إعلان

بالفيديو- كاتشب بلح واسبريد تمر.. أحدث منتجات سوق التمور في الوادي الجديد

01:48 م الأربعاء 14 أبريل 2021

كاتشب بلح

الوادي الجديد– محمد الباريسي:

يرتبط تسويق وتصدير محصول البلح في محافظة الوادي الجديد بشهر رمضان الكريم، وتستهلك الأسواق المحلية في مصر الآلاف من الأطنان سنويًا، وتأتي دول شرق آسيا ومنها ماليزيا وأندونيسيا والمغرب في المرتبة الثانية من حيث استهلاك البلح السيوي.

وتتنوع منتجات البلح أو التمر من حيث طريقة التصنيع والتعبئة، فهناك بلح باللوز والمكسرات والشوكولاتة والكراميل والفول لسوداني، بالإضافة لبلح العجوة، وعسل البلح بأكثر من طعم ونكهة متنوعة مثل الزنجبيل والقرفة والقرنفل.

وتتنوع منتجات البلح في أسواق الوادي الجديد، تزامنًا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، فيما تشهد أسواق المحافظة رواجا كبيرًا في الفترة الحالية.

وقال محمد مسلم ، مدير مصنع للبلح في الخارجة بالوادي الجديد، إن منتجات البلح الخاصة بالمحافظة تتنوع في تصنيعها، بينما يبقى البلح الخام أو المعروف باسم البلح السيوي هو الأكثر شيوعًا، ويحرص أبناء المحافظة على تخزينه في موسم الحصاد"أغسطس- سبتمبر"، وحتى حلول الشهر الكريم، كونه يشكل وجبة رئيسية على مائدة أبناء المحافظة وإحياًء للسنة النبوية.

وأكد "مسلم"، أن العام الجاري شهد خروج منتج جديد من البلح وهو "كاتشب بلح" و" سبريد بلح" وهو عبارة عن معجون من البلح يمكن فرده على خبز واستخدامه لحشو الحلويات، بالإضافة إلى منتجات البلح المعبأة وتتمثل في بلح بالشكولاتة البيضاء والسوداء ومحشو كراميل أو مكسرات " "بندق – لوز – فول سوداني" أو محشو قهوة وكراميل، مع منتجات العسل وهي عسل بلح بطعم القرفة والقرنفل والكراميل والزنجبيل، كما أن سعر البلح ومنتجاته هذا الموسم في متناول الجميع.

ويشهد سوق التمور إقبالًا من أبناء المحافظة المحافظة والزائرين والسائحين على شراء منتجات البلح خاصة المنتجات المعبأة، ويترواح سعر البلح الخام من 10 إلى 25 جنيهًا، بينما تتراوح أسعار منتجات البلح المصنعة والمعبأة من 15 إلى 50 جنيها، وسعر المنتجات الجديدة مثل الكاتشب والاسبريد والعسل بطعوم مختلفة من 20 جنيهًا وحتى 35 جنيهًا.

وقال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، إن المحافظة تمتلك 2.5 مليون شجرة نخيل منتشرة بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط، وأن المزارع الواحاتي يعتمد بشكل كبير على هذا المحصول الثانوي لتسويقه والانتفاع بما يدره عليه من أموال تساهم بشكل مباشر في تلبية احتياجات البيوت الواحاتية يأتي في مقدمتها زواج الأبناء.

وأضاف المرسي، أن إجمالي ما يجري إنتاجه من جميع أنواع البلح والتمور يبلغ 153 ألف طن من أجود أنواع وأصناف البلح وهي الصعيدي أو السيوي والتمر الجاف أو النصف جاف، والأصفر والحمراوي، وأصناف أخرى جديدة دخلت إلى الأسواق وهي المجدول والبارحي والصقعي والبارتمودا، مشيرًا إلى أن كافة الأسواق تطلب بلح الوادي الجديد وهي الأسواق الأسيوية والعربية بالخليج ودول المغرب العربي.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان