إعلان

8 أضرار تحدث لك عند الإفراط في تناول الباذنجان على السحور

09:00 م الثلاثاء 27 أبريل 2021

الباذنجان

كتبت- أسماء مرسي

الباذنجان مصدر جيد لعدد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية اللازمة، إذ تناوله يساعد على الحفاظ على صحة الجسم، لكن على الجانب الآخر قد يسبب العديد من المضاعفات الصحية عند الإفراط في تناوله يوميا على السحور خلال شهر رمضان، وفق ما جاء في موقعي "medicalnewstoday" و"goodhealthall".

-بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من مركب الناسونين، وبالتالي المستويات العالية منه يؤدي إلى انخفاض معدل الحديد بالجسم، لذلك يوصي بتجنب تناوله خاصة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

- يحتوي على قلويدات بما في ذلك السولانين، وهو مركب سام يحافظ على النباتات أثناء عملية النمو، والتي يمكن أن تكون سامة، ويسبب ظهور بعض الأعراض مثل الحرقان في الحلق والغثيان والقيء وعدم انتظام ضربات القلب.

- في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الإكثار من تناوله إلى حدوث رد فعل تحسسي، وقد تشمل أعراض مثل: التورم وصعوبة التنفس، لذا يجب عند التعرض بهذه الأعراض، الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور ليصف بعض الأدوية لتخفيف حدة هذه الأعراض.

- كما يحتوي على الأكسالات التي يمكن أن تساهم في تكوين حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص الذين هم أكثر عرضة لامتصاص الأكسالات، وبالتالي يتسبب في تلف الكلى.

- الباذنجان مدر للبول بطبيعته، ولهذا السبب ينصح النساء الحوامل بعدم تناوله بشكل منتظم، لأنه يمكن أن يحفز الحيض لديهن، ما قد يتسبب في الإجهاض.

- قد يسبب استهلاك الباذنجان بصورة مفرطة إلى الإصابة بالحموضة، ولهذا السبب يوصي بتجنب تناوله.

- يعد الباذنجان مصدرًا جيدًا لعدد من المركبات مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف، لذا فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يزعج المعدة ويسبب القيء، بالإضافة إلى الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم.

- إذا كنت تتناول أدوية مضادة للاكتئاب أو ضغط الدم ، فمن الأفضل التوقف عن إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي، وذلك نظرا لاحتوائه على كمية صغيرة من التيرامين الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان