إعلان

منها بدء الصيام على جنابة.. أبرز 5 فتاوى تهم المرأة في رمضان

04:37 م الأحد 03 أبريل 2022

5 فتاوى تهم المرأة في رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

في أيام شهر رمضان الفضيل تنشغل المرأة بعدة أمور تشك في مدى جواز فعلها في نهار رمضان، وهل تبطل صيامها أم لا، وفي السطور التالية يوضح مصراوي أبرز الفتاوى التي تهم المرأة في رمضان...

تناول أدوية تمنع الدورة الشهرية

أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة لها أن استعمال العقاقير والحبوب التي تؤخر الحيض إلى ما بعد رمضان، لاتمام صيام رمضان بلا انقطاع جائز ولا مانع فيه شرعًا، ويصح معها الصوم، بشرط أن يقرر الأطباء أن استعمال هذه الحبوب لا يترتب عليه ما يضر بصحة المرأة عاجلًا أو آجلًا، فإن ترتب على استعمالها ضررٌ فهي حرامٌ شرعًا؛ لأن من المقرر شرعًا أنه لا ضرر ولا ضرار، وأوضحت الدار في فتواها أنه على الرغم من جواز استخدام هذه الوسيلة شرعًا، "إلا أن وقوفَ المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعَها لما قدَّره الله عليها من الحيضِ ووجوبِ الإفطار أثناءه أَثْوَبُ لها وأعظَمُ أجرًا".

نزول دم الحيض قبل الغروب بلحظات

أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أن خروج دم الحيض أو النفاس قبل الغروب بلحظة، يُفطر، لأن الطهارة من شروط صحة الصوم، وأوضحت أنه إذا حاضت المرأة في أثناء الصيام، فسد صومها، ولو كان نزول الدم قبل المغرب بلحظة، ووجب عليها قضاؤه إن كان صومها واجبا، ويحرم عليها الاستمرار في الصيام وهي حائض.

حكم صيام غير المحجبة ومن لا تصلي

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في فتوى سابقة له أن الواجبات الشرعية لا ينوب بعضها عن بعض في الأداء، وأن المسلمة التي تصلي وتصوم ولا تلتزم بالزي الشرعي هي محسنة بصلاتها وصيامها ولكنها مسيئة بترك الحجاب، وهكذا، مؤكدًا أن مسألة قبول العبادة أمرها إلى الله، ولكن على المسلم أن يحسن الظن بربه حتى ولو أرتكب ذنبًا أو معصية، فعليه أن يعلم أن من رحمة الله أن الحسنات يذهبن السيئات وليس العكس.

وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان

يجوز للمرأة أن تضع مرطب الشفاه في نهار رمضان إذا كانت تعاني من الجفاف والتشقق فيها، إذ أكدت لجنة الفتاوى الإلكترونية بدار الإفتاء أن وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يبطل الصوم، ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا.

تأخير الاغتسال من الحيض والجنابة لبعد المغرب

إذا تيقنت المرأة من انقطاع الحيض قبل الفجر ولو بلحظة واحدة فيجب عليها صيام هذا اليوم، وعليها أن تنوي صيامه، إذ أكدت الدكتورة سماح حمدي عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بمركز الأزهر العالمي للفتوى، في لقاء سابق مع مصراوي، أن صيام المرأة في هذه الحالة جائز حتى ولو لم تغتسل لأن الاغتسال من الحيض أو الجنابة ليس شرطًا لصحة الصوم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان