دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

10 مشاهد تروي حكاية ليلة دامية أرعبت "الديوك والمانشافت"

05:05 م السبت 14 نوفمبر 2015

كتب- عبدالرحمن عادل:
"كارثة" هي أقل ما يمكن أن يقال، فبعد الهجمات الإرهابية التي ضربت أرجاء العاصمة الفرنسية باريس والتي راح ضحيتها أكثر 120 قتيلا، وأكثر من 200 مصابا.

حالة هلع حدثت بعدما لقي 80 شخصاً مصرعهم إثر تدخل قوات الأمن لتحرير الرهائن المحتجزين في قاعة باتاكلان التي كانت تضم حوالي 1500 شخصا، ويبقي السؤال هنا كيف سيؤثر ذلك على استضافة فرنسا لبطولة أوروبا المزمع اقامتها الصيف المقبل؟

في السطور التالية، يرصد مصراوي ما حدث في ليلة دامية شهدتها باريس

1-حضور هولاند للقاء الديوك وفرنسا

حضر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مباراة منتخب بلاده أمام المانيا علي ملعب "بارك دي فرانس" والذي شهد أيضاً حدوث انفجار بجانب 3 أماكن أخري في العاصمة الفرنسية باريس.
ويرجح بعض الخبراء والمحللين السياسيين أن تلك الانفجارات كان القصد منها استهداف الرئيس الفرنسي وإثارة الرعب والهلع في نفوس الفرنسيين وليس فقط تعطيل مباراة كرة قدم.

2- احتجاز الجماهير داخل الملعب

بعد أن سُمع صوت دوي الانفجارات في محيط الملعب هرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وسط حراسة مكثفة كما تم احتجاز الجماهير واللاعبين داخل الملعب خوفاً على سلامتهم،
وأحاطت طائرات هليكوبتر بالاستاد في نهاية المباراة وبعدما غادر الرئيس أولوند متجها إلى مقر وزارة الداخلية.

وقال يواكيم لوف مدرب ألمانيا في تصريحات للصحف الفرنسية: "كلنا في صدمة. بات المباراة والأهداف شيئا فرعيا في يوم مثل هذا."

وأضاف "قيل لنا في غرفة اللاعبين ما حدث. كنا جميعا على مقاعد البدلاء نشعر بالذعر بسبب تهديد بوجود قنبلة في وقت سابق اليوم عندما قضينا ثلاث ساعات خارج الفندق."

3- اقتحام قاعة "باتكلان" لانقاذ الرهائن

قامت قوات الأمن الفرنسية باقتحام قاعة باتاكلان بعد أن أطلق محتجزون بالقاعة تغريدات استغاثة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قالوا فيها إن المسلحين يواصلون عمليات قتل الرهائن، فيما أفادت رويترز بأنه سمع دوي 5 انفجارات في محيط تلك القاعة.

وقال أحد المحتجزين في تغريدة له: "أرجو أن تتدخل الشرطة في أسرع وقت، نحن في الطابق الأول في القاعة، يوجد البعض علي قيد الحياة، لكنهم يقومون بقتلنا واحداً تلو الأخر".

4- زيارة هولاند لمكان الحادث

قام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بزيارة مكان الحادث وأعلن مقتل ثلاثة مسلحين كانوا يحتجزون حوالي مئة شخص، ونقلت رويترز عن النائب العام الفرنسي قوله إن خمسة من منفذي هجمات باريس لقوا مصرعهم على أيدي قوات الأمن.

وقالت الشرطة الفرنسية إن 40 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى سقطوا في عمليات إطلاق نار بباريس نتيجة وقوع ست عمليات إطلاق نار بشكل متزامن، فيما رجح النائب العام الفرنسي أن عدد قتلى الهجمات قد يتجاوز 120.

5- اخلاء فندق إقامة المنتخب الألماني

قامت السلطات الفرنسية بإخلاء الفندق الذي كان يقيم فيه المنتخب الألماني لعدة ساعات أمس الجمعة، إثر تحذير من وجود قنبلة.

وعلى الفور غادرت بعثة المنتخب الألماني صباح اليوم العاصمة الفرنسية باريس علي متن طائرة خاصة تابعة لشركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا"، على الرغم من أن رحلة العودة كان من المقرر أن تنطلق صباح غد الأحد.

وأقلعت الطائرة من مطار شارل ديجول عقب وصل المنتخب إلى الميناء الجوي في حماية الشرطة الفرنسية.

6- اغلاق حدود فرنسا واعلان حالة الطوارئ

قام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بإغلاق حدود البلاد واعلان حالة الطوارئ، وفي وقت لاحق قال الإليزيه إنه تم نشر 1500 جندي إضافي في باريس للتعامل مع الأزمة.
وتلي ذالك تداعيات عدة حيث أمرت قوات الشرطة المواطنين الفرنسيين ملازمة منازلهم، كما أعلنت الحكومة الفرنسية في وقت لاحق عن رفضها لدخول أي شخص غير أوروبي داخل الأراضي الفرنسية.

7- تعليق كافة الانشطة الرياضية المقررة في باريس

قالت قناة "اي.تيلي" الفرنسية اليوم السبت إنه تقرر تعليق كافة الأنشطة الرياضية التي كان من المقرر إقامتها في أنحاء العاصمة الفرنسية مطلع الأسبوع الحالي في أعقاب الهجمات الدامية التي تعرضت لها باريس أمس السبت.

وتعد هذه ضربة موجعة للرياضة الفرنسية حيث سيؤثر ذالك علي الدوري العام، كما سيؤثر ذالك علي مستوي الفرق الفرنسية المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الفرنسي، وقد تكون بداية المطالبة بسحب شرف تنظيم بطولة أوروبا القادمة من فرنسا.

8- توقعات بإلغاء مباراة فرنسا وانجلترا الودية في لندن

قالت بعض التقارير الصحفية أنه من الممكن إلغاء المباراة الودية بين منتخبي فرنسا وانجلترا والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة البريطانية في ظل هذه التطورات.

وقال الاتحاد الانجليزي لكرة القدم عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سنقوم بالاتصال بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم في الوقت المناسب والكشف عن أخر التطورات طبقا لذلك" لمعرفة مصير المباراة".

ومن جانبه صرح فيليب تورنو المتحدث الصحفي باسم المنتخب الفرنسي لكرة القدم بإن من الممكن ألا تقام المباراة على خلفية سلسلة الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس

9- نجوم العالم يشجبون

أعرب العديد من نجوم كرة القدم حول العالم عن أسفهم الشديد إزاء الأحداث الدامية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس أمس الجمعة.

تييري هنري، روبرت بيريز، لوكاس بودولسكي وسيرخيو أجويرو والعديد من نجوم الكرة حول العالم شاركوا فرنسا لحظات حزنها على سقوط ضحايا الهجمات الإرهابية، وذالك عبر هاشتاج #prayforparis.

وقال هنري: "أفكاري وتعاطفي مع الضحايا والأبرياء الذين يعانون الآن"، فيما قال كل من سيرجيو أجويرو، لوكاس بودلسكي وماركو رويس: "صلوا من أجل باريس".

كما عبر الدولي الإنجليزي ريو فرديناند مدافع مانشستر يونايتد السابق عن أسفه لتلك الأحداث قائلاً: "إلي أين يذهب العالم ؟".

10- اليويفا يعرب عن أسفه لسقوط ضحايا هجمات فرنسا

أعرب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم السبت عن بالغ حزنه إزاء الهجمات الإرهابية التي استهدفت عدة مناطق بالعاصمة الفرنسية باريس ليلة أمس الجمعة، ومن بينها التفجيرات التي وقعت في منطقة سان دوني حيث أقيمت ودية بين منتخبي فرنسا وألمانيا.

وأعرب اليويفا في بيان رسمي له عن دعمه وتضامنه مع فرنسا وجميع المتضررين من هذه الأفعال البشعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان