إعلان

أرسطو يعتبر الحركة من أدلة وجود الله.. لماذا يتحرك كل شيء في الفضاء دائمًا؟

02:43 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

رسم توضيحي لدوائر حركة مجموعتنا الشمسية

في القرن الرابع قبل الميلاد، وضع أرسطو طاليس الفيلسوف اليوتني الأشهر، مجموعة من الأدلة على وجود الإله، كان أبرزها ما يسمى: المحرك الأول.

اعتمد أرسطو على الحركة في إثبات وجود الله فقال: (إن كل متحرك لا بد له من مُحرِّك، وهذا المحرك لا يمكن أن يحتاج إلى محرك آخر يستمد حركته من غيـره، وإلا لتسلسل الأمر إلى غير نهاية؛ فلا بد من أن ينتهي الأمر إلى محرك أولي أزلي يُحرِّك ولا يتحرك).

هذه النظرية نفسها اعتمد عليها الفيلسوفان المسلم والمسيحي ابن رشد وأوغسطين، ضمن الأدلة التي قدماها لوجود الله.

الفيزيائيون يتعاملون مع حركة الكون بشكل مختلف. لا شيء في كوننا ثابت: تدور الأرض حول الشمس، وتدور الشمس حول المجرة، وحتى المجرات تتحرك باستمرار. فلماذا إذن يتحرك كل شيء في الفضاء؟

يرجع الأمر كله إلى تركيبة الكون والأشياء الموجودة بداخله، كما قال إدوارد جوميز، عالم الفيزياء الفلكية ومدير التعليم في مرصد لاس كومبريس، لموقع لايف ساينس. يعتقد العلماء أن الكون بدأ بالانفجار العظيم، وهو توسع فائق السرعة من نقطة واحدة كثيفة بلا حدود أدت في النهاية إلى تكوين كل ما نراه اليوم.

قال جوميز: "منذ بداية الكون، بدأ التوسع إلى الخارج لأن قوة الانفجار العظيم تسببت في تحرك كل شيء بعيدًا".

قالت كارول كريستيان، عالمة الفيزياء الفلكية وعالمة مشروع التوعية لتلسكوب هابل الفضائي في معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور: "إنه نوع من بصمة البداية. كانت البداية حركة، وبالتالي تم بناء الحركة في الكون منذ البداية".

لذا فإن أحد أسباب حركة كل شيء في الفضاء هو توسع الكون. لكن هذا التوسع لا يؤثر إلا على المقاييس الكبيرة جدًا. قال جوميز: "نحن نرى ذلك يحدث فقط على الأشياء البعيدة جدًا أو البعيدة، لأنه ليس بالضرورة أن هذه الأشياء تتحرك عبر الفضاء. بل إن المساحة بين الأشياء تكبر".

على المقاييس الأصغر، فإن الدوران هو الحركة التي تحكم الأشياء في الفضاء. قال كريستيان لموقع لايف ساينس: "هذا الشيء الدوار متوطن نوعًا ما في الكون أيضًا. لا يوجد شيء لا يدور".

وهذا يرجع إلى الزخم الزاوي: عندما يتحرك جسمان في الفضاء بالقرب من بعضهما البعض، فإن جاذبيتهما المتبادلة تجذبهما نحو بعضهما البعض، وإذا لم يصطدما أو يطيرا في اتجاهات مختلفة، فإنهما يميلان إلى الدوران حول بعضهما البعض. تؤثر هذه الظاهرة على كل شيء، من أصغر حبيبات المعادن إلى أكبر المجرات.

"لقد تم صنع النظام الشمسي كما يتم صنع البيتزا... إذا كنت تصنع بيتزا إيطالية، فأنت ترمي عجينة البيتزا لأعلى، وبينما تدورها، تتسطح على شكل قرص"، كما قال جوميز. "وهذه هي الطريقة الأساسية التي تم بها صنع نظامنا الشمسي: هذا الشيء الذي يسمى الزخم الزاوي، والذي يعمل على تمديد الأشياء إلى قرص".

هذا هو السبب في أن الكواكب في النظام الشمسي تدور حول الشمس: بدأ النظام الشمسي ككتلة دوارة من الغاز والغبار ثم اندمجت في النهاية لتشكل نجمًا وكواكب. وعلى طول الطريق، ضمن الزخم الزاوي عدم توقفه عن الدوران أبدًا.

لكن تأثير دوران المجرة يحدث بشكل مختلف عما تتوقعه من الأشياء التي يمكننا رؤيتها فقط.

قال جوميز: "إنها تدور كما لو كانت مثل قاعدة البيتزا، وكأنها صلبة بدلاً من أن تتكون من مكونات فردية، نجوم.. كان من المفترض أن تتحرك النجوم الأبعد أبطأ من النجوم الموجودة في المركز. ولكن في الواقع، لا يمكنك رؤية ذلك... وهذا أحد المؤشرات الأولى على أن الكون كان به شيء مجنون لا يمكنك رؤيته، وهو ما نطلق عليه الآن المادة المظلمة".

لا تتفاعل المادة المظلمة مع الضوء، لذا لا يمكننا رؤيتها بالتلسكوبات. ومع ذلك، فهي تمتلك كتلة وتتفاعل مع أجسام أخرى لها كتلة من خلال التأثيرات الجاذبية. كما تتعرض المادة المظلمة لزخم زاوي. وهذا سبب آخر لحركة كل شيء في الفضاء.

في النهاية، الحركة هي عنصر أساسي في الكون. قال جوميز: "إنها تُظهر أن الكون حي - ليس بمعنى كونه واعيًا، ولكن كما تعلم، تحدث أشياء - تفاعلات كيميائية وتفاعلات فيزيائية، وهذا يتطلب طاقة. والشكل الأساسي للطاقة هو الحركة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان