إعلان

بالصور| الجامع الأزهر.. أحد كنوز القاهرة الإسلامية

11:39 ص الإثنين 04 مايو 2020

تصوير- جلال المسرى

كتبت - سماح محمد:

تعرف القاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز منذ قديم الزمان بمدينة الألف مئذنة نظراً لكثرة المساجد فيها والتي أنشئت عبر العصور منذ الفتح الإسلامي لمصر وحتى الآن.

كما أن للقاهرة طابعا خاصا لما تحويه من كنوز إسلامية عريقة تهفو لها النفس، وتشعر عند النظر إليها أو زيارتها أنك تحلق فى السماء لما فيها من عبق التاريخ، والشاهدة على عدد لا حصر له من القصص التى نعلمها والتى لا نعلما، ولكن بمجرد النظر إليه تشعرك بارتفاع الروحانيات وحالة من السعادة الغير مبرره، هذا ما دعانا فى مصراوي إلى عمل جولة مصورة نحلق بها بين أثار وكنوز القاهرة الإسلامية، واليوم موعدنا مع جولة مصورة بالجامع الأزهر.

إنشاء الجامع الأزهر علي يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر وأتمه وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361 هـ الموافق 972م. فهو بذلك أول جامع أنشى في مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإشادة بذكراها.

وحسبما ذكر الموقع الرسمي للأزهر الشريف أن من أشهر العلماء الذين ارتبطت أسماؤهم بالأزهر: ابن خلدون، وابن حجر العسقلاني، والسخاوي، وابن تغري بردي، والقلقشندي، وغيرهم من العلماء.

ولايزال الجامع إلى اليوم قائما شامخا تتحدى مآذنه الزمان وتطاول هامات علمائه السحاب، لا يلين لمعتد، ولا ينحني لمتجبر، صادعا بالحق داعيا إليه ما بقيت جدرانه ومآذنه.

اقرأ ايضاً:

- بالصور| بيت السحيمي "درة العمارة العثمانية"

- من كنوز القاهرة الإسلامية.. جولة مصورة بمسجد "الحسين" حفيد النبي

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان