إعلان

مشهد تغسيل "الطفلة حبيبة" يثير الجدل.. كيف أغضب "ملوك الجدعنة" الجمهور؟ (فيديو)

11:29 م السبت 24 أبريل 2021

كتب- مصراوي

أثار مشهد وفاة الطفلة "حبيبة" وتغسيلها وتكفينها في الحلقة الحادية عشرة من مسلسل "ملوك الجدعنة"؛ جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وأغضب جمهور العمل.

وظهرت الطفلة "حبيبة" في "ملوك الجدعنة" ابنة لـ"نجلاء" (رانيا يوسف) شقيقة "سفينة" (مصطفى شعبان)، وتم قتلها في بداية الحلقة 11 من العمل على يد مجهولتين اعتديتا عليها وعلى والدتها.

وسقطت "حبيبة" أرضا بعدما دفعتها إحداهما، لترتطم بقوة ما يؤدي لمقتلها، وقامت "فاتن حرفوش" (ياسمين رئيس) بتغسيل وتكفين الراحلة، وقام خالها "سفينة" بدفنها بيده وهو ينهار باكيا في مشهد مؤثر.

المشهد انتقده كثيرون واعتبروه انتهاكا لحقوق الطفل وجرأة غير مسبوقة في عمل درامي، وتصدر المسلسل بسبب المشهد مؤشرات البحث على "جوجل".

من بين المنتقدين الدكتور محمد أبو على، أستاذ الأدب والنقد في كلية الآداب بجامعة دمنهور، مؤكدا أن "المشهد يستوجب تحويل طاقم المسلسل بالكامل للتحقيق والسجن".

ووجه "أبو علي" رسالة إلى والد الطفلة قائلا: "ألم تبك وأنت تري ابنتك في هذا الوضع؟".

أضاف: "أعتقد أن هذا يُعد المشهد الأول في تاريخ الدراما عمومًا الذي يتم فيه غُسل طفلة ولحدها.. ولم يكتف المخرج بذلك بل أنزل معها القبر خالها وبعض الجيران، ويُصدر مصطفى شعبان أمرا للآخرين من الجيران بأن يخرجوا بره.. والله والله والله حرام اللي بيحصل".

وتساءل الأستاذ في جامعة دمنهور عن دور الرقابة من حذف مثل هذه المشاهد المسيئة التي لا تضيف شيئا إلى سياق الدراما، مضيفا: "أين لجان حقوق الإنسان؟ أين جمعيات حماية الطفل؟ أين حقوق الطفلة؟ أين دور الصحفيين وأصحاب الأقلام الحرة الجريئة؟ أين الإعلام والإعلاميين؟ أين دور الدعاة والأئمة والوعاظ وكل رجال الأزهر؟ أين دور أساتذة الجامعة وخاصة النقاد؟ أين نواب الشعب والشيوخ؟ أليس لكم أي حق في المساءلة عما يحدث في كل القنوات من الحض على العنف ونشر ألفاظ بذيئة؟".

وعن الأضرار النفسية التي يسببها هذا المشهد؛ قال استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الشامي: "المشاهد التي تعرض في المسلسلات والأفلام لها تأثيرا في عدة أمور على الجمهور، وأولها أن تُظهر له صورا صادمة أو غريبة عنه بغرض جذب انتباهه للمختلف، والتحنيط أو التكفين أو التغسيل كلها حاجات صادمة ونراها بشكل متزايد في الأعمال مؤخرا".

وعن الطفلة التي قدّمت المشد قال: "البنت اللي مثلت بتصور المشهد ده على مدار يومين ولا تلاتة، وبالتالي بتاخد على صعوبة المشهد، لكننا كمشاهدين بنتصدم منه في أول عرض، لكن الفكرة هي كيف تتعامل مع هذا الرفض من المشاهد".

وقدّمت دور "حبيبة" الطفلة كارما موسى، ابنة مخرج العمل أحمد خالد موسى.

اقرأ أيضا|
خاص| أول تعليق من والد الطفلة "حبيبة" بعد مشهد تغسيلها في "ملوك الجدعنة"

ملوك الجدعنة" بطولة النجوم: مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، ورانيا يوسف وغيرهم، سيناريو وحوار ورشة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى.

تدور أحداث العمل في إطار شعبي حول صديقين يعيشان رحلة صعود في التجارة ويدخلان في صراعات كبيرة مع منافسيهما.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان