إعلان

حدث في مثل هذا اليوم 12 رمضان: فتح مكة ووفاة ابن الجوزي

05:22 م الإثنين 28 مايو 2018

حدث في مثل هذا اليوم 12 رمضان: فتح مكة ووفاة ابن ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

12 مضان عام 8 هـ

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 8 هــ الرسول محمد يخبر صحابته بالاستعداد للغزو دون أن يخبرهم بالجهة التي يقصدها، ونجح المسلمون بعد أيام بقيادة الرسول في فتح مكة.

فتح مكة (يُسمَّى أيضاً الفتح الأعظم)، غزوة وقعت في العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة (الموافق 10 يناير 630م) استطاع المسلمون من خلالها فتحَ مدينة مكة وضمَّها إلى دولتهم الإسلامية. وسببُ الغزوة هو أن قبيلةَ قريشٍ انتهكت الهدنةَ التي كانت بينها وبين المسلمين.

12 رمضان عام 597 هــ

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام597 هــ، توفي أبو الفرج بن الجوزي، علامة وشيخ الإسلام.

هو فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م -12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون، يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.

قال العلماء فيه الكثير ومنها قال عنه ابن كثير: "أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف"، وقال عنه الذهبي: "ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل".

يتميز ابن الجوزي بمصنفاته وبغزارة إنتاجه وكثرة مصنفاته التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف شملت الكثير من العلوم والفنون، فهو أحد العلماء المكثرين في التصنيف في التفسير والحديث والتاريخ واللغة والطب والفقه والمواعظ وغيرها من العلوم، ومن أشهر تلك المصنفات:
ـ زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء.
ـ نواسخ القرآن.
ـ دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه.
ــ وله في الحديث تصانيف كثيرة، منها:
ـ الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، لكن تُعقِّب عليه في بعضها.
ـ العلل المتناهية في الأحاديث الواهية.

12 من رمضان عام 886 هـ

في الثاني عشر من رمضان عام 886 هـ احترق المسجد النبوي للمرة الثانية، بعد أن كانت الأمطار تهطل على المدينة المنورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، حيث كان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين بن الخطيب بها يؤذن للصلاة، فقضت عليه، وسقط الهلال مشتعلًا، وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف، وعجز الناس عن إطفاء النيران، وهلك في هذا الحريق بضعة عشر شخصًا، حيث كتب أهل المدينة للسلطان قايتباي في مصر، فأرسل المؤن والعمّال وكل المواد لعمارته.

12 من رمضان عام 1425 هـ

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 1425 هـ قتل 87 مسلمًا على يد قوات الأمن التايلاندية في مظاهرات قام بها آلاف المتظاهرين المسلمين في إقليم ناراتيوات الذي يقطنه غالبية مسلمة جنوب تايلاند للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين.

المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان