إعلان

6 أضرار للنوم بعد تناول الإفطار مباشرة.. إليك الوقت المثالي

01:01 م السبت 24 أبريل 2021

كتبت-شيماء مرسي

يرغب الكثير من الأشخاص إلى الذهاب إلى السرير والنوم بعد الإفطار مباشرة في رمضان، دون أن يدركوا خطورة ذلك، ولكن للقيام بهذه العادة العديد من الأضرار السلبية، كما ذكر موقعا "food.ndtv" و"brightside".

1- صعوبة وإعاقة الهضم:

أحد التغييرات الأساسية التي تحدث في عملية الهضم عندما تنام، حيث يبذل جسمك جهدًا إضافيًا لهضم الطعام، بالإضافة إلى أن النوم مباشرة بعد تناول الإفطار قد يعيق عملية الهضم ويصعب على الطعام المرور عبر جدران الأمعاء، مما يسبب إحساسًا بالحرقان.

2- النوم المضطرب:

تناول الطعام عقب الإفطار مباشرة، قد يؤدي إلى اضطراب النوم، وذلك لأن إذا تناولت وجبة كبيرة على الإفطار ثم ذهبت للنوم مباشرة، فستستمر عملية الهضم الكاملة أثناء نومك، وقد يكون عقلك أكثر نشاطًا خلال مرحلة التمثيل الغذائي، مما يجعلك تنام بعمق أقل، وقد يكون السبب الآخر أنك مستيقظًا بسبب أعراض حرقة المعدة يعتمد ذلك أيضًا على نوع الطعام الذي تناولته والكمية التي تناولتها منه.

3- زيادة الوزن:

يعتبر تأخر الهضم وعدم كفاية النوم من العوامل الرئيسية لزيادة الوزن، بالإضافة إلى أن النوم بعد تناول الإفطار مباشرة لا يمنح الجسم وقتًا كافيًا لحرق السعرات الحرارية من وجبتك، لذلك من الأفضل أن تحاول البقاء مستيقظًا.

4- حرقة المعدة:

النوم مباشرة بعد تناول وجبة كبيرة يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالحموضة المعوية والارتجاع الحمضي أيضًا، مما يسبب إحساسًا بالحرقان، كما أن الاستلقاء على بطنك مباشرة بعد الوجبة قد يزيد الأمر سوءًا، ربطت الدراسات أيضًا كيف يمكن أن يتسبب ارتداد الحمض في توقف التنفس أثناء النوم، مما قد يؤدي أيضًا إلى السكتة الدماغية. كما أن عسر الهضم وتأثيره على نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم ليس أمرا جيدا لقلبك.

5- الكوابيس:

ستصاب بالأحلام السيئة، وذلك لأن عملية الأيض التي يتم تحفيزها تجعل عقلك أكثر نشاطًا وتدخل ما يسمى بنوم حركة العين السريعة (REM) ، وهو الوقت الذي تحدث فيه معظم الأحلام، لذا، إذا لاحظت أن لديك أحلامًا مخيفة وكوابيس، فيجب أن تتخلى عن النوم بعد تناول الإفطار مباشرة.

6- الرغبة المفرطة في التبول:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الحاجة إلى التبول ليلاً ، وهو ما يُعرف باسم التبول الليلي، ويمكن أن يكون هذا مرتبطًا بكمية الكافيين في الطعام الذي تتناوله، هذا يعني أن طعامك يمكن أن يكون مدرًا للبول، أو بعبارة أخرى، يجعلك تضطر إلى التبول أكثر، ويمكن بالطبع العثور عليه في القهوة ولكن ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص هو أنه موجود أيضًا في الشاي وأي حلويات مخبوزة تحتوي على الشوكولاتة وبعض الأدوية.

ما مقدار الوقت التي يجب مراعاتها بين وجبتك ووقت نومك؟

من المثالي الحفاظ على فجوة لمدة 3 ساعات بين وقت تناول الطعام والنوم، وهذا يساعد على تجنب حالات عسر الهضم وحرقة المعدة أو اضطرابات النوم الأخرى وإبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساهم في زيادة الوزن والسمنة.

اقرأ أيضا: منها الحلوى بعد الإفطار.. 5 عادات خاطئة تضر بالصحة في رمضان

اقرأ أيضا:
7 حلول رائعة تساعدك على التخلص من الشخير أثناء النوم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان