إعلان

رئيس الرقابة لـ"مصراوي": برنامج "رامز" سادي وحررنا محضرًا ضده وخاطبنا "MBC"

08:00 ص الأربعاء 29 أبريل 2020

كتبت - ياسمين الشرقاوي:

حرر الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، محضرًا ضد برنامج "رامز مجنون رسمى"، لما يحتويه البرنامج من محتوى سلبي يؤثر على المتلقي.

وقال رئيس الرقابة في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن الجهاز الرقابي حرر محضرًا ضد البرنامج على أن يتحول إلى قضية، مؤكدًا أن الرقابة أرسلت خطابًا لقناة "MBC"؛ لتطالبها بوقف البرنامج: "بنتمنى إنه يتخذ إجراءات بشأنه".

وأضاف "عبدالجليل"، أن كون القناة سعودية لا يغير شيئًا في الأمر: "ده محتوى إعلامي يُبث للجمهور المصري فمن حقي إني أحرر محضرًا، ومن حقي إني أحمي المتفرج بتاعي من أي محتوى مسيء أو أي محتوى ممكن يؤثر سلبيًا على المتلقي أو مشاعره أو قيمه".

وعما أثار استياءه في حلقات البرنامج، قال رئيس الرقابة إن البرنامج يتسم بالسادية: "كم السادية في التعامل كم العنف الخفي جوه الحلقات، كم التلذذ والاستمتاع بخوف الآخرين، المحتوى اللي بيتصدر للمتفرج محتوى عنيف، وأقرب إلى السادية، وده مسيء ومش لطيف".

وتابع: "أنا أعرف أن فيه أكثر من تحرك حاصل بهذا الشأن والحقيقة، من أكثر الحاجات اللي احترمتها هو البيان اللي طلعه مستشفى الصحة النفسية؛ لأنه بيان علمي جدًا، ويعكس كل الكلام اللي بقوله واللي مؤمن بيه، وده اللي خلى البرنامج يثير استيائي على المستوى الشخصي".

وعن إن كانت موافقة الضيوف على عرض الحلقات قد تغير شيئًا في الأمر، قال رئيس الرقابة الفنية: "كل الاحترام والتقدير لكل فنان طلع في البرنامج لكن بالنسبة لي كمسؤول عن الرقابة هناك محتوى صدر إلى المتفرج، واللي شارك في البرنامج موافقته من عدمها لن تؤثر سلبًا أو إيجابًا على المتلقي".

وكان مستشفى الصحة النفسية التابع للأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة والسكان قد طالب من النائب العام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بفتح تحقيق عاجل والتدخل الفورى لوقف عرض برنامج "رامز مجنون رسمى".

وقال المستشفى فى بيان له: "إن البرنامج يسيء للمجتمع المصرى والصحة النفسية له، وتم تشكيل لجنة من المجلس القومى للصحة النفسية لدراسة وقف هذا البرنامج وسيكون هذا القرار الحكيم من حماة هذا الوطن وعين الشعب والمدافعين عنه مرجعًا ورادعًا لنوعية هذه البرامج التى تؤثر بالسلب على الصحة النفسية للمواطن والمجتمع.

وتابع: "المجتمع المصرى يمر بظروف صعبة نظرًا لتفشى فيروس "كورونا" وحالة القلق والخوف والتوتر المسيطرة على معظم شعوب العالم وتماشيًا مع التوجيهات الحكومية بوضع صحة المواطن المصري فى الأولوية، وتقديم كل الخدمات الطبية المتاحة للحفاظ على صحة المواطن، فقد لاحظت الأمانة برنامج رامز مجنون رسمى المذاع على إحدى القنوات الخاصة، ووجدنا أن البرنامج يحمل الكثير من العنف والتعذيب والسخرية والاستهانة بالضيوف والتلذذ بالآلام التى يسببها للآخرين".

وأضاف المستشفي: "اسم البرنامج رامز مجنون رسمى يسيء للمرض النفسى ويزيد من وصمة المرض النفسى، والتى تحاول الدولة جاهدة فى إزالة هذه الوصمة، مشيرًا إلى وجود تهديدات على الصحة النفسية للطفل، فالطفل يميل إلى تعلم سلوكياته بالتقليد، وميل العديد من مقدمى نوعية هذه البرامج إلى بعض الممارسات والتى تعد أعراضا لاضطرابات نفسية، مثل التباهى بممارسة نفوذهم وهى النرجسية".

وأكد أنه فى حال عدم معرفة الضيوف بطبيعة البرنامج فقد يتعرضون إلى أعراض القلق والتوتر، وكذلك نوبات من الخوف والهلع واضطراب ما بعد الصدمة، ولكن فى حال معرفتهم بطبيعة البرنامج، فهذا أمر شديد الخطورة كونه يعمل؛ لتحقيق الربح وتلك رسالة سلبية شديدة الخطورة لكل أفراد المجتمع، وهى أن الغاية "المكتسبات المالية" تبرر الوسيلة، وهذا بالتأكيد لا يمثل الفن والفنان المصرى العظيم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان