إعلان

8 نصائح تعلمي بها طفلك كيفية استثمار صيامه في الخير

04:15 م الجمعة 10 مايو 2019

8 نصائح تعلمي بها طفلك كيفية استثمار صيامه في الخ

كتبت- رشا المنيرى:

يقترن شهر رمضان بالعبادات والأعمال الخيرية، من زكاة ومساعدة الغير وإقامة موائد، وغيرها من المعاملات التي يجب على الآباء والأمهات زرعها في أطفالهم منذ الصغر، مستغلين الشهر الفضيل وصيامهم في مساعدة الغير.

الدكتورة إيمان عبد الله استشاري العلاقات الأسرية والنفسية قدَّمت بعض النصائح، لتعليم طفلك كيف يستثمر صيامه في عمل خيري.

1- التمهيد للأطفال أكبر من 8 سنوات قبل بداية شهر رمضان، بالمشاركة في تقديم الصدقات في السر، بالاستعانة بـ"حصّالة"، وأن يدخر من مصروفه قبل الشهر الكريم ليتصدق بها وهو صائم.

2- إذا كان لديه ملابس وألعاب أو كتب أو أدوات مدرسية في غنى عنها، يجب على الأب أو الأم أن يصطحب ابنه للتبرع بها إلى الجمعيات القائمة على الأعمال الخيرية أو إلى أسر فقيرة أو أصدقاء محتاجين.

3- تعويد البنات اللاتي لديهن رغبه في صنع الحلويات، على المشاركة في إعداد أطباق حلوى "فويل"، ثم توزيعها في الشارع رفقة أحد أخواتها أو والديها، قبيل أذان المغرب.

4- زرع الحفاظ على صلة الأرحام وزيارة الأقارب، والمشاركة في عمل تطوعي لخدمة المحتاجين.

5- تعليم الأطفال زيارة المرضى في المستشفيات، سواء كانوا أطفال أو مسنين، وترك الفرصة لهم ليفكروا ويبادرا في طرح كيفية مشاركة أصدقائه في شراء ورود يقدمها للمرضى، أو في إفطارهم بالمستشفى.

6- تعليم الأطفال "التطوع الإليكتروني بالخير"، وهو صناعة فكرة على "فيسبوك" بكيفية جمع تبرعات حتى لو "بجنيه" مثلما كان يحدث في المدارس بداية التسعينيات.

7- خلق الوازع الديني في الطفل، وإفهامه أن الزكاة والصيان أحد سر التقرب إلى الله في رمضان.

8- الأطفال أصغر من 5 سنوات، على الآباء والأمهات إكسابهم عادة مساعدة الغير وتقديم الزكاة والمشاركة في العمل التطوعي من خلال مشاهدة أفلام كارتونية وسرد قصص تحكى اهمية العمل التطوعي.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان