كأس إنتركونتينينتال
العين

العين

- -
19:00
أوكلاند سيتي

أوكلاند سيتي

الكونفيدرالية الإفريقية
المصري

المصري

- -
19:00
الهلال الليبي

الهلال الليبي

الدوري الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:30
أرسنال

أرسنال

جميع المباريات

إعلان

وزير إسرائيلي يستقيل احتجاجا على صيانة السكك الحديدية في السبت المقدس

01:06 م الأحد 26 نوفمبر 2017

وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان

تل أبيب- (د ب أ):

قدم وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان استقالته اليوم، الأحد، وقال إنه يرفض البقاء في حكومة تسمح "بتدنيس" يوم السبت المقدس لدى اليهود بسماحها لعمل إجراءات صيانة في السكك الحديدية يوم السبت.

وتأتي استقالة النائب المتشدد بعد أشهر من الخلاف داخل الائتلاف الحاكم الهش برئاسة بنيامين نتنياهو حول العمل في البنية التحتية. وأدى الجدل إلى تعطل أعمال الصيانة في السكك الحديدية وردود فعل من السياسيين العلمانيين.

ومن المقرر أن يظل حزب "يهدوت هتوراه" "(التوراة اليهودية الموحدة) في الائتلاف الحاكم رغم استقالته.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فقد وصف ليتسمان العمل يوم السبت في خطوط القطارات بأنه "تدنيس" و"غير ضروري".

وتحظر الديانة اليهودية كافة صور العمل أيام السبت، من مساء الجمعة وحتى مساء السبت. وفي معظم مناطق إسرائيل تتوقف وسائل النقل العام أيام السبت ما يعني أن أعمال الصيانة في هذا الوقت لن تتسبب في إزعاج الركاب.

وأضاف ليتسمان :"على مر الأجيال، نعلم أن السبت يحمينا، ونعرف أنه أساس العهد بين شعب إسرائيل والله، وللأسف جعلت السكك الحديدية السبت الأخير يوما وطنيا للإصلاحات"

وتم تنفيذ أعمال صيانة أمس السبت، بعد أن أكد وزير المواصلات يسرائيل كاتس أن تأجيل أعمال الصيانة ستجعل من السكك الحديدية أقل أمنا وأن تنفيذها خلال أيام الأسبوع سيؤدي إلى فوضى مرورية ستستمر لأيام.

تجدر الإشارة إلى أنه بينما يميل المجتمع الإسرائيلي إلى العلمانية، فإن الأحزاب المتشددة في البرلمان تحتفظ منذ فترة طويلة بنفوذ في قضايا رئيسية تتعلق بالدين والدولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان