إعلان

سلي صيامك.. لماذا يصعب علينا ضرب الذباب؟

10:30 م الخميس 21 أبريل 2022

كتبت- أميرة حلمي
تطير ذبابة فوق رأسك وتهبط في مكان قريب؛ فتنزع صائد الذباب أو طي مجلة وتقترب بحذر وتضربها لكنك لم تتمكن؟
بغض النظر عن مدى سرعتك، فإن الذبابة تكون دائمًا أسرع دائمًا، وعادةً ما تتمكن من التهرب دون أن يصاب بأذى.
يتمتع الذباب بالعديد من التكوينات التي تمنحه سرعة عالية وقدرة على المناورة والإدراك، ما يجعله جيدًا جدًا في اكتشاف حتى أسرع الضربات والتهرب منها.
وتظهر أدلة جديدة أن الأجنحة الخلفية المعدلة للذباب تلعب دورًا مهمًا في إطلاقها بسرعة في الهروب.
وينتمي الذباب المنزلي (Musca domestica) إلى رتبة Diptera، تمتلك أجنحة خلفية معدلة تطورت إلى هياكل صغيرة تشبه العصا بمقبض في النهاية يسمى الرسن، وتساعد اهتزازاتها الحشرات على تثبيت أجسامها أثناء الطيران، عن طريق استشعار دوران الجسم ونقل المعلومات إلى الأجنحة، وفق ما نقل "livescience" المعني بالعلوم.
ويهتز الذباب في المجموعة Diptera Calyptratae، والتي تشمل الذباب المنزلي، أيضًا رسالاتها أثناء المشي، لكن العلماء لم يعرفوا السبب.
في دراسة نُشرت على الإنترنت في يناير 2021 بمجلة Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences، حقق الباحثون في ذباب Calyptratae لمعرفة ما إذا كان تذبذب الرسن قد أثر على انتقالهم إلى الهواء، وتوجيه مدخلات حسية إضافية للمساعدة في تنسيق الحركات في الجناح، وعضلات الساق.
وباستخدام كاميرات عالية السرعة لالتقاط الذباب المربوط والحر الذي يتم تربيته في المختبر أثناء الهروب، سجل العلماء لقطات بسرعات تصل إلى 3000 إطار في الثانية. ووجدوا أن ذباب الكاليبتراتا أطلقوا أنفسهم أسرع بخمس مرات من الذباب الآخر. تطلبت عمليات إقلاعها ما معدله 0.007 ثانية (7 مللي ثانية) ونبضة جناح واحدة فقط.
أفاد الباحثون: "لم يكن لأي من كاليبتراتا مدة للهروب أطول من 14 مللي ثانية [0.014 ثانية]". وبالمقارنة، فقد استمرت هروب الذباب من غير كاليبتراتا حوالي 0.039 ثانية (39 مللي ثانية) وتطلبت حوالي أربع ضربات جناح"، وفقًا للدراسة.
بعد ذلك، قام الباحثون بتخدير الذباب وإزالة الرسن التي تمتلكها جميع ذباب ديبتيرا، استغرق ذباب Calyptratae الذي يفتقر إلى هذه الهياكل المعقدة وقتًا أطول ليصبح محمولًا في الهواء، لكن وقت الهروب لم يتأثر في الذباب غير الكاليبتراتي الذي لا يحتوي على رسن.
وقال ألكسندرا يارجر، كبير الباحثين في الدراسة، وباحثة في إمبريال كوليدج لندن: "يشير هذا إلى أنه بالنسبة إلى ذباب كاليبتراتا، فإن إدخال الرسن ضروري للإقلاع السريع والمستقر".
وأجرى يارجر بحث الذبابة مع مختبر فوكس في قسم الأحياء بجامعة كيس ويسترن في كليفلاند بولاية أوهايو.
يتمتع الذباب أيضًا برؤية استثنائية، ما يساعده على التخطيط لقفزاته بعيدًا عن التهديد.
كتب العلماء في عام 2008 في دورية Current Biology، أن ذباب الفاكهة يستخدم حوالي 200 مللي ثانية قبل الإقلاع، التحذير البصري من الخطر الذي يلوح في الأفق لضبط وضعهم وتحديد الاتجاه الذي سيطلقهم إلى بر الأمان.
وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في عام 2017 أن إدراكهم المعزز يتلاعب بما يصل إلى ستة أضعاف المدخلات المرئية في ثانية واحدة.
ومن الأفضل عدم ضرب الذبابة في البداية، صوّب للأمام قليلاً لتتوقع أين ستقفز الذبابة.

لمتابعه كل ما يخص علاقات الرجل والمرأة والمنوعات.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان