إعلان

بالصور.. أقدم لعبة في العالم عمرها 4000 سنة في مصر القديمة

01:14 م الخميس 26 سبتمبر 2024

بفضل منحوتات صخرية قديمة، تمكنت بعثة علماء آثار في مصر، من العثور على ارتباط بين مصرية قديمة، تسمى «صيد ابن آوى» وألعاب مشابهة في وسط آسيا.

وكانت اللعبة معروفة في مناطق واسعة من العالم القديم، خاصة مصر، وبلاد ما بين النهرين، وسوريا، وإيران والأناضول، وغيرها.

وتعتمد اللعبة على 58 فتحة خشبية، يلعبها اثنان، بتحريك القطع من جهة إلى أخرى لقتل الصياد، وهي تشبه الشطرنج، لكنهما تختلفان في البيادق، حيث إن لكل لاعب صياد واحد، والبقية عيدان طويلة على شكل ابن آوى، وتحتوي على 58 حفرة. لكن اللعبة شهدت متغيرات كثيرة في الفترة ما بين العصرين البرونزي والحديدي، التي امتدت من حوالى عام 3300 ق.م، إلى عام 1200 ق.م، في منطقة الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا.

لكن علماء يرون أن اللعبة مصرية، ظهرت في المملكة الوسطى، حوالي الأسرة التاسعة، وجد علماء الآثار هذه اللعبة في مقبرة مسؤول يدعى رينيسينب، حوالي 2135 - 1986 قبل الميلاد.

تم اكتشاف اللعبة في الأصل بواسطة ويليام ماثيو فليندرز بيتري ونشرها في عام 1890. ومنذ ذلك الحين عثر على أكثر من 40 نموذجًا للعبة في مصر والأرض المحتلة وسوريا وإيران وحول بلاد الشام والبحر الأبيض المتوسط.

الاسم الأصلي للعبة غير معروف. أطلق بيتري عليها اسم لعبة الـ 58 حفرة، لأن لوحة اللعبة التي وجدها تحتوي على مجموعتين من 29 حفرة. لاحقًا، عندما اكتشف هوارد كارتر النسخة الأكثر شهرة من اللعبة، أطلق عليها اسم لعبة الكلاب والثعالب، لأن قطع اللعب كانت عليها رؤوس كلاب وذئاب. وكان الاسم الثالث الأقل شيوعًا للعبة هو Shen، بالهيروغليفية المصرية التي كُتبت على بعض الأمثلة، حول الحفرة الكبيرة في الجزء العلوي من اللعبة.

القواعد الأصلية للعبة الكلاب والثعابين غير معروفة، وفي حوالي نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد، انتشرت لعبة 58 حفرة في بلاد ما بين النهرين وحافظت على شعبيتها هناك حتى أواخر الألفية الأولى قبل الميلاد.

تشبه لعبة 58 حفرة القديمة إلى حد كبير لعبة الأطفال الحديثة المعروفة باسم "الثعابين والسلالم" في بريطانيا و"الزلاقات والسلالم" في الولايات المتحدة. في لعبة 58 حفرة، يُمنح كل لاعب خمسة أوتاد. يبدأ اللاعبون من نقطة البداية بتحريك أوتادهم إلى أسفل منتصف اللوحة ثم إلى أعلى جوانبها حتى نقاط النهاية. الخطوط الموجودة على اللوحة هي "الزلاقات" أو "السلالم" التي تسمح للاعب بالتقدم بسرعة أو التراجع بنفس السرعة.

تتخذ الألواح القديمة شكل مستطيل إلى بيضاوي وأحيانًا على شكل درع أو كمان. يرمي اللاعبان النرد أو العصي أو عظام المفاصل لتحديد عدد الأماكن التي يمكنهم التحرك فيها، والتي يتم تحديدها على لوحة اللعبة بأوتاد أو دبابيس ممدودة، حسب consandheritage.

يأتي اسم Hounds and Jackals من الأشكال الزخرفية لدبابيس اللعب الموجودة في المواقع الأثرية المصرية. مثل عملات المونوبولي، يكون رأس وتد أحد اللاعبين على شكل كلب، والآخر على شكل ابن آوى. تشمل الأشكال الأخرى التي اكتشفها علماء الآثار دبابيس على شكل قرود وثيران. كانت الأوتاد التي تم استردادها من المواقع الأثرية مصنوعة من البرونز أو الذهب أو الفضة أو العاج. من المرجح أن العديد من الألعاب الأخرى كانت موجودة، ولكنها كانت مصنوعة من مواد قابلة للتلف مثل القصب أو الخشب.

كانت لعبة الكلاب والثعالب مهمة للمصريين الذين عاشوا في عصر الدولة الوسطى (منذ حوالي 4000 عام). يعرف علماء المصريات هذا لأنهم وجدوا العديد من الأمثلة على هذه الألواح في المواقع الأثرية التي تعود إلى عصر الدولة الوسطى. توجد هذه اللعبة عادة في المقابر، ما قد يخبرنا أن اللعبة لم تكن تُلعب فقط لأنها ممتعة، ولكن أيضًا لأنها تحمل معنى رمزيًا.

كان قدماء المصريين يؤمنون بالحياة الآخرة. للحصول على حياة أخرى جيدة، كان على الشخص الذي مات أن يكمل طقوسًا معينة لإرضاء الآلهة ودخول العالم السفلي. نعلم أن بعض الألعاب تمثل رحلة ناجحة إلى الحياة الآخرة، لذلك ربما كانت لعبة الكلاب والثعالب تمثل الرحلة إلى العالم الآخر أيضًا. ربما لم يفز اللاعب الذي وصل إلى علامة الشين باللعبة فحسب، بل أكمل أيضًا الانتقال بنجاح من هذه الحياة إلى الحياة التالية.

وانتشرت نسخ من لعبة كلاب الصيد والثعالب في الشرق الأدنى بعد فترة وجيزة من اختراعها، بما في ذلك فلسطين وآشور والأناضول وبابل وبلاد فارس. وقد عُثر على ألواح أثرية في أنقاض مستعمرات التجار الآشوريين في وسط الأناضول يعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والثامن عشر قبل الميلاد.

هناك أدلة قوية على أن لعبة 58 Holes كانت تُتداول في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط وخارجها. ومع هذا الانتشار الواسع النطاق، فمن الطبيعي أن توجد كمية كبيرة من التنوع المحلي.

وعثر على ما لا يقل عن 68 لوحًا للعبة ذات 58 حفرة أثريًا، بما في ذلك أمثلة من العراق (أور أوروك، سيبار، نيبور، نينوى، آشور، بابل، نوزي)، سوريا (رأس العين، تل عجلون، خفاجة)، إيران (تبة سيالك، سوسة، لورستان)، الأرض المحتلة (تل بيت شان، مجدو، جازر)، تركيا (بوغازكوي، كولتيبي، كارالهويوك، أسيمهويوك)، ومصر (بوهن، طيبة، اللاهون، سيدمنت).

اقرأ أيضا:

بالذكاء الاصطناعي.. أول صور واقعية لنفرتيتي وكليوباترا وجوليت وتوت عنخ آمون

بينها الجيزة.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة محزنة لأكبر 20 مدينة في العالم بعد 70 سنة؟

الملك الوسيم.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة رمسيس الثاني في قمة مجده (صور)

الذكاء الاصطناعي يختار أكثر الشعوب جاذبية وجمالا.. ما هو ترتيب المصريين؟

بالصور: جريمة الذكاء الاصطناعي.. تشويه واحدة من أعظم لوحات التاريخ

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان