إعلان

صورة.. سمكة "يوم القيامة" الأسطورية التي تتنبأ بالزلازل

02:48 م الأحد 08 سبتمبر 2024

سمكة المجداف.. يقال إنها تخرج من الأعماق قبل الزلا

الاسم: سمك المجداف العملاق (Regalecus glesne)

مكان وجوده: في منطقة البحار المتوسطة العمق في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ

ما يأكله: العوالق والقشريات والحبار

لماذا هو رائع: وفقًا للأسطورة اليابانية، فإن سمك المجداف هو نذير الزلازل، ويشير ظهوره إلى أن الهزة قد تكون على وشك الحدوث، وفقا لمجلة لايف ساينس.

في الأسطورة اليابانية التقليدية، كانت سمكة المجداف تُعرف باسم "ryugu no tsukai" وتعني "الرسول من قصر إله تنين البحر". كان الناس يعتقدون أن سمك المجداف يخرج من الأعماق لتحذير الناس عندما يكون الزلزال وشيكًا. تسببت هذه الأسطورة في إثارة ضجة في عام 2011 عندما جرف البحر 20 سمكة مجداف إلى الشاطئ في الأشهر التي سبقت تعرض اليابان لأقوى زلزال في البلاد.

في حين لا يوجد دليل يدعم الصلة بين مشاهدات سمكة المجداف والزلازل، في أغسطس 2024، عثر الغواصون على سمكة مجداف في كاليفورنيا - قبل يومين من وقوع زلزال في المنطقة. ومع ذلك، يعتقد العلماء أن هذا كان مصادفة.

تُعرف أيضًا باسم ملك الرنجة أو سمكة الشريط، وهي أطول سمكة عظمية في العالم. يبلغ طول جسم النوع الممدود عادةً حوالي (3 أمتار)، ولكن يمكن أن ينمو الأفراد إلى (11 مترًا).

قال روس فيتر، عالم الأحياء في مركز علوم مصايد الأسماك في الجنوب الغربي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، في بودكاست On The Line: لا تمتلك أسماك المجداف أي أسنان مرئية، وبدلاً من ذلك تعتمد على تصفية المياه لتناول الفرائس الصغيرة.

تعيش هذه المخلوقات غير العادية في منطقة العمق المتوسط من البحر حيث لا يوجد ضوء - وهو أحد الأسباب التي تجعلنا لا نعرف عنها سوى القليل ولماذا تكون مشاهداتها نادرة للغاية. تعيش عادةً على عمق حوالي (200 متر) تحت السطح ولكن يمكن العثور عليها على عمق (1000 متر).

مثل الحيوانات الأخرى في هذه المنطقة، تسبح أسماك المجداف إلى السطح ليلاً للعثور على الطعام قبل العودة إلى بر الأمان في الأعماق أثناء النهار. في الحالات النادرة التي تُرى فيها أسماك المجداف في المياه الضحلة، تكون عادةً مريضة أو تحتضر أو عالقة في تيارات قوية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان