إعلان

من "لحظة استشهاد منسي" إلى "حادث الفرافرة".. أبرز معارك "الاختيار" في 19 حلقة (فيديو)

09:35 م الخميس 14 مايو 2020

مسلسل الاختيار

منذ بداية شهر رمضان وانطلاق الموسم الدرامي، يحظى مسلسل "الاختيار" بنصيب كبير من المتابعة، تُظهرها قوائم الأكثر بحثاً وتداولاً "الترند" على مواقع التواصل الاجتماعي، بدءاً من مؤشرات البحث على "جوجل" أو موقعي "تويتر" و"يوتيوب"، نظراً لأحداث المسلسل التي تسرد قصة واقعية عن الحرب الضارية على الإرهاب، بطلها الشهيد الراحل العقيد أحمد منسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، وبطولاته اللافتة في هذه الحرب، حتى استشهاده في هجوم إرهابي في يوليو 2017، في كمين مربع البرث في شمال سيناء.

يُظهر "الاختيار" التناقض الكبير بين أحمد المنسي، وهشام عشماوي، الذين عملا سويّاً في وحدة واحدة بالجيش، والمسارات المغايرة التي مضى فيها كل منهما، لينتهي الأمر بالأول بطلاً وشهيداً، والثاني إرهابياً. ويصور المسلسل أحداثاً جوهرية وقعت خلال السنوات الأربع الماضية، عايشها المصريون، ويمزج بين الروائي والتسجيلي، بتصوير معارك الجيش ضد جماعات تكفيرية، وهو ما يثير شهية المتابعين، وفي التقرير التالي نرصد أبرز المشاهد التي لفتت أنظار المتابعين وحققت نسب مشاهدة كبيرة، والتي تدور حول أحداث حقيقية.

لحظة استشهاد "منسي"

بدأت الحلقة الأولى من المسلسل بعرض أجزاء من حادث قتل ضابط الصاعقة أحمد المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، في هجوم إرهابي بشمال سيناء، في 7 يوليو 2017، ومزجت المشاهد بين الواقعية والدرامية، وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع المشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتداولوا وصية المنسي لزملائه قبل استشهاده بلحظات: "على العهد يا رجالة، وزي ما اتفقنا أتدفن في أفرولي، الشهيد لا بيتغسّل ولا بيتكفّن"، ليحتل المسلسل قوائم الترند بعد عرض الحلقة، ويحتل المشهد المذكور ترند موقع "يوتيوب"، وحقق ما يقرب من 4 مليون مشاهدة.

مذبحة رفح الأولى

اختتمت الحلقة الأولى مشاهدها بحادث رفح الذي وقع في أغسطس 2012، حين هجم إرهابيون على على الجنود لحظة إفطارهم في شهر رمضان، ليسقط 16 شهيداً من بين جنود القوات المسلحة، ليعيد إلى الأذهان الحادث الأليم الذي مرّ عليه 8 سنوات.

اقتحام وكر إرهابي

قاد "المنسي" الذي يجسد دوره الفنان أمير كرارة، رجاله من الصاعقة ومعهم رجال المظلات لتنفيذ عملية ضد وكر للإرهابيين في سيناء، وتكنوا من القبض على عناصر تكفيرية خطرة، وظهر الفنان آسر ياسين كضيف شرف، وجسّد دور النقيب "علي الزيني"، الذي استشهد في هذه العملية.

"غربل الكمين يا منسي"

في الحلقة الخامسة ظهر الفنان محمد إمام، مجسداً دور هيثم فتحي، ضابط الاحتياط بالقوات المسلحة، ابن محافظة المنيا خريج كلية الهندسة، الذي استشهد في هجوم إرهابي على كمين في شمال سيناء في أغسطس 2016. وجسد المسلسل المعركة الضارية التي خاضها "فتحي" ورجاله ضد الإرهابيين، ليأتي إليهم الدعم من زملائهم وعلى رأسهم "منسي"، ويردد "فتحي" عبارة: "غربل الكمين يا منسي.. قولي لأمي أن ابنك مات رجل". وتفاعل عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل مع المشهد الذي يجسد معركة طويلة درامياً امتدت لما يقرب من 15 دقيقة، وعبروا عن إعجابهم ببطولة الشهيد هيثم فتحي.

محاولة اغتيال وزير الداخلية

من بين الأحداث التي يعرضها المسلسل، جاء حادث محاولة اغتيال وزير الداخلية بسيارة مفخخة، في سبتمبر 2013، والذي خطط له الإرهابي هشام عشماوي، الذي يجسد دوره الفنان أحمد العوضي.

ضربات ضد التكفيريين

شهدت حلقات المسلسل عدد كبير من الضربات التي حققها منسي ورجاله ضد التكفيريين في شمال سيناء، سواء في الهجوم على مزارع يتحصن داخلها الإرهابيون، أو مشهد اصطياد "منسي" للقناص التكفيري، ولاحقاً القبض عليه بعد عملية شاركه فيه الفنان عمرو سعد في دور الضابط "رضا".

استهداف قائد أنصار بيت المقدس

أثار مشهد استهداف الإرهابي "أبو عبد الله"، قائد جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، إعجاب متابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فبينما كان أبو عبد الله الذي يجسد دوره الفنان ضياء عبد الحق، يهدد ويتوعد بعد ضربات أمنية ضد جماعته، ويأمر سائقه بإبلاغ رجاله بالحرق والقتل "عايز نار وجهنم تحرق ما تخلّي، أحرقوا جميه جثثهم"، استهدف صاروخ جوي السيارة التي يستقلها، فاحترق بنيرانه ولقي مصرعه في الحال.

كمين الفرافرة

اختتمت الحلقة التاسعة عشر، التي عرضت أمس، مشاهدها بحادث استهداف كمين حرس الحدود في الفرافرة بالوادي الجديد، والذي وقع في يوليو عام 2014، في شهر رمضان أيضاً مثل مذبحة رفح الأولى. وصور المشهد المعركة التي دارت بين الإرهابيين بقيادة هشام عشماوي وبين الجنود الذي كانوا يستعدون لتجهيز إفطارهم، وخلفت 23 شهيداً من رجال الجيش، وانتهت الحلقة بعرض مشاهد من جنازات الشهداء والألم الذي مسّ ذويهم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان