إعلان

خطبة الجمعة الثالثة من رمضان: لو غابت رقابة البشر استشعر وجود الله معك

11:58 ص الجمعة 01 يونيو 2018

خطبة الجمعة.. لو غابت رقابة البشر تذكر وجود الله م

كتب: أحمد الجندي -

تتحدث مساجد مصر اليوم فى خطبة الجمعة الثالثة من شهر رمضان عن "شهر المراقبة الذاتية وصناعة الضمير الحى"، وذلك موضوع الخطبة التى حددته وزارة الأوقاف.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى، مع استبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

وتأكد الخطبة على أن شهر رمضان المبارك بما تضمنه من عبادات وقربات وأعمال صالحة مدرسة تقوم السلوك وتهذب الأخلاق، وتجعل المسلم في أعلى ما يكون من الأخلاق الفضلى والمثل العليا،.

كما أن الصيام يربي النفس على مراقبة الله عز وجل في السر والعلن، حيث يغرس في نفس الصائم الصبر على طاعة الله سبحانه وتعالى، ويعلمه قوة الإرادة وضبط النفس.

وللصوم فضيلة فحين يقضي المسلم نهار رمضان ممتنعا عما أحله الله له من الطعام والشراب والجماع يجب أن يصاحب ذلك امتناع عن كل ما حرم الله، فبذلك يستشعر دائما بمراقبة الله تعالي له.

لذلك فالصائم الحق يظهر أثر صيامه في سلوكه وتعامله مع الناس، حيث إن الصيام يعود صاحبه على ضبط النفس والسيطرة عليها، والقوة على الإمساك بزمامها حتى يتمكن من التحكم فيها ويقودها إلى ما فيه خيرها وسعادتها.

فإذا راقب الإنسان ربه في كل أحواله انضبط سلوكه وتصرفه، وحسن عمله واستقامت حياته، سواء رآه الناس أم لم يروه، وسواء أثنوا عليه أم لا، فلا يظلم نفسه ولا يظلم غيره، حتى وإن غابت عنه رقابة البشر، لأنه يدرك ان الله تعالى معه في الخلوة والجلوة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان