إعلان

صورة.. جيمس ويب يرصد 6 كواكب ضخمة مارقة تتدحرج عبر الفضاء دون شمس

03:49 م الإثنين 02 سبتمبر 2024

تتألق مجموعة الجزيئات في كوكبة برسيوس.. صورة من جي

رصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي 6 كواكب مارقة تتدحرج بحرية عبر الفضاء، دون أن ترتبط بجاذبية أي نجوم مصاحبة.

تتجول الكواكب عبر سحابة برسيوس الجزيئية على بعد 960 سنة ضوئية وتتراوح أحجامها من 5 إلى 10 أضعاف كتلة المشتري.

قال العلماء إن هذه الكواكب الكونية الغريبة هي دليل على أن الكواكب العملاقة يمكن أن تتشكل بنفس الطريقة التي تتشكل بها النجوم - تتجمد مباشرة من السحب المضطربة من الغاز بين النجوم المنهارة. وقد تم قبول نتائج الباحثين للنشر في مجلة The Astronomical Journal وهي متاحة على خادم ما قبل الطباعة arXiv.

وقال آدم لانجفيلد، المؤلف الرئيسي للدراسة، وهو عالم فيزياء فلكية بجامعة جونز هوبكنز، في بيان: "نحن نستكشف حدود عملية تشكل النجوم.. إذا كان لديك جسم يشبه كوكب المشتري الصغير، فهل من الممكن أن يصبح نجمًا في ظل الظروف المناسبة؟ هذا سياق مهم لفهم تكوين النجوم والكواكب".

عادةً ما تتشكل الكواكب من بقايا الغاز والغبار المستخدم في تكوين النجوم، ما يؤدي إلى إنشاء أنظمة شمسية مثل نظامنا الشمسي. ولكن ليس كل كوكب يتكون من هذه العملية: في بعض الأحيان يمكن أن تتشكل الكواكب العملاقة مباشرة من انهيار الغاز، كما قال مؤلفو الدراسة.

لرصد العمالقة المتجولين، استخدم الباحثون جهاز التصوير بالأشعة تحت الحمراء القريبة ومطياف بلا شقوق (NIRISS) التابع لمرصد جيمس ويب للنظر عبر سحب الغاز المتصاعدة وتحليل ملف الأشعة تحت الحمراء لكل جسم في الجزء المرئي من مجموعة النجوم. باستخدام هذه الطريقة، اكتشف الباحثون أيضًا عددًا من الأقزام البنية المعروفة - وهي أجسام غريبة أكثر ضخامة من أكبر الكواكب ولكنها أصغر من أصغر النجوم - بما في ذلك أحدها مصحوبًا بجسم بحجم كوكب.

قال كبير مؤلفي الدراسة راي جايواردانا، عميد وعالم الفيزياء الفلكية في جامعة جونز هوبكنز "استخدمنا حساسية ويب غير المسبوقة عند أطوال الموجات تحت الحمراء للبحث عن أضعف أعضاء مجموعة نجمية شابة، سعياً لمعالجة سؤال أساسي في علم الفلك: ما مدى خفة جسم يمكن أن يتشكل مثل النجم.. واتضح أن أصغر الأجسام العائمة الحرة التي تتشكل مثل النجوم تتداخل في الكتلة مع الكواكب الخارجية العملاقة التي تدور حول النجوم القريبة".

هذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها تلسكوب جيمس ويب كواكب عائمة بحرية في الفضاء. جاء أكبر اكتشاف في عام 2023، عندما لوحظ 42 زوجًا من الكواكب الغازية العملاقة - المعروفة باسم الأجسام الثنائية ذات كتلة المشتري أو JUMBOs - وهي تنجرف عبر سديم الجبار. تطمس هذه الأجسام الحدود بين ما هو كوكب وما ليس كذلك، حيث تتداخل العديد من كتلها مع الكواكب الغازية والأقزام البنية.

وقال جايواردانا "من المرجح أن يكون هذا الزوج قد تشكل بالطريقة التي تتشكل بها أنظمة النجوم الثنائية، من تفتت سحابة أثناء انكماشها. إن تنوع الأنظمة التي أنتجتها الطبيعة أمر رائع ويدفعنا إلى تحسين نماذجنا لتكوين النجوم والكواكب".

وقال الباحثون إن خطواتهم التالية ستكون متابعة الأجسام باستخدام تلسكوب جيمس ويب، ودراسة غلافها الجوي وتركيبها بحثًا عن أدلة حول تكوينها وكيف تختلف عن الأجسام الكونية الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان