إعلان

"خميس الرحمات".. طقوس السودانيين في شهر رمضان

05:38 م الأحد 17 أبريل 2022

شهر رمضان

كتبت – آمال سامي:

يحمل قدوم شهر رمضان الكريم لبعض البلاد الإسلامية تقاليدًا غريبة، فيختلط الطقس الديني بالتقليد الشعبي، وبعض هذه التقاليد تكون عجيبة، وبعضها الآخر يتلاءم بشدة مع كرم وفضل الشهر الكريم، وبعضها، يتعارض مع روح رمضان وقد تكون ممارساته غير جائزة شرعًا...ويحتفل السودانيون بشهر رمضان المبارك بتقاليدهم وعاداتهم الخاصة التي يتشارك بعضها مع باقي الشعوب الإسلامية كإقامة موائد الرحمن والاحتفاء بالصائمين الغرباء في رمضان.

"تصوموا وتفطروا على خير" هكذا يهنيء السودانيون بعضهم البعض بحضور شهر رمضان المبارك، ويستقبل السودانيون شهر رمضان بمسيرة كبيرة تضم عسكريين وصوفيين وشباب ورجال ونساء بعد ثبوت رؤية هلال رمضان وتطوف هذه المسيرة الشوراع الكبرى احتفالا برمضان.

ليس هذا فقط، فتعودت المرأة السودانية في كل رمضان على تجديد الأواني وتغييرها احتفالا بقدوم شهر رمضان، وتضم المائدة السودانية في رمضان عدة اطباق فريدة، منها العصيدة السودانية والقدح السوداني، ومشروب الآبرية، وهو عبارة عن ذرة تنقع بالماء حتى تنبت جذورها، ثم تُعرض لأشعة الشمس حتى تجف، ثم تطحن مع البهارات، وتعجن وتوضع على هيئة طبقات في الفرن حتى تنضج.

ومن عادات اهل السودان الاحتفاء بآخر خميس في رمضان بشكل خاص، فيعدون فيه "الرحمات" وهي طعام يخرجونه على أرواح الموتى للفقراء والمساكين ظنا منهم أن الأرواح تزور بيوت أصحابها في هذا اليوم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان