوهين، نطقت القردة بكلمة ماما عندما تلقت إشارات من مدربيها، وذكر الباحثون أن "هذا يتحدى الاعتقادات السابقة التي تتقول إن الدوائر العصبية للشمبانزي، لا تتضمن القدرة على الكلام.

وجاء في الدراسة: "تبيّن لنا أن الشمبانزي يمتلك اللبنات الأساسية العصبية اللازمة للكلام".

وفي الفيديو الأحدث، الذي تم تصويره داخل مركز صن كوست الرئيسيات في بالم هاربور بولاية فلوريدا، نطق شمبانزي يدعى "جوني" كلمة "ماما" في مقابل الحصول على حلوى حمراء اللون، وذلك عندما طلب منه القائم على رعايته، أن يقولها.

وبدت نبرة صوت "جوني" العميقة مشابهة بشكل مخيف لصوت الشمبانزي "سيزار"، الذي يجيد التحدث باللغة الإنجليزية، وجسّده الممثل البريطاني، أندي سيركيس، في سلسلة أفلام الخيال العلمي "كوكب القردة" الشهيرة، بحسب آراء العديد من المعلقين على المقطع، والذي تم تصويره قبل 16 عاما.

كما لاحظ الباحثون أنه وفقا لأصل الفيديو، فإن جوني "كان يعلم أن ترديده كلمة "ماما" سوف يجلب له أي شيء يريده، طالما كان ذلك ضمن نظامه الغذائي".

وفي عام 1962، أظهرت لقطات لشمبانزي تدعى "ريناتا" في إيطاليا، وهي تنطق الكلمة (ماما)، ووصف الباحثون ذلك بأنه شكل من أشكال "التعلم التعزيزي".

وكتب الباحثون: "لقد نطقت "ريناتا" كلمة "ماما" بشكل موثوق".

وأشار العلماء إلى أن "الحالتين اللتين امتلك فيهما الشمبانزي "السيطرة اللازمة" على الكلام الشبيه بالكلام البشري، تشكلان دليلا على أن "الرئيسيات" قادرة على تحريك عضلات الكلام والفك لإصدار الأصوات الساكنة والمتحركة، فهناك ما يقرب من 99% من الحمض النووي المشترك".

ووفقا لذلك، فقد زعم فريق البحث أن كلمة "ماما" ربما كانت من بين الكلمات الأولى التي ظهرت في الكلام البشري.

كما زعموا أن "بياناتنا تكمل هذه الصورة: فالشمبانزي قادر على إنتاج "الكلمات الأولى" المفترضة للغات المنطوقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان