إعلان

صحتك في رمضان| اتبعها.. 5 طرق للوقاية من التهاب البنكرياس

08:30 م الأربعاء 12 أبريل 2023

البنكرياس

كتبت- شيماء مرسي

البنكرياس عضو مهم يوجد داخل البطن وخلف المعدة بين الكبد والطحال والمرارة، بالإضافة إلى ذلك فهو يصنع السوائل التي يفرزها الجهاز الهضمي ما يساعد على تكسير العناصر الغذائية في الطعام الذي تتناوله، كما إنه يصنع هرمون الأنسولين الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

وفيما يلي نقدم لكم أبرز 5 طرق للوقاية من التهاب البنكرياس، وفق ما ذكر موقع "everydayhealth"، وذلك ضمن سلسلة "صحتك في رمضان" التي نقدمها خلال الشهر الكريم.

1. تناول نظام غذائي صحي للقلب:

يمكن أن تتطور حصوات المرارة، وهي سبب رئيسي لالتهاب البنكرياس الحاد، وعندما يتراكم الكثير من الكوليسترول في الصفراء، وهو سائل يساعد على تكسير الدهون.

ولتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة، اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب يتضمن الحبوب الكاملة ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة، وللمساعدة في منع التهاب البنكرياس، تجنب الأطعمة الدهنية أو المقلية ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

2. القيام بالتمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن الزائد:

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد، ولكن يمكن إن يساعد فقدان الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني المنتظم على منع تكون حصوات المرارة.

3. تجنب إتباع أنظمة غذائية قاسية:

أثناء اتباع نظام غذائي قاسي قد يؤدي بالفعل إلى فقدان الوزن بسرعة ولكن في هذه الحالة الكبد يزيد من إنتاج الكوليسترول استجابة لذلك، ما يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

4. الحد من التدخين:

وجدت مراجعة للدراسات التي نُشرت في ديسمبر 2019 في مجلة Pancreatology إن البالغين الذين يدخنون كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس بمقدار 1.5 مرة عن غير المدخنين، ويمكن إن يكون التهاب البنكرياس حالة خطيرة إذا تُرك دون علاج.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان