دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

"أوقف حربا أهلية في نيجيريا و تحتفل البرازيل سنويا بهدفه رقم 1000".. أسرار من حياة بيليه

04:47 م السبت 03 ديسمبر 2022

كتب- وائل توفيق:

نقل النجم المخضرم بيليه، 82 عاما، لمستشفى ساو باولو، في حالة صحية متدهورة، حيث يكافح مرض سرطان الأمعاء، ولم يعد يستجيب للعلاج الكيميائي.

أسطورة الكرة البرازيلية الحائز 3 بطولات كأس عالم يخضع للعلاج الكيميائي منذ سبتمبر 2021، بعد انتشار الخلايا السرطانية في الأمعاء والرئة والكبد.

وطمأنت ابنته كيلي، جمهور كرة القدم، بأن حالة والدها لا تدعو للقلق، كما أصدرت المستشفى بيانا، تؤكد أن بيليه يعالج بالمضادات الحيوية لعدوى في الجهاز التنفسي ووصف حالتها بأنه "مستقرة".

طفولة الأسطورة البرازيلية

ولد بيليه كأول طفل لوالده دوندينو، وأسماه "إديسون" تيمنًا بالمخترع توماس إديسون، ولُقب بـ "ديكو" و "بيليه"، ويعني اللقب الأول "ابن المحارب".

كان بيليه يحلم في طفولته أن يصبح طيارًا، لكن حادث وقع بالقرب من منزله، دفعه للتخلي عن حلمه، إذ تحطمت طائرة بالقرب من منزله ما أدى إلى وفاة الطيار وجميع الركاب.

ذهب بيليه للمستشفى وعندما رأى جثة الطيار، تخلى عن حلم طفولته.

عاش النجم البرازيلي طفولة تعيسة لفقر عائلته، حيث لم يكن بمقدورهم تحمل نفقات ممارسته لكرة القدم، ولم بمقدوره شراء كرة.

في الوقت الذي كان والد بيليه لاعبا لكرة القدم، كان اللاعبين أقل أجرًا في البرازيل، لذا تقاعد في وقت مبكر للعمل في مهن أخرى لكسب المال.

عمل دوندينو "عامل نظافة" في مستشفى، وتكفل بتعليم ابنه بيليه كرة القدم، كدقة التمرير والمراوغة، وتغير سرعته للتغلب على المدافعين.

بيليه في ملاعب كرة القدم

لم تكن والدة بيليه ترغب في أن يصبح ابنها فقيرًا، لذا كانت تدعم حلمه في أن يصبح طيارًا، فقد وصفت كرة القدم بأنها "طريقا للفقر"، وأرادت من ابنها أن يهتم بدراست، قال بيليه: "في السنوات الأولى، عندما بدأت في تدرب كرة القدم أنا ووالدي، كانت تجلدني بكلماتها".

يحب بيليه، بجانب كرة القدم، العزف على الجيتار، بعد كأس العالم 1970 الذي حازته البرازيل، نشرت صورته وهو يعزف على الجيتار في أحد الفنادق.

أثناء الحرب الأهلية في نيجريا، أقيمت مباراة ودية في مدينة "لاغوس"، وشوهد الفصيلين المتناحران، القوات الفيدرالية النيجيرية وقوات بيافرا المتمردة، جانب إلى جنب لمشاهدة بيليه يلعب كرة القدم.

في الـ 17 من عمره، أصبح بيليه أصغر فائز بكأس العالم على الإطلاق، وأحرز هدفين في المباراة النهائية أمام السويد، واختبره هدفا منهم كأحد أفضل أهداف كأس العالم على الإطلاق.

في مدينة "سانتوس" بالبرازيل، يعرف يوم 19 نوفمبر من كل عام بأنه يوم الاحتفال بالذكرى السنوية للهدف رقم 1000 لبيليه.

أحرز بيليه 92 "هاتريك"، وأربعة أهداف في 31 مباراة، وخمسة أهداف في 6 مباريات، وأحرز 8 أهداف في مباراة واحدة.

وعُين بيليه وزيرا للرياضة في البرازيل 3 سنوات، بداية من 1995 حتى 1998.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان