إعلان

ديناصور منقار البطة.. عاش قبل 73 مليون سنة وطوله 8 أمتار

12:46 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

صورة فنية لديناصور منقار البطة

أعاد باحثون تصنيف حفرية حيوان منقار البطة في المكسيك، بوصفه نوعا من الديناصورات، ويتميز بأشواك فريدة تشبه الأسنان تبرز من سقف فمه. ربما كانت هذه الأشواك تستخدم لأكل النباتات الخشنة والخشبية في الغابات الاستوائية قبل 73 مليون عام.

الاسم العلمي لهذا الديناصور، هو Coahuilasaurus lipani نسبة إلى المنطقة التي عثر عليه فيها وقبيلة Lipani Apache التي تعيش هناك.

اكتشف علماء الحفريات لأول مرة الجمجمة الجزئية لـ C. lipani في ثمانينيات القرن العشرين في حوض باراس لكنهم وصفوها سابقًا بأنها جنس آخر. في الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Diversity، ألقى الباحثون نظرة ثانية على الأحفورة، التي كانت موجودة في مجموعات الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك منذ اكتشافها.

وسمحت تقنيات التحليل الأحدث بإعادة تصنيف الأحفورة. كانت كلوديا سيرانو، المؤلفة الرئيسية للدراسة وخبيرة الحفريات في مدرسة بينيمريتا نورمال دي كواهويلا، حاضرة أثناء الوصف الأول للعينة في عام 2006. وقالت سيرانو لموقع لايف ساينس: "عندما بدأنا العمل على المادة مرة أخرى، قررنا أن هذا مختلف".

النتوءات المميزة التي تشبه الأسنان في سقف الفم، قد تعني أن الديناصور كان متخصصًا في أكل النباتات القاسية مثل أشجار النخيل التي ازدهرت في الظروف الاستوائية في أواخر العصر الطباشيري عندما عاش الديناصور ذو الأنف الكبير، منذ حوالي 73 مليون عام.

ووفقًا لبيان، فإن الديناصورات ذات المنقار، والمعروفة أيضًا باسم "أبقار العصر الطباشيري"، كانت تجوب غابات المكسيك في وقت كانت مستويات سطح البحر أعلى ودرجات الحرارة أكثر دفئًا. ويقدر سيرانو أن طولها كان حوالي (8 أمتار)، أو بحجم سيارتي سيدان تقريبًا.

اقرأ أيضا:

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. 12 مخلوقا يتحدون الزمن والكوارث والتطور

20 صورة مذهلة.. تفاصيل ساحرة لا تراها العين

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان