إعلان

إبراهيم عيسى: الحملة الفرنسية لم تُسقط أنف أبو الهول

04:39 م الأربعاء 08 مايو 2019
إبراهيم عيسى: الحملة الفرنسية لم تُسقط أنف أبو الهول

كتب- حسن مرسي:

قال الإعلامي والكاتب إبراهيم عيسى، إن الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت لم تحطم أو تُسقط أنف تمثال "أبو الهول" بقذيفة مدفع ، خلال حصارها مدينة القاهرة، مؤكدًا أن أنف التمثال تحطمت قبل احتلال الجيش الفرنسي لمصر بقرون عديدة.

وأضاف عيسى، خلال برنامجه الإذاعي "صحصح وصحح"، عبر أثير راديو نجوم FM، أن هناك لوحة زيتية رسمها الفنان والبحار الدانماركي لويس لوردين، لتمثال "أبو الهول" بمنطقة الأهرامات، تُظهر التمثال الشهير دون أنف، لافتًا إلى أن تلك اللوحة قد تم اكتشافها قبل دخول الحملة الفرنسية لمصر بأكثر من 60 عامًا.

وأضاف الإعلامي أن هناك حقائق دامغة تؤكد عدم صحة ما نسب إلى بونابرت وحملته فيما يتعلق بكسر وتحطيم أنف "أبو الهول"، مشيرًا إلى أن المؤرخ المصري تقي الدين المقريزي في القرن الخامس عشر الميلادي، قد أوضح في كتابه أن أنف "أبو الهول" المفقود قد تم تشويهه عمدًا بواسطة شيخ متعصب من أصل مغربي يُدعى محمد صائم الدهر.

وأوضح الكاتب إبراهيم عيسى أن هذا الشيخ المتعصب كان يرى أن الآثار أوثان يجب هدمها، خصوصًا تمثال "أبو الهول" الذي اعتبره وثنًا ورمزًا للكفر، فصعد إلى التمثال حاملًا معولًا، وظل يجتهد في تحطيمه، إلى أن اكتفى بتشويه فمه وأنفه، وظل التمثال على هذه الحال إلى يومنا هذا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا رمضان شهر الخير، تبرع بجزء من مالك لتغيير حياة شخص, للتبرع أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان