إعلان

صورة الأسبوع.. توأم درب التبانة بعدسة الطاقة المظلمة

03:47 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

المجرة الحلزونية NGC 6744

ما هي: المجرة الحلزونية NGC 6744
مكانها: تبعد عنا 30 مليون سنة ضوئية في كوكبة بافو
تاريخ النشر: 21 أغسطس 2024
لماذا هي مميزة للغاية: نظرًا لأننا جزء من مجرة درب التبانة ولا توجد طريقة لإرسال مركبة فضائية أبعد من حافة النظام الشمسي، فلا يوجد لدى علماء الفلك طريقة لالتقاط صورة لمجرتنا الأم. لذا، لفهم شكل مجرة درب التبانة من الخارج بشكل أفضل، ومعرفة المزيد عن كيفية تشكلها وتطورها، يتعين على العلماء دراسة المجرات الحلزونية الأخرى. أحد أفضل الأمثلة هو NGC 6744، وهي مجرة حلزونية تشبه مجرتنا كثيرًا.
وفقًا لوكالة ناسا، فإن مجرة NGC 6744 أكبر من مجرة درب التبانة التي تمتد على مساحة 100 ألف سنة ضوئية، حيث تمتد أذرعها الحلزونية على مساحة 175 ألف سنة ضوئية. وتعتبر حوالي 60% من المجرات حلزونية، لذا فإن معظم النجوم في الكون تقع داخلها - وتعتبر مجرة NGC 6744 نموذجًا أوليًا لهذا النوع من المجرات.
تتميز هذه الصورة الجديدة المذهلة لمجرة NGC 6744 بنواة ساطعة ومسارات من الغبار تغذي تكوين النجوم. وعلى يسار مجرة NGC 6744 يوجد ذراع خافت لا يُرى في معظم صور المجرة، بينما توجد في أسفل اليمين، في نهاية ذراع حلزوني، مجرة مصاحبة خافتة تُعرف باسم NGC 6744A، وفقا لمجلة لايف ساينس.
الصورة الجديدة التي تعد الأكثر تفصيلاً لـ NGC 6744 على الإطلاق - تم إنشاؤها باستخدام كاميرا الطاقة المظلمة (DECam) على تلسكوب Víctor M. Blanco 4 أمتار في مرصد Cerro Tololo Inter-American التابع للمؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكية. ويستخدم العلماء DECam لإنشاء أكبر خريطة ثلاثية الأبعاد للسماء الليلية على الإطلاق. وسيستخدم في عام 2025 أكبر كاميرا للبشرية لتصوير سماء الليل في نصف الكرة الجنوبي بالكامل كل 3 ليال كجزء من مسح إرثي رائد للمكان والزمان (LSST). يهدف المشروع إلى تحديد أي شيء يتحرك في السماء الليلية، من المستعرات الأعظمية إلى المذنبات والكويكبات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان