إعلان

كيف تحمي الموبايل من خطر الانفجار؟.. الإجابة في 8 إجرءات

11:02 م الأربعاء 18 سبتمبر 2024

انفجار الهواتف

أثارت المخاوف من انفجار الموبايل، تساؤلات كثيرة حول إمكانية استخدام الهواتف في هجوم إرهابي على غرار ما حدث في لبنان أمس.

والثابت أن الانفجار قد يحدث بسبب البطارية في معظم الأحوال، وفي حين أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتخفيف بعض الضغط الذي قد تفرضه على بطارية هاتفك، فلا يوجد الكثير مما يمكنك فعله إذا كانت المشكلة عيبًا في التصنيع، ملثلما كان الحال في سامسونج نوت7، وiPhone 4.

هل تريد أن يدوم هاتفك لفترة أطول؟ لا يمكنك منع كل المشكلات، ولكن هناك العديد من النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على صحة جهازك وتجنب انفجار البطارية.

1. استخدم الجراب للهاتف

على الرغم من أنه ليس شائعًا، فإن إسقاط هاتفك يمكن أن يتلف البطارية.

لا تشتعل كل الهواتف بعد السقوط، ولكن إحدى الطرق لحماية أحشاء جهازك هي تغطيته بجراب - ويفضل أن يكون به شفة حول حافة الهاتف. هذه الحافظات ليست باهظة الثمن كما كانت في السابق، وحتى أرخصها توفر حماية أفضل من لا شيء.

2. تجنب درجات الحرارة العالية

الحرارة هي أسوأ عدو لهاتفك، ولكن ماذا عن البرودة؟ تم تحسين بطارية هاتفك للعمل ضمن نطاق درجة حرارة معين بين 0-35 درجة مئوية. يؤدي تعريض البطارية بانتظام لظروف قاسية إلى تمدد المكونات الداخلية وانكماشها، ما يؤدي إلى تلف الأجزاء الموجودة بداخلها على المدى الطويل.

هذا يعني أنه يجب عليك تجنب ترك جهازك في ضوء الشمس المباشر أو فوق سطح ساخن لفترات طويلة من الوقت، وخاصة عند الشحن. يجب عليك أيضًا تجنب درجات الحرارة المنخفضة المتجمدة كلما أمكن ذلك. لذا لا تضع هاتفك داخل الثلاجة، إذا كنت لا تزال تؤمن بهذه الأسطورة، أو تتركه في سيارتك عندما تزيد درجة الحرارة على 35 درجة.

3. لا تغط هاتفك أثناء الشحن

لا تغط هاتفك بأي شيء أثناء شحنه ولا تشحن الجهاز في السرير.

أفضل خيار لك هو وضع هاتفك على سطح مستوٍ وصلب - مثل طاولة أو مكتب - عندما يحين وقت شحن الجهاز. احرص على إبقاء الجهاز عند شحنه، بعيدا عن الأقمشة والنايلون والبلاستيك، وأي شيء قابل للاشتعال مع التسخين.

4. اشحن هاتفك بنسبة 30-80% معظم الوقت

هناك الكثير من الأساطير حول البطارية. لقد دحضنا العديد منها، مثل فكرة أن شحن هاتفك طوال الليل سيؤدي إلى انفجاره (لن يحدث ذلك). ولأغراضنا، تذكر أن البطاريات تتدهور بشكل طبيعي بمرور الوقت، وأفضل ما يمكنك فعله هو تأخير هذا التآكل.

نوصيك بالحفاظ على شحن هاتفك بنسبة 30-80% معظم الوقت (لا يوجد سبب للإصرار دائمًا على أن تكون البطارية بنسبة 100%) والامتناع عن الشحن السريع طوال الليل، إذا كان بوسعك تجنب ذلك.

ومع ذلك، لا تقلق كثيرًا بشأن هذا الأمر؛ سيستغرق الأمر بضع سنوات حتى تتدهور البطارية بشكل طبيعي. إذا قمت بتبديل الهواتف كل بضع سنوات، فسوف تكون بخير.

5. استخدم الشاحن المناسب

يحتاج جهازك إلى جهد وتيار مثاليين للشحن بشكل صحيح، لذا يجب الالتزام بالشاحن الموجود في العلبة أو الحصول عليه مباشرة من الشركة المصنعة للهاتف. وهذا يعني أنه إذا كان لديك هاتف Samsung، فاشترِ كابلًا من Samsung؛ وإذا كان لديك iPhone، فاحصل على شاحن من متجر Apple.

لا ينبغي لك أيضًا خلط ومطابقة الكابلات مع شواحن مختلفة لأن الوحدات المختلفة لها مستويات واط مختلفة. قد يكون من المغري توفير بعض المال والحصول على شاحن رخيص أو استخدام أي شيء لديك في المنزل، ولكن هذه طريقة جيدة لإتلاف بطاريتك.

إذا كان عليك الحصول على شاحن من جهة خارجية، فالتزم بعلامة تجارية معروفة.

6. احرص على سلامة كابلات الشحن

الأسلاك التالفة قد تؤدي إلى مشكلات في الشحن وقد تتسبب في نشوب ماس أو حريق.

هناك بعض أفضل الممارسات التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند إدارة شاحن هاتفك، أو أي سلك يتصل بأجهزتك. تجنب لف الأسلاك بإحكام شديد وتذكر فصل الشاحن عن الفيشة بدلاً من سحبه من السلك. إذا كان الشاحن الحالي الخاص بك مهترئًا أو يبدو أنه ذاب، فقد حان الوقت للحصول على كابل جديد.

7. احترس من البرامج الضارة

إذا أصبت ببرامج ضارة، فقد يستحوذ البرنامج الخبيث على موارد هاتفك لمهام مثل تعدين العملات المشفرة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية وإتلاف الهاتف. هل يعمل هاتفك بشكل أبطأ مما ينبغي على الأرجح؟ هل يسخن بدون سبب وجيه؟ هل تتعرض لرسائل منبثقة متواصلة؟ قد تكون مصابًا ببرامج ضارة.

بفضل الطبيعة المغلقة لمتجر تطبيقات Apple، يميل iPhone إلى أن يكون أقل عرضة للبرامج الضارة. (هجمات النقر الصفري هي قصة أخرى.) لا يمكن قول الشيء نفسه عن متجر Google Play، لكن العديد من شركات مكافحة الفيروسات الشهيرة تقدم تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام Android كجزء من اشتراكات الأجهزة المتعددة.

8. استخدم الأجزاء المعتمدة فقط

هل تخطط لإصلاح هاتفك؟ نوصي باستخدام الأجزاء المعتمدة فقط بدلاً من الموردين من جهات خارجية، خاصة عندما يتعلق الأمر باستبدال البطارية. يمكن أن تشكل البطارية المصنوعة بشكل سيئ خطر حريق ينتظر حدوثه، لأنك لا تعرف أبدًا ما تحصل عليه من أجزاء من جهات خارجية.

المصدر: PC Magazine

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان