إعلان

بالقرآن اهتديت: متى يكون تقبيل الزوجة جائزا في نهار رمضان؟

02:20 م الجمعة 24 أبريل 2020

حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان

كتب- محمد قادوس:

"بالقران اهتديت" .. حلقات متتالية طوال شهر رمضان، يقدمها مصراوي بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، حول كل ما يخص شهر رمضان المبارك من فتاوى وتوضيح الأحكام الشرعية الخاصة بالشهر الفضيل.
ومع أولى الحلقات نلتقي مع فضيلة الشيخ محمد العليمي، عضو لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز، ليجيب عن السؤال: "ما حكم تقبيل الزوجة فى نهار رمضان؟".

قال العليمي إن تقبيل الزوجة في نهار رمضان بقصد اللذة كرهه جمهور الفقهاء، وقد يكون حراما اذا كان المقبل غير مالك لإربه أو يغلب على ظنه أنه لو قبلها في نهار رمضان وأنزل أفسد صومه.

وأضاف العليمي، في فيديو نشره مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه اذا خلت القبلة من معنى اللذة وكان مالكا لنفسه ولا يخشي عليها من فساد الصوم من القبلة فلا مانع من القبلة في نهار رمضان.

واستشهد بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- قد فعلها، فعن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت "كان النبى- صلى الله علية وسلم- يقبل في نهار رمضان".

وأوضح العليمى، انا ايكم مالك لأربه، كما كان- صلي الله علية وسلم- ، مشيرا بأن النبي قد سئل عن رجل يقبل في نهار رمضان أو عن رجل يباشر في نهار رمضان فرخص له، ثم سؤال رسول الله عن نفس سؤال فمنع منه، منوها بأن الذي رخص له كان شيخ كبير والذي منعه النبي كان شاب صغير.

واشار الى أنه من المعلوم أن الشيخ الكبير لا يتأثر بالقبلة غالبا ولا تكون سببا في إنزاله بخلاف الشاب.

ونصح العليمي بالابتعاد عن هذة الامور في نهار رمضان ما استطعت الي ذلك سبيلا خروجا من خلاف الفقهاء وخروجا من نقص الأجر في نهار رمضان.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان