إعلان

معجزة الإنسان الأولى.. متى اكتشف البشر كيفية استخدام النار؟

01:37 م الخميس 05 سبتمبر 2024

كيفية استخدام النار

مهد استخدام النار الطريق أمام البشر للتطور إلى النوع الذي نحن عليه اليوم. ويعتقد العلماء أنه لولا السيطرة على النار لما كان البشر ليطوروا أدمغة كبيرة قادرة على صناعة هذا التاريخ الذي نعيشه. ولكن متى اكتشف البشر لأول مرة كيفية استخدام النار؟
قال إيان تاترسال، عالم الأنثروبولوجيا القديمة الأمين الفخري لقسم أصول الإنسان في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك: "هذا سؤال صعب. ربما لا يتم حفظ الأدلة على استخدام النار بشكل جيد، وما نراه هو مجرد بقايا لما كان في السابق سجلاً أكثر ثراءً. ولكن مرة أخرى، هذا مجرد تخمين. لا نعرف".
ما يعرفه الخبراء هو أنه منذ حوالي 400000 عام، بدأت النيران تظهر بشكل متكرر في السجل الأثري في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وفقًا لمقال نشر عام 2016 في مجلة Philosophical Transactions of the Royal Society B. يعتبر الخبراء أن هذه النيران منتشرة على نطاق واسع، على الرغم من أن المواقع التي بها أدلة لا تزال نادرة نسبيًا.
قال تاترسال إن موقعين معزولين على الأقل يظهران أن البشر الأوائل استخدموا النار قبل 400000 عام. على سبيل المثال، في موقع في الأرض المحتلة، يعود تاريخه إلى حوالي 800000 عام، وجد علماء الآثار مواقد وصوان وشظايا خشب محترقة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 في مجلة ساينس.
في موقع آخر، يُدعى كهف وندرويرك في جنوب إفريقيا، وجد العلماء أدلة على أن البشر استخدموا النار منذ حوالي مليون عام، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. في ذلك الكهف، عثروا على بقايا عظام ونباتات محترقة وما يبدو أنه مواقد.
قالت سارة هلوبيك، عالمة الأنثروبولوجيا القديمة وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة: "إن الأدلة التي حصلوا عليها من الموقع تعود إلى ما هو أبعد من الكهف. حتى حريق المناظر الطبيعية الذي يجتاح المنطقة لن يصل إلى هذا الحد". بعبارة أخرى، هناك فرصة ضئيلة لأن تكون البيانات مجرد صدفة، على الرغم من أنها معزولة في المكان والزمان.
على الرغم من أن وندرويرك هو أقدم موقع حيث يتفق معظم الخبراء على أن البشر استخدموا النار، فمن الناحية النظرية كان ينبغي لهم استخدامها في وقت أبكر بكثير. منذ حوالي 2 مليون سنة، بدأت أمعاء سلف الإنسان هومو إريكتوس في الانكماش، ما يشير إلى أن شيئًا مثل الطهي كان يجعل الهضم أسهل كثيرًا. وفي الوقت نفسه، كان دماغه ينمو، الأمر الذي يتطلب الكثير من الطاقة. قالت تاترسال لموقع لايف ساينس: "من أين تحصل على الطاقة دون استخدام النار لطهي الطعام؟" في إشارة إلى طهي اللحوم والخضروات.
ولإثبات هذه الحجة، تبحث هلوبيك عن علامات تشير إلى حرائق قديمة محكومة في مواقع في كوبي فورا، وهي منطقة في شمال كينيا غنية ببقايا الإنسان القديم التي يعود تاريخها إلى حوالي 1.6 مليون سنة. وحتى الآن، عثرت على عظام محترقة متكتلة مع قطع أثرية أخرى هناك. وكانت الرواسب المحترقة متكتلة بشكل منفصل، ما يشير إلى وجود منطقة واحدة لإشعال النار ومنطقة أخرى حيث قضى البشر القدماء معظم وقتهم.
وقالت هلوبيك: "في هذه المرحلة، أستطيع أن أقول بكل ثقة: نعم، كانت هناك نيران يستخدمها الناس في هذا الموقع بالذات. والمرحلة التالية من البحث هي أن نقول: كم عدد المواقع الأخرى في المنطقة التي يوجد بها أيضًا أدلة على الحرائق؟"
ولكن ليس كل الخبراء يتفقون مع هلوبيك. ربما لم يكن البشر هم من أشعلوا الحرائق في الموقع الذي حفرته. ومن الممكن أن يكون الدليل نابعًا من الشجيرات التي أحرقتها حرائق الغابات الطبيعية.
كلما ظهر استخدام النار، كانت قدرة البشر على احتواء حرائق الغابات والسيطرة عليها - أو خلق حرائق خاصة بهم - لها تأثيرات هائلة على تطور الأنواع. وقال تاترسال إن ذلك ربما أدى إلى إطالة أعمار البشر، وجعلهم أكثر اجتماعية من خلال منحهم مكانًا للتجمع، جنبًا إلى جنب مع اختراع الملابس، وساعدهم على الانتقال إلى مناخات أكثر برودة. وأضافت هلوبيك أن استخدام النار من المرجح أيضًا أن يزيد من الإدراك البشري. وقالت: "إن الفوائد المترتبة على استخدامها تعزز المكاسب المعرفية التي حصلت عليها بالفعل ثم تخلق المزيد. لأن النار شيء معقد". "يمكن أن تتأذى كثيرًا إذا كنت تستخدمها بشكل غير صحيح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان