إعلان

أبرزها المشروبات المحلاة.. أسوأ خيارات الإفطار التي تزيد نسبة السكر في الدم

03:00 م الخميس 15 أبريل 2021

كتبت- هند خليفة
يتخوف مريض السكر من اختيار الأطعمة والمشروبات المناسبة على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، فقد يتناول طعامًا عالي السعرات والسكريات ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ليتعرض إلى مخاطر صحية.
ويعد داء السكري من النوع 2 حالة تؤثر فيها الأطعمة التي تتناولها بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم، نظرًا لكون وجبة الإفطار تعد أهم وجبة خلال شهر رمضان، فإن ما تختار تناوله سيساعد أو يعيق ذلك، وإذا تناولت نوعًا خاطئًا من الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ليوم واحد.
وفي هذا الإطار استعرض موقع express الأطعمة التي يجب تجنبها على وجبة الإفطار، وما ينصح به للمساعدة في الحفاظ على استقرار لحالة الصحية.
يعد إنشاء نظام غذائي لمرض السكري من النوع 2 عملية موازنة بمعنى أنه يحتاج إلى تضمين مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات الصحية، وفقًا للمعاهد الوطنية لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK)
الهدف الرئيسي هو اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بشكل طبيعي لتجنب تأرجح مستويات السكر في الدم، فعندما تكون مستويات السكر في الدم خارجة عن السيطرة، قد تظهر أعراض مثل كثرة التبول والعطش الشديد والتعب والصداع.
إذا تُركت هذه الأعراض دون علاج، فقد يكون لها تأثير مدمر على الصحة العامة للفرد، كما أنه عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي يجب تجنبها، فإن بعض الأطعمة يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم والأنسولين وتعزز الالتهاب، وهذا بدوره قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض،
ويمكن استعراض أسوأ الأطعمة كما يلي:
-حبوب الإفطار المحلاة
وفقًا لخبراء الصحة، فإن تناول حبوب الإفطار المحلاة هو في الواقع أسوأ طريقة لبدء تناول الطعام إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2، وقالت منظمة السكري في المملكة المتحدة على موقعها على الإنترنت: "بعض الحبوب التي قد تبدو صحية ليست دائمًا مفيدة لك كما تبدو، فيمكن أن تحتوي على كميات عالية من السكريات الحرة وقليلة الألياف، بالإضافة إلى ذلك، توفر حبوب الإفطار المحلاة القليل جدًا من البروتين.
-الأطعمة الخفيفة المعبأة
الأطعمة مثل المعجنات والبسكويت وغيرها من الاكتشافات المعبأة ليست خيارات جيدة لمرضى السكر من النوع 2، غالبًا ما تُصنع هذه الأطعمة باستخدام الدقيق المكرر وتوفر القليل جدًا من العناصر الغذائية.
-المشروبات المحلاة بالسكر
المشروبات السكرية هي أسوأ خيار مشروب لشخص مصاب بداء السكري من النوع 2، ففي دراسة نُشرت في BMJ ، تم تحليل المشروبات المحلاة وتأثيرها على مرض السكري من النوع 2، وجدت الدراسة أن المشروبات المحلاة تشكل الخطر الأكبر بخلاف الأطعمة السكرية.
وخلصت إلى أن "المشروبات المحلاة محملة بالفركتوز وترتبط بشدة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري".
ولاتباع نظام غذائي صحي لمرض السكري من النوع 2 ، فإن فهم كيفية تأثير الأطعمة المختلفة على نسبة السكر في الدم أمر بالغ الأهمية، حيث يتم تكسير الكربوهيدرات، التي توجد بأكبر درجة في الحبوب والخبز والمعكرونة والحليب والحلويات والفواكه والخضروات النشوية، إلى جلوكوز في الدم، مما يرفع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.
البروتينات والدهون لها تأثير ضئيل، إن وجد، على نسبة السكر في الدم، لذلك يوصى بها في كثير من الأحيان للمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم صحية.


اقرأ أيضا:
اقرا أيضا:

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان