إعلان

صدمة علمية.. لماذا يستحيل على البشر استيطان كواكب أخرى غير الأرض؟

11:02 ص الأحد 29 سبتمبر 2024

صورة فنية لكوكب خارجي مأهول

كشفت تجربة فريدة من نوعها، أن حلم البشر باستيطان كواكب جديدة غير الأرض، لن يكون أمرا هينا، ليس فحسب بسبب صعوبات السفر الذي يبدو مستحيلا الآن، بل أيضا لأن أجسامنا ربما لا تتكيف خارج كوكبنا.

وفي محاولة لفهم تأثيرات الجاذبية المنخفضة على صحة القلب على المستوى الخلوي، أجرى باحثون من كلية الطب بجامعة "جونز هوبكنز" تجربة غير مسبوقة بقيادة البروفيسور ديوك هو كيم.

وذكرت الجامعة أن الفريق لجأ إلى هندسة أنسجة قلبية بشرية مصغرة وزرعها على رقائق تحاكي بيئة القلب، ثم أرسلوا هذه الأنسجة إلى محطة الفضاء الدولية لمدة 30 يوما لدراسة التغيرات.

وتوصل الباحثون إلى أن أنسجة القلب تواجه صعوبات كبيرة في الفضاء، وأظهرت انخفاضًا في القدرة على الانقباض وتطورت ضربات قلب غير منتظمة.

وعند مقارنة هذه النتائج بالعينات التي بقيت على الأرض، لوحظت تغييرات جزيئية وجينية تشبه تلك التي تحدث مع الشيخوخة.

الأجزاء التي تم إرسالها إلى الفضاء كانت مستمدة من خلايا جذعية بشرية متعددة القدرات، وتحولت إلى خلايا عضلية قلبية نابضة، وخضعت لمراقبة نشاطها بشكل دوري من قبل العلماء.

وأظهرت الدراسة أن الأنسجة التي تعرضت للجاذبية المنخفضة شهدت تراجعا في نشاطها الحيوي، حيث أصبحت البروتينات العضلية المسؤولة عن انقباض القلب أقل بنية، وزادت المشكلات المتعلقة بالميتوكوندريا، ما يؤثر على قدرة القلب في العمل بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل ارتفاع في الجينات المرتبطة بالالتهابات والإجهاد التأكسدي، وهي علامات تظهر بشكل متكرر في رواد الفضاء بعد عودتهم من رحلات فضائية طويلة.

تُعَد هذه التجربة خطوة مهمة لفهم التحديات الصحية المرتبطة برحلات الفضاء الطويلة، ويسعى العلماء حاليا لاختبار أدوية جديدة قد تحمي أنسجة القلب من التأثيرات الضارة للجاذبية المنخفضة، مما قد يساهم في الحفاظ على صحة القلب على الأرض، خاصة لدى كبار السن.

اقرأ أيضا:

7 صور لم ترها من قبل.. الذكاء الاصطناعي يتخيل شكل عجائب الدنيا السبع

14 صورة لعجائب المخلوقات.. أطول الحيوانات عمراً على وجه الأرض

34 صورة لأغرب وأعجب الأماكن على وجه الأرض

29 صورة لغرائب الكائنات عن قرب.. لقطات مذهلة بالهاتف المحمول

15 صورة للعيون الخارقة.. ليس من بينها العيون البشرية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان