إعلان

32 صورة لأخطر الكائنات على وجه الأرض.. الثاني سيفاجئك

08:02 م الثلاثاء 02 يوليه 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قد تتفاجأ عندما تكتشف أن القوة البدنية والحجم ليسا ما يميز أخطر الحيوانات في العالم.

في الواقع، يمكن لبعض أصغر المخلوقات في العالم أن تكون الأكثر فتكًا، حيث تنشر أمراضًا تهدد حياة الملايين كل عام من خلال لدغة بحجم وخز الدبوس.

من قنديل البحر الصندوقي إلى السمكة المنتفخة، يعد المحيط أيضًا موطنًا لبعض أكثر المخلوقات السامة على هذا الكوكب.

لكن المفاجئ في التقرير المطول الذي نشرته مجلة لايف ساينس، أن البشر مصنفون في قائمة أكثر الكائنات فتكًا على الإطلاق؛ نحن نقتل بعضنا البعض ونمارس العنف بمعدلات مذهلة.

البعوض.. قاتل منذ عصر الديناصورات

أخطر حيوان في العالم هو البعوض الصغير. وتقتل الأمراض التي ينقلها البعوض، مثل الملاريا، نحو 780 ألف شخص سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. توجد هذه الحشرة الطائرة والماصة للدماء عادة في البيئات الحارة والرطبة بالقرب من مصادر المياه، ما يمكنها من التكاثر والازدهار.

ينتمي البعوض إلى مجموعة Culicidae، ويوجد أكثر من 3500 نوع في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن عددًا صغيرًا فقط من هذه الكائنات (الأنوفيلة، والإيديا، والكيولكس) يحمل أمراضًا فتاكة مثل الملاريا، والحمى الصفراء، وحمى الضنك، وفيروس زيكا.

الملاريا هي عدوى طفيلية تنقلها إناث البعوض فقط، وهي منتشرة بشكل خاص في أفريقيا. وغالبية الضحايا هم من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات أو أقل. ويمكن أن يتسبب البعوض أيضًا في موت ثدييات برية أخرى، بما في ذلك الماشية.

تظهر السجلات أن البعوض كان موجودًا في نفس الوقت الذي كانت فيه الديناصورات خلال أواخر العصر الطباشيري.

البشر.. المدمر الذكي

يعد الإنسان (الإنسان العاقل) أحد أخطر الثدييات البرية في العالم. وسجل تقرير لمنظمة الصحة العالمية لعام 2019، نحو 475 ألف حالة وفاة بسبب جرائم القتل على مستوى العالم في الدول الأعضاء. وسجلت أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي أعلى معدلات جرائم القتل، حيث حدث أكثر من نصف الوفيات بسبب الأسلحة النارية. وتتسبب الإصابات المرتبطة بالعنف، والتي يمكن أن تشمل حوادث المرور والانتحار، في مقتل 1.25 مليون شخص سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

على الرغم من الهشاشة النسبية للبشر مقارنة بالحيوانات المفترسة الأخرى، فإن قدرتنا على استخدام الأدوات المعقدة (الأسلحة) والإبهام المتعارض هي التي تجعلنا خطيرين للغاية.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2023، يتمتع البشر أيضًا بمكانة مفترسة تطورت على مر القرون مع التقدم التكنولوجي. السلوك البشري له أيضًا تأثير مدمر على الكوكب. وجدت دراسة أجريت عام 2021 دليلاً على أن 99% من الدراسات العلمية التي راجعها النظراء خلصت إلى أن النشاط البشري مسؤول عن تغير المناخ.

ثعبان المامبا السوداء.. القاتل السريع

أخطر ثعبان في أفريقيا هو المامبا السوداء، وهو نوع من الثعابين السامة السريعة والمميتة بشكل لا يصدق، ويوجد في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. أحد الأسباب التي تجعل لدغة المامبا السوداء (Dendroaspis polylepis) مميتة للغاية هي كمية السم التي يمكن أن تعطيها والسرعة التي يبدأ بها تأثير السم. بمجرد العض، يمكن للفرد أن يعاني من شلل الجسم، وصعوبة في التنفس، وفشل الأعضاء، بما في ذلك السكتة القلبية.

وبدون وجود مضاد للسم، تكون اللدغة قاتلة دائمًا تقريبًا. إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تحدث الوفاة في أي مكان ما بين 3 إلى 16 ساعة، وفقا لمعهد لدغات الأفاعي الأفريقية، على الرغم من أن بعض الناس يمكن أن يواجهوا صعوبات شديدة في التنفس خلال أقل من 30 دقيقة.

الأفاعي ذات الحراشف المنشارية

الأفعى السامة ذات الحرشف المنشاري (Echis carinatus) هي نوع من الثعابين العدوانية والخطرة فهي تقتل في الهند مثلا نحو 58000 شخص سنويًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

تعيش في بلدان آسيا الوسطى والشرق الأوسط، ويمكن للأفعى ذات الحراشف المنشارية أن تسبب لدغة مميتة: يؤثر السم على قدرة الجسم على تكوين جلطات دموية، ما قد يؤدي إلى فشل الكلى وأعضاء أخرى ما لم يتم علاجها على الفور بواحد من 9 مضادات سموم محتملة.

الكلاب.. 4.5 مليون عضة في دولة واحدة

يمكن أن يكون أفضل صديق للإنسان، مميتًا أيضًا، فعضة كلب مسعور هي السبب الرئيسي لداء الكلب في العالم (يسبب 99٪ من الحالات البشرية في جميع أنحاء العالم)، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. يتم الإبلاغ عن معظم حالات داء الكلب في البلدان الآسيوية والأفريقية، حيث توجد أعداد كبيرة من الكلاب الضالة التي تحمل المرض وتقل إمكانية الوصول الطبي لعلاج داء الكلب. يهاجم فيروس داء الكلب الجهاز العصبي المركزي ويسبب الوفاة خلال شهر إلى 3 أشهر في المتوسط.

وفي المملكة المتحدة وأمريكا على سبيل المثال، يتسبب نحو 1% من عضات الكلاب في الوفاة. وفي الولايات المتحدة، يتعرض حوالي 4.5 مليون شخص لعضات الكلاب سنويًا.

أفراس النهر

يعد فرس النهر من أكثر الثدييات البرية فتكًا في العالم، حيث يقتل في المتوسط 500 شخص سنويًا في أفريقيا، وهو عدد أكبر من ضحايا الأسود وغيرها من الحيوانات المفترسة.

على الرغم من حجمها الهائل - يمكن أن يصل وزنه إلى (2065 كجم) - فإن فرس النهر هو حيوان بري عدواني إقليمي يمكنه الركض بسرعات قصيرة تصل إلى 32 كم/ساعة على الأرض، و 13 كم/ساعة في الماء، ما يجعلها خطيرا بشكل كبير على البشر، وفقًا لتحالف الحياة البرية في حديقة حيوان سان دييجو.

أفراس النهر لها أيضًا أسنان حادة ومن المعروف أنها تهاجم القوارب في الأراضي الرطبة للزراعة وصيد الأسماك.

أدى الضغط على الموارد الطبيعية إلى زيادة الصراعات بين أفراس النهر والبشر، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 والتي بحثت في تأثير أفراس النهر على المزارعين في إثيوبيا. ووجدت دراسة منفصلة أجريت عام 2024 أن فقدان الموائل وتزايد أعداد البشر يشكل تهديدًا متزايدًا لأفراس النهر.

الأسود.. لعبة الانتقام مع البشر

الأسد قط شرس وكبير، يمكن أن يكون عدوانيًا تجاه البشر، حيث يهاجم ويقتل باستخدام أسنان ومخالب حادة عندما يشعر بالتهديد ولحماية صغاره.

على الرغم من الخطر الذي تشكله الأسود على البشر، فإن الأسود في أفريقيا تتعرض لخطر متزايد عندما ينتقم البشر. وفي دراسة أجريت عام 2023، أفاد الباحثون أن 282 شخصًا تعرضوا لهجوم من قبل الأسود بين عامي 1950 و2019. ووجدت دراسة أخرى نشرت عام 2005 أن 563 شخصًا قتلوا على يد الأسود في تنزانيا منذ عام 1990.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2021، فإن التفاعلات السلبية المتزايدة بين المجتمعات الزراعية والأسود، التي تفترس الماشية، تتسبب في اضطهاد الأسود وقتلها. أفادت RTI International أنه في شمال تنزانيا منذ يناير 2022، أصيب 6 أشخاص وقتل شخصان بسبب هجمات الأسود، كما قتل السكان 5 أسود.

تماسيح المياه المالحة

التماسيح قتلة انتهازيون، ولا تبحث بشكل عام عن البشر كفريسة بل تهاجم في الغالب للدفاع عن أراضيها. ومع ذلك، فإن هجمات التماسيح على البشر غالبًا ما تكون قاتلة، بفضل فكيها القويين وأسنانها الحادة، حيث يُقتل ما يقدر بنحو 1000 شخص في جميع أنحاء العالم سنويًا على يد التماسيح، وفقًا لمنظمة Ocean Conservancy.

تمساح المياه المالحة (Crocodylus porosus) هو أكبر الزواحف الحية في العالم والأخطر على البشر. يمتلك قوة عضة شرسة بين جميع الحيوانات الحية، حيث يصل وزنها إلى (16460 نيوتن)، وهي أقوى بمرتين من سمكة القرش الأبيض الكبير. ونتيجة لذلك، فمن النادر النجاة من هجوم تمساح المياه المالحة. ويتعرض معظم الناس للهجوم أثناء الخوض أو السباحة في المياه الضحلة العكرة في أستراليا وإندونيسيا.

حشرة القبلة القاتلة

لدغة الحشرة القاتلة، التي تنتمي إلى عائلة Reduviidae والمعروفة أيضًا باسم "حشرة التقبيل"، مؤلمة للغاية. كما أنها تشكل خطراً على الصحة، لأن بعض الأنواع تحمل الطفيلي الاستوائي تريبانوسوما كروزي، الذي تتبرزه الحشرات على الجلد بعد عض ضحيتها.

شاجاس هو مرض التهابي يمكن أن يسبب مضاعفات في القلب والجهاز الهضمي ويؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه. في عام 2024، أفادت منظمة الصحة العالمية أن ما بين 6 ملايين إلى 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم مصابون حاليًا بالتريبانوسوما الكروزية.

وتشير التقديرات إلى أن مرض شاجاس يقتل 10000 شخص في جميع أنحاء العالم كل عام. وتنتشر الحشرة عادة في أمريكا الوسطى والجنوبية والمكسيك، وبعض مناطق أمريكا الشمالية.

تكون الحشرات القاتلة (Narvesus carolinensis) أكثر نشاطًا في الليل وتميل إلى التغذي على دماء الحيوانات، ولكن إذا واجهت البشر، فمن المعروف أنها تعض وجه الناس حول الشفاه والعينين أثناء نومهم.

الفيلة.. الحليم إذا غضب

إن الحجم الهائل لهذه الثدييات البرية الكبيرة وقوتها يمكن أن يجعل الفيل الأفريقي (Loxodonta Africana) والفيل الآسيوي (Elephas Maximus) يشكلان خطرًا على حياة الإنسان. في المجتمعات الريفية، كانت هناك تقارير عن قيام الأفيال بمداهمة القرى ودهسها وإظهار سلوك عدواني تجاه البشر عندما يشعرون بالتهديد. وفي الهند، يموت حوالي 400 شخص كل عام بسبب هجمات الأفيال. وجد تقرير صدر عام 2019 أن الصراع بين الأفيال والبشر غالبًا ما يكون ناجمًا عن المنافسة المتزايدة على الموارد الطبيعية، ما يعرض أعداد الأفيال للخطر.

وفقًا للمتنزهات الوطنية في جنوب إفريقيا، على الرغم من أن الأفيال حيوانات مسالمة في الغالب، إلا أنها تنطلق بسرعة عندما تتعرض للتهديد أو لحماية صغارها.

ذبابة التسي تسي.. 50 ألف ضحية سنويا

يبلغ حجم هذه الحشرة الصغيرة الماصة للدم حجم الذبابة المنزلية تقريبًا، لكن لدغتها أكثر فتكًا بكثير. يحمل بعض الأنواع والأنواع الفرعية البالغ عددها 34 نوعًا من ذبابة تسي تسي مرضًا طفيليًا يُعرف باسم داء المثقبيات الأفريقي الملقب بـ "مرض النوم"، وتشمل أعراضه، تورم الدماغ والصداع والقيء والأرق. ويموت نحو 50 ألف شخص سنويا بسبب هذا المرض في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وأدت التدخلات الطبية للسيطرة على المرض إلى خفض عدد الحالات في السنوات الأخيرة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من زيادة حالات مرض النوم خلال جائحة كوفيد-19.

ووجد الباحثون في عام 2017 أن ذبابة تسي تسي تستخدم خرطومها وأسنانها الحادة لاختراق الجلد وامتصاص الدم.

ديدان الإسكارس.. 60 ألف ضحية سنويا

تعد ديدان الإسكارس، المنتشرة في البلدان النامية، أحد أكثر أنواع العدوى الطفيلية شيوعًا الموجودة في جميع أنحاء العالم، حيث أبلغت دراسة أجريت عام 2014 عن 60 ألف حالة وفاة سنويًا بسبب المرض.

تنتقل ديدان الأسكاريس إلى المضيف بعد تناول بيضها عن طريق الخطأ في الطعام أو الماء الملوث بالبراز البشري. بعد انتقالها، تنتقل دودة الإسكاريس إلى الأمعاء الدقيقة وتتغذى على جسم الإنسان قبل التكاثر، مسببة المرض القاتل المعروف باسم داء الإسكارس.

العقرب الأحمر الهندي.. سم الأعصاب

لدغة أي نوع من العقارب سوف تكون مؤلمة - كثيرًا - ولكن العقرب الأحمر الهندي (Hottentotta tamulus) هو أخطر العقرب في العالم. لدغة العقرب الأحمر الهندي مليئة بسم عصبي قوي، يمكن أن يسبب التورم والألم وفي نهاية المطاف فشل القلب، ما يؤدي إلى الوفاة في غضون 72 ساعة دون علاج طبي، وفقا للعلماء.

يعيش العقرب الأحمر الهندي في الهند وسريلانكا ونيبال، وهو يحاول في الغالب تجنب اللقاءات البشرية ولكنه يلسع إذا شعر بالتهديد. ومعظم الضحايا من الأطفال في المجتمعات الريفية.

أسماك القرش الثور.. عدو البشر

مع خطم قصير وغير حاد وفم مليء بـ 350 سنًا حادًا، يعد قرش الثور (Carcharhinus leucas) واحدًا من أخطر أنواع أسماك القرش الموجودة في العالم. ومن المعروف أنه عدواني تجاه البشر ويمكن أن يهاجم دون سبب.

ويشكل خطرًا خاصًا على حياة الإنسان، لأنه يسكن الشواطئ الاستوائية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في أستراليا والساحل الشرقي للولايات المتحدة وخليج المكسيك.

القرش الثور هو النوع الوحيد من أسماك القرش الذي يمكنه البقاء على قيد الحياة في المياه العذبة لفترات طويلة من الزمن، لأن كليتيه وغدده تكيفت بشكل فريد للاحتفاظ بالملح. تفضل أسماك القرش الثور المياه الداكنة، حيث يمنحها نوعا من التمويه الطبيعي ويمكّنها من الاندماج في البيئة المحيطة قبل مفاجأة الفريسة.

الأرملة السوداء.. عنكبوت بقوة الثعبان

العنكبوت الأحمر الظهر، المعروف أيضًا باسم الأرملة السوداء الأسترالية، هو نوع شديد السمية من العناكب يمكن أن يكون مميتًا للبشر أو الحيوانات الأخرى. مثل الثعابين السامة، فهو يحمل سمًا عصبيًا يهاجم الجهاز العصبي ويسبب ألمًا شديدًا ومرضًا خطيرًا إذا تُركت الضحية دون علاج بمضاد سموم Latrodectus.

توجد العناكب ذات الظهر الأحمر (Latrodectus hasselti) بشكل شائع في جميع أنحاء أستراليا، وتميل إناث العناكب الأكبر حجمًا إلى العض. وفقا للمتحف الأسترالي، يتم علاج حوالي 250 شخصا سنويا من لدغات العنكبوت الأحمر الظهر. ومع ذلك، منذ إدخال مضادات السموم، لم يتم تسجيل أي وفيات من عام 1955 حتى عام 2016، عندما تعرض متنزه يبلغ من العمر 22 عامًا للعض وتوفي بسبب مضاعفات العدوى.

الفئران الأفريقية المتوجة.. صانعة السم

قد تبدو هذه الكرات الصغيرة بحجم الأرنب غير ضارة، لكن شعر الفئران الأفريقية المتوجة، والمعروفة أيضًا باسم الفئران ذات اللبدة، مليء بالسموم القوية بما يكفي لقتل الإنسان.

وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن الفئران الأفريقية المتوجة (Lophiomys imhausi) تأخذ السم من نبات Acocanthera schimmeri وتمضغه وتخلطه مع لعابها قبل طلاء فرائها به من خلال الاستمالة. ووجد العلماء أن الفئران تبدو مقاومة للسم وتخزنه كآلية وقائية مميتة.

قناديل البحر المربعة.. الإبرة القاتلة

وفقًا لخدمة المحيطات الوطنية، تحتوي كل مجسات قنديل البحر الصندوقية على سهام صغيرة، تُعرف باسم خلايا الكيسات الخيطية، محملة بالسم الذي تستخدمه في لسع وثقب الجلد، وإطلاق سم سريع المفعول مباشرة في مجرى الدم. يمكن أن تشمل أعراض اللدغة الشلل والتورم وفشل القلب. على الرغم من المخاطر، لا تزال الوفيات الناجمة عن قنديل البحر الصندوقي منخفضة في أستراليا. كان مراهق أسترالي في عام 2022 هو أول حالة وفاة مسجلة منذ عام 2006. ويموت ما بين 20 إلى 40 شخصًا سنويًا في الفلبين بسبب لسعات قنديل البحر الصندوقي.

يعد قنديل البحر الأسترالي أحد أكثر الحيوانات البحرية سمية في العالم، ويوجد في المياه الساحلية في شمال أستراليا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

حلزون القواقع المخروطية.. 100 مادة سامة

حلزون ذو مظهر غير ضار وله قوقعة مخروطية جذابة، الحلزون المخروطي مميت بشكل مدهش. يمتلك سما معقدا وسريع المفعول. وعلى الرغم من أن البشر ليسوا الفريسة المقصودة للقواقع المخروطية آكلة اللحوم، التي تتغذى على الأسماك الصغيرة والديدان، إلا أن الغواصين يمكن أن يكونوا معرضين للخطر، لأن الحلزون يعيش في المياه الضحلة والشعاب المرجانية ويمكنه اختراق ملابس الغوص والقفازات المصنوعة من النيوبرين.

هناك ما يقرب من 700 نوع من القواقع المخروطية، وعدد قليل منها سام بما يكفي لقتل البشر. يعتبر مخروط (Conus Geographus) هو الأكثر دموية. يحتوي هذا الحلزون المائي الصغير على أكثر من 100 سم، وهو ما يكفي افتراضيًا لقتل 700 شخص بالغ.

الضفادع الذهبية السامة.. تقتل 10 أشخاص في 10 دقئاق

يعد هذا الضفدع ذو الألوان الزاهية أحد أكثر الحيوانات السامة والمميتة في العالم. في حين أن بعضًا من 100 نوع من الضفادع السامة تستخدم التمويه للاندماج في محيطها وتجنب اكتشافها، فإن الضفدع السام الذهبي يعرض جلده ذو الألوان الزاهية لتحذير الحيوانات المفترسة من سميته.

يحمل الضفدع السام الذهبي جرعة قاتلة من الباتراكوتوكسين في غدد جلده، ما يجعله مميتًا عند لمسه. اكتشف العلماء أن الضفدع السام الذهبي (Phyllobates terribilis)، يحتوي على سم يكفي لقتل 10 أشخاص - في أقل من 10 دقائق.

وفي دراسة أجريت عام 2023، حدد العلماء البروتين الذي تستخدمه الضفادع لتراكم السموم دون أن تسمم نفسها، ما قد يؤدي إلى تطوير ترياق جديد لعلاج البشر.

جاموس الرأس الأفريقي.. عضو عصابة الخمسة

جاموس الرأس من أكبر حيوانات السافانا وأكثرها شيوعًا وواحد من 4 أنواع فرعية من الجاموس الأفريقي. يعيش في قطعان كبيرة في الأراضي العشبية ويعتبر واحدًا من "الخمسة الكبار" من أخطر حيوانات الصيد في أفريقيا، حيث غالبًا ما يُصاب الصيادون أو يُقتلون أثناء الصيد.

جاموس الرأس (Syncerus caffer) هو حيوان عدواني للغاية ولا يمكن التنبؤ به ويمكنه الجري بسرعة تصل إلى (60 كم / ساعة)، وفقًا لحديقة حيوان دنفر.

السمكة المنتفخة.. أقوى من السيانيد بـ 1000 مرة

تعتبر الأسماك المنتفخة، والمعروفة أيضًا باسم "فوجو"، من الأطعمة الشهية النادرة في اليابان والصين، وهي أسماك سامة تحتوي على مستويات قوية من مادة سامة عصبية قاتلة تسمى التيترودوتوكسين (TTX) في الجلد والأمعاء والكبد والمبيضين والتي يجب قطعها بعناية بواسطة الطهاة لتجنب الموت.

يوجد حوالي 200 نوع من السمك المنتفخ، وجميعها تقريبًا سامة. ووجد العلماء أنه في حين أن جميع الأنواع تنتفخ وتستخدم أشواكها الحادة كآلية دفاع، فإن سمومها توفر حماية إضافية ضد الحيوانات المفترسة.

وفقًا لوكالة الأغذية السنغافورية، فإن تناول 0.002 جرام فقط من السم يمكن أن يكون قاتلًا للإنسان، مما يجعل التترودوتوكسين أكثر فتكًا بـ 1000 مرة من السيانيد. وتشمل أعراض التسمم الشلل وصعوبة التنفس وفشل القلب.

العناكب البرازيلية المتجولة.. العنكبوت المسلح

أحد أخطر العناكب في العالم، لديه لدغة قوية محملة بالسم العصبي الذي يمكن أن يكون قاتلاً للإنسان. ينتمي إلى جنس Phoneutria، والذي يعني "القاتلة" باللغة اليونانية، وهناك 9 أنواع من العناكب البرازيلية المتجولة، والمعروفة أيضًا باسم العنكبوت المسلح أو عنكبوت الموز.

لدغة أحد هذه العناكب السامة مؤلمة للغاية وتتطلب مضادًا للسم للبقاء على قيد الحياة. الموت من اللدغة أكثر شيوعًا عند الأطفال وكبار السن، ولكن نادرًا ما يصيب البالغين، حسبما وجد الباحثون في دراسة أجريت عام 2018. تحدث 4 آلاف لدغة كل عام لدى الأشخاص في البرازيل. وتشمل الأعراض ارتفاع ضغط الدم والقيء والتعرق.

الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء

يحتوي الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء على سم عصبي قوي يعرف باسم التيترودوتوكسين. يمكن للدغة تحتوي حتى على جرعات صغيرة من السم أن تصيب الإنسان بالشلل وتقتله في غضون دقائق، ولا يوجد ترياق معروف.

جميع الأنواع الأربعة من الأخطبوطات ذات الحلقات الزرقاء (Hapalochlaena) سامة. وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الأخطبوطات ذات الحلقات الزرقاء في المياه الساحلية اليابانية أن معظم السمية تم تسجيلها في الغدد اللعابية.

حلزونات المياه العذبة.. حامل البلهارسيا

قواقع المياه العذبة هي رخويات صغيرة ولكنها قاتلة تعيش في المياه العذبة. على الرغم من أن القواقع نفسها ليست خطيرة، إلا أنها يمكن أن تؤوي دودة مسطحة طفيلية قاتلة.

يسبب الطفيلي مرض البلهارسيات الذي ينتقل عن طريق المياه، عبر تناول المياه الملوثة أو عن طريق البيض الذي يخترق الجلد أثناء الخوض أو السباحة في المياه الملوثة. يعيش طفيل البلهارسيا ويتطور على حلزون المياه العذبة قبل أن ينتقل إلى المضيف البشري أو الحيواني الجديد.

الأطفال معرضون بشكل خاص لهذا المرض. وأفادت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 250 مليون شخص يحتاجون إلى العلاج من داء البلهارسيات في عام 2021، وقدرت أن هناك 11792 حالة وفاة على مستوى العالم سنويًا بسبب المرض.

الخفافيش مصاصة الدماء.. حاملة الأوبئة

يعيش الخفاش مصاص الدماء الشائع (Desmodus rotundus)، في شمال المكسيك ووسط تشيلي والأرجنتين ويتغذى حصريًا على الدم.

من المعروف أن الخفافيش مصاصة الدماء الشائعة تعض البشر، وغالبًا ما تحمل أمراضًا حيوانية المصدر أو عدوى تنتقل إلى البشر، بما في ذلك داء الكلب وكوفيد-19. تشير التقديرات إلى أن 960 شخصًا لكل 100 ألف شخص يموتون سنويًا في أمريكا الجنوبية بسبب الأمراض التي تنتشر عن طريق الخفافيش مصاصة الدماء.

تلعب الخفافيش دورًا مهمًا في ظهور حالات عدوى حيوانية جديدة في البلدان النامية. سجلت قاعدة بيانات عام 2022 لتقارير الخفافيش الشائعة حوادث مهاجمة الخفافيش مصاصة الدماء للبشر، حيث تعرض الذكور البالغون للعض بشكل متكرر أكثر من الإناث أو الأطفال. في عام 2001، تم أيضًا تسجيل الخفافيش مصاصة الدماء الشائعة وهي تفترس القرويين الذين يعيشون في منطقة الأمازون النائية في البرازيل.

أسماك القرش البيضاء الكبيرة.. 300 سكين في الفم

أكبر سمكة قرش مفترسة في العالم، القرش الأبيض الكبير، هو نوع من أسماك القرش القوية والسريعة من عائلة Lamnidae. وتهاجم البشر أحيانًا، على الرغم من ندرة الوفيات. أفاد العلماء أن أسماك القرش لا ترى البشر عمومًا كغذاء.

على الرغم من ذلك، في عام 2023، تم تسجيل زيادة عالمية في هجمات أسماك القرش، حيث أبلغ الملف الدولي لهجمات أسماك القرش عن 69 هجومًا غير مبرر و10 وفيات. 4 من الوفيات المبلغ عنها في أستراليا كانت بسبب أسماك القرش البيضاء الكبيرة (Carcharodon carcharias).

يمكن للقرش الأبيض الكبير السباحة بسرعات تصل إلى (56 كم/ساعة) ولديه حوالي 300 سنًا مثلثيًا مسننًا.

الدببة الرمادية

الدب الرمادي هو نوع فرعي كبير من الدب البني يوجد في أمريكا الشمالية، وتصطاد أعداد كبيرة منه في أنهار ألاسكا وفي المتنزهات الوطنية. من المعروف أن الدببة الرمادية (Ursus arctos horribilis) عدوانية تجاه البشر - غالبًا دفاعًا عن صغارها أو عن الطعام. يمكن أن تكون مواجهات الدببة قاتلة للبشر بسبب حجمها الكبير وقوتها.

تظل هجمات الدببة نادرة نسبيًا، على الرغم من أن دراسة أجريت عام 2019 أفادت أن هجمات الدب البني (Ursus arctos) على البشر زادت في المناطق النائية مع تزايد عدد الأشخاص الذين يغامرون بالذهاب إلى الطبيعة للترفيه. يتم تسجيل ما متوسطه 39.6 هجومًا على مستوى العالم سنويًا. كما انتعشت أعداد الدب البني بشكل ملحوظ بعد أعمال الحفظ.

الخنازير البرية

الخنزير البري ضخم الحجم ويمكن العثور عليه في معظم القارات، ويمكن أن يكون دفاعيًا وعدوانيًا إذا تعرض للهجوم، حيث ينقض بسرعة ويستخدم أنيابه في الدفاع عن النفس. يمكن أن يصل وزن الذكور إلى (100 كجم) ويميلون إلى العزلة، على عكس الإناث التي تعيش في مجموعات عائلية.

وجدت دراسة أجريت عام 2023 حول المواجهات العالمية بين البشر والخنازير البرية أن الهجمات المميتة نادرة، حيث تم تسجيل 172 حالة وفاة بين عامي 2000 و2019 - بمتوسط 8.6 شخص سنويًا. ووجد الباحثون أن معظم الضحايا كانوا يسيرون بمفردهم في مناطق غابات كثيفة، وماتوا بسبب تمزقات أو إصابات لاحقة.

الذئاب الرمادية

تميل الذئاب إلى تجنب البشر ونادرًا ما تهاجمهم إلا إذا شعرت بالتهديد، ولكن تم الإبلاغ عن حالات وفاة بشرية، في الأعوام الأخيرة.

وفي دراسة أجريت عام 2021 حول هجمات الذئاب على البشر بين عامي 2002 و2020، وجد الباحثون أن معظم الوفيات البشرية نتجت عن الإصابة بداء الكلب بعد عضّة الذئب. وفي أوروبا وأمريكا الشمالية، على الرغم من أعداد الذئاب الكبيرة، تظل الهجمات نادرة. وتم تسجيل 26 حالة وفاة فقط على مدار 18 عامًا في جميع أنحاء العالم، وحدث معظمها في تركيا.

الأسماك الحجرية

أكثر الأسماك فتكًا في العالم، فهي محملة بما يكفي من السم لقتل إنسان بالغ إذا لم يتم علاجها بمضادات السموم.

هناك 5 أنواع من الأسماك الحجرية السامة في جنس Synanceia، وجميعها تحتوي على أشواك ظهرية سامة معبأة بمادة verrucotoxin القاتلة (VTW). تسبب اللسعات ألمًا شديدًا وصعوبة في التنفس والقلب قبل الوفاة.

توجد هذه السمكة في المياه الساحلية الدافئة الضحلة في المحيط الهادئ والمحيط الهندي، وتميل إلى اللدغ دفاعًا عن نفسها إذا داس عليها إنسان أو لمسها. على الرغم من سميتها، إلا أن الوفيات نادرة نسبيًا: معظم الناس يطلبون المساعدة الطبية العاجلة بسبب الألم الشديد الناجم عن اللدغة.

ثعبان البحر دوبوا.. ملك الكائنات السامة

إنه الكائن الأكثر سمية في العالم، ثعبان البحر دوبوا (Aipysurus duboisii)، المعروف أيضًا باسم ثعبان الشعاب المرجانية، يوجد في مسطحات الشعاب المرجانية في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية حول أستراليا وبابوا غينيا الجديدة وكاليدونيا الجديدة.

يحتوي سم ثعبان البحر على سم عصبي قوي يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس وتوقف القلب والشلل، وربما يكون مميتًا، ما لم يتم علاجه بمضاد السم.

ثعابين البحر ليست عدوانية وتميل إلى العض فقط دفاعًا عن النفس. الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في البحر هم الأكثر عرضة للعض. ومع ذلك، فإن الوفيات البشرية نادرة، لأن معظم الناس يستجيبون جيدًا للعلاج الطبي.

عناكب الشبكة القمعية.. سم يقتل في 15 دقيقة

هناك أكثر من 40 نوعًا من عناكب الشبكة القمعية، ويعتبر عنكبوت الشبكة القمعية في سيدني (Atrax Robustus) هو الأكثر فتكًا، حيث تسبب في جميع الوفيات البشرية المسجلة البالغ عددها 13، وفقًا لدراسة أجريت عام 2005. يوجد هذا العنكبوت الخطير غالبًا في أستراليا، وهو معروف بغزل شبكات قمعية الشكل ومعقدة للقبض على فريسته.

السم الناتج عن العنكبوت شديد القوة وسريع المفعول. تحدث الوفاة خلال 15 دقيقة عند الأطفال وحتى ثلاثة أيام عند البالغين ما لم يتم إعطاء مضاد للسم. منذ تطوير مضادات السموم في عام 1981، تم تسجيل حالة وفاة واحدة.

ووفقا للمتحف الأسترالي، فإن ذكور العناكب هي التي تميل إلى العض. ويحتوي سمها على عنصر يعرف باسم الروبوتوكسين الذي يصيب الجهاز العصبي لدى البشر والقردة. وبحسب ما ورد نجت الكلاب والطيور من العضات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان