من أسرار القرآن الكريم (15).. الفرق بين "أبرار" و"بررة"
كتب- إيهاب زكريا:
يسعى مصراوي لتوضيح بعض الفروق البلاغية بين بعض كلمات القرآن الكريم التى تبدو متشابهة، ولنغترف من معين البلاغة الذي لا ينتهي ونبدأ بالتفرقة بين:"أبرار" و"بررة" فيما ورد ذكرهما في كتاب الله العزيز.
البر في اللغة هو الصدق.
قال الدكتور محمد محمد داود في (معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم):
ذهب الدكتور أحمد مختار عمر في (دراسات لغوية في القرآن الكريم وقراءاته): إلى أن (أبرار)، و(بررة) جمع لكلمة (بر).
وجاء في (عمدة الحفاظ): "رجل بار وبر، فقيل بوضعه على حدة، وقيل:مقصور من بار".
• الجمع (أبرار) ورد في (وصف البشر)، بينما ورد الجمع (بررة) (وصفًا للملائكة).
• كما ذهب الدكتور فاضل السامرائي؛ إلى أن (الأبرار) جمع قلة، فهو وإن وصف به الناس (هم كثرة) فهؤلاء قلة بالقياس إلى الفجار من الناس.
• أما الجمع (بررة) فهو جمع كثرة؛ ولذلك استعمل (وصفا للملائكة) لأنهم جميعا بررة.
• ذكر لفظ (الأبرار) في القرآن الكريم في آيات مختلفة، فـ(الأبرار) هم أهل الجنة.. أهل الطاعة.. الأتقياء لحقوق الله.. أهل الصدق والإخلاص.. ويتضح ما أعده الله لهم في الآيات التالية.
- {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ}.. [آل عمران : 193].
- {إِنَّ الأبرار يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا}.. [الإنسان : 5].
- {إِنَّ الأبرار لَفِي نَعِيمٍ}.. [الانفطار : 13].
- {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الأبرار لَفِي عِلِّيِّينَ}.. [المطففين : 18].
- {إِنَّ الأبرار لَفِي نَعِيمٍ}.. [المطففين : 22].
• أما لفظ (بررة) فجاء في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة عبس.
قال تعالى:"بأيدي سفرة. كرام بررة" وهو وصف للملائكة.
فيديو قد يعجبك: