إعلان

تبدأ اليوم بعد صلاة العشاء.. إليك حكم صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها

03:19 م الخميس 23 أبريل 2020

أرشيفية

كـتب- عـلي شـبل:

بعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وإعلان دار الإفتاء المصرية أن غدا الجمعة أول أيام الشهر الفضيل، تبدأ أولى لياليه المباركة مع أذان مغرب اليوم الخميس، ليحيي المسلمون في بيوتهم بعد فريضة العشاء صلاة التراويح، وهي سُنة نبوية مؤكدة، وفي حلقات متتالية يستعرض مصراوي أبرز المعلومات عن صلاة التراويح وسبب تسميتها وعدد كعادتها وأحكامها.

حكمها وشروط إقامتها:

صلاةُ التَّراويح سُنَّةُ سيِّدنا رسول الله ﷺ، التي حرص الصَّحابة رضوان الله عليهم والأمة -من بعده- علىٰ إقامتها والاجتماع لها؛ لِمَا علموا مِن ثَوَابِها وفَضلِها؛ فقد قال ﷺ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [مُتَّفق عليه].

ولا يُشتَرط المَسجد لإقامتها، ويجوز أنْ يقرأ العبدُ فيها ما شاء من القرآن الكريم، دون حدٍّ لإطالة القراءة فيها، واستَحَبَّ بعضُ العلماء ختمَ القرآن فيها، ويجوزُ لإمامها أنْ يَقرَأ مِن حِفظِه أو مِن مُصحَفٍ.

عدد ركعاتها:

واختُلِفَ في عَدَدِ رَكعَاتِها علىٰ أَقوالٍ، وكلها مشروعة، مِنَها:

- صلاتُها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ عشرة (11) ركعة.

- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث عشرة (13) ركعة.

- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ وعشرون (21) ركعة.

- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث وعشرون (23) ركعة.

وما يدل على أن صلاة التراويح غير مقيدة بعدد محدد، حديث ابن عمر أن رجلا سأل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن صلاة الليل، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى".

وبهذا يستند الفقهاء إلى أن الاقتصار على 11 ركعة في صلاة التراويح سُنة عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، وإذا زادت عن ذلك فهو جائز.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان