من أسرار القرآن 12.. الفرق بين "شرى" و"اشترى"
كتب- إيهاب زكريا:
ما زال القرآن الكريم يبوح بأسراره.
يسعى مصراوي لتوضيح بعض الفروق البلاغية بين بعض كلمات القرآن الكريم التى تبدو متشابهة، لكن هذا التشابه لا يعنى التطابق، وهنا يتضح دور بلاغة القرآن في التفرقة بين معاني هذه المتشابهات من الألفاظ، ولنغترف من معين البلاغة الذي لا ينتهي لنبدأ بالتفرقة بين: (شرى) - (اشترى)
- يقول الدكتور محمد داود في (معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم):
- الاستعمال القرآني فرق بين المعنيين، فخصص الصيغة المجردة (شرى) في معنى: باع الشيء وأخذ الثمن.
- أما الفعل المزيد بتاء الافتعال (اشترى) فقد تكرر في القرآن الكريم إحدى وعشرين مرة، وكان بمعنى الشراء، والشراء هنا هو أخذ الثمن مقابل الشيء، سواء كان هذا الثمن ماديا كما في آية [يوسف: 21]، أو معنويا كما في سائر المواضع الأخرى.
وورد لفظ (شرى) في كثير من الآيات منها قوله تعالى:
• ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ﴾.. [البقرة : 207].
• ﴿فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾.. [النساء : 74].
• ﴿وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ﴾.. [يوسف : 20].
- "اشْتَرَى" فعل ماض خماسي، ورد بالاشتقاقات التالية: (اشْتَرَى، اشْتَرَاه، اشْتَرَوُا، يَشْتَرِي، يَشْتَرُونَ، وَلا تَشْتَرُوا، لا نَشْتَرِي، لِيَشْتَرُوا). وقد ورد في القرآن الكريم إحدى وعشرين مرة، كلها كانت بمعنى: دفع الثمن وأخذ ما يقابله.
جاء في المعجم الوسيط: (واشتراه: أخذه بثمن).
- وورد لفظ (اشترى) في كثير من الآيات منها قوله تعالى:
• ﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ﴾.. [التوبة : 111].
• ﴿أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ﴾.. [البقرة : 16].
• ﴿وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ﴾.. [البقرة : 41].
• ﴿ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا﴾.. [البقرة : 79].
• ﴿أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ﴾.. [البقرة : 86].
• ﴿بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ﴾.. [البقرة : 90].
• ﴿وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ﴾.. [البقرة : 102].
• ﴿وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾.. [البقرة : 102]
• ﴿وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ﴾.. [البقرة : 174].
- ونخلص مما سبق إلى أن الاستعمال القرآني غاير بين دلالتي (شرى – اشترى) فجاءت الصيغة المجردة (شرى) بمعنى البيع، والصيغة المزيدة (اشترى) بمعنى الشراء.
فيديو قد يعجبك: