إعلان

احذر.. لا تصدقوا منشورات الأطباء العالميين على فيسبوك

11:20 ص الإثنين 23 سبتمبر 2024

منصات التواصل الاجتماعي

حذر خبراء في الأمن الإلكتروني، من انتشار إعلانات مضللة على منصات التواصل الاجتماعي، تستخدم صور أطباء مشاهير تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تروّج لعلاجات "معجزة" لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

تنتشر هذه الإعلانات بشكل أوسع على منصتي فيسبوك وإنستجرام، ويتعهد فيها الأطباء المزيفون بعلاج مرض السكري دون الحاجة للأدوية المعتمدة، وإنهم يشجعون المرضى على التخلي عن دوائهم الذي "سيقتلهم"، حسب مزاعمهم، واعتماد شراب مجهول المدصر بدلاً منه.

وتكمن خطورة عمليات الاحتيال هذه في أنها تستند إلى صور أطباء مشهورين، مثل الدكتور ميشال سيم في فرنسا أو الدكتور مايكل موسلي في المملكة المتحدة، وهما من ضحايا ظاهرة "التزييف العميق" عبر الإنترنت.

يقول الطبيب العام البريطاني جون كورماك الذي يتعاون مع مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" (BMJ) "الناس يثقون بهذه الفيديوهات لأن هؤلاء الأطباء أمضوا وقتاً في بناء سمعتهم، لذا نصدّقهم حتى عندما يقدمون ادعاءات غريبة جداً".

ويقول المتخصص في الذكاء الاصطناعي هنري أدجير إنّ عمليات التزييف العميق بدأت فعلياً خلال السنة الحالية، مشيراً إلى أن الإعلانات تستهدف بشكل أساسي كبار السن لخداعهم بصور الأطباء الذي يظهرون كثيرا على التليفزيون.

وأكد ميشيل سيم أنه رفع دعوى على شركة "ميتا" بسبب هذه النوعية من "عمليات الاحتيال".

وعيّن البريطاني هيلاري جونز، الذي يظهر في مقاطع فيديو مُبتكرة بواسطة الذكاء الاصطناعي وهو يبيع دواء مزيّفاً لارتفاع ضغط الدم إضافة إلى علكة من القنب، خبيراً لرصد أي إعلانات مماثلة.

وقال لـ "بريتيش ميديكال جورنال": "حتى عندما تُحذف مقاطع الفيديو هذه، تعاود الظهور في اليوم التالي تحت عناوين أخرى".

يقول فريديريك جوري، وهو مدرس وباحث في علوم الكمبيوتر لدى جامعة كاين "اكتسبت عمليات الاحتيال بالتزييف العميق زخماً بسبب التقدم في التعلم العميق وهي تكنولوجيا تهدف إلى تمكين الآلة من التعلّم بنفسها".

ويشير إلى أنّ جودة عمليات التزييف العميق" في الصور والمقاطع الصوتية والفيديوهات تقدّمت بشكل كبير، مضيفاً "باتت مُتاحة أمامنا اليوم عشرات المليارات من الصور، ونحن قادرون على بناء خوارزميات يمكنها وضع نماذج لكل ما يمكن أن يظهر في الصور وتجديد الصور، وهو ما نطلق عليه الذكاء الاصطناعي التوليدي".

الطبيبة الأسترالية المتخصصة بالطب الطبيعي باربرا أونيل التي تعتبر السلطات في بلدها أنها "تشكل خطراً على الصحة" بعد أن روّجت خصوصاً لصودا الخبز كعلاج مضاد للسرطان، أصبحت نجمة على تيك توك بالاستناد إلى "التزييف العميق" الذي جعلها تبيع حبوباً من أجل "تنظيف الأوعية الدموية".

وفي اتصال، أعرب زوجها الذي يشارك في إدارة شركة "أونيل"، عن أسفه لأن "الكثير من الناس يستخدمون سمعة باربرا لبيع منتجات لا توصي بها شخصياً".

اقرأ أيضا:

34 صورة مذهلة.. الذكاء الاصطناعي يتخيل شكل الحضارة المصرية القديمة إذا استمرت

سيلفي الفراعنة.. 12 صورة غريبة للذكاء الاصطناعي من العصور القديمة

بالذكاء الاصطناعي.. أول صور واقعية لنفرتيتي وكليوباترا وجوليت وتوت عنخ آمون

بينها الجيزة.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة محزنة لأكبر 20 مدينة في العالم بعد 70 سنة؟

الملك الوسيم.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة رمسيس الثاني في قمة مجده (صور)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان