إعلان

تحذير.. عاصفة من البلازما الشمسية تضرب الأرض اليوم في هذا الموعد

11:29 ص الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

صورة تعبيرية لعاصفة البلزما الشمسية

حذر سيرجي بوجاتشوف مدير مختبر علم الفلك الشمسي التابع لمعهد بحوث الفضاء الروسي، من أن سحابة البلازما التي نشأت عن التوهج الشمسي يوم 7 سبتمر يتوقع أن تصل إلى الأرض مساء اليوم الثلاثاء.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوجاتشوف قوله: "قذفت الشمس يوم 7 سبتمبر إلى الفضاء كتلة من سحابة البلازما. وتتجه هذه السحابة نحو الأرض. وتشير النماذج إلى أن طرف السحابة سيلامس الأرض، وقد تنحرف ولن تلامس الأرض أبدا. ولكن قد يحدث العكس وتنحرف نحو الأرض، حينها سيكون تأثيرها قويا. وبصورة عامة احتمال تأثيرها على الأرض كبير".
ويشير بوجاتشوف إلى أن المسافة بين الأرض والشمس كبيرة، لذلك تستمر حركة هذه السحب فترة طويلة من 2-3 أيام.
ومن المتوقع أن تصل سحابة البلازما إلى الأرض في الساعة السابعة أو الثامنة مساء يوم الثلاثاء 10 سبتمبر . ويمكن بالإضافة إلى العاصفة المغناطيسية التي ستضرب الأرض، حدوث الشفق القطبي، لأن هذه الظواهر مترابطة.
وقال ميخائيل ليو، كبير المتخصصين في مركز "فوبوس" للأرصاد الجوية، في قناته على تليجرام: "ينتظر الأرض اصطدامان للمواد الشمسية، يمكن أن يندمجا على الأرجح في عاصفة مغناطيسية واحدة تستمر حوالي يوم، ومن المتوقع أن تبدأ هذه العاصفة المغناطيسية بعد الساعة 18:00 من يوم الثلاثاء، وتستمر حتى ظهر يوم الأربعاء، مع أقصى شدة مباشرة بعد منتصف الليل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان