دوري أبطال أوروبا
بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ

- -
22:00
دينامو زغرب

دينامو زغرب

دوري أبطال أوروبا
ميلان

ميلان

- -
22:00
ليفربول

ليفربول

دوري أبطال أوروبا
ريال مدريد

ريال مدريد

- -
22:00
شتوتجارت

شتوتجارت

دوري أبطال آسيا للنخبة
باختاكور

باختاكور

- -
17:00
الوصل

الوصل

دوري أبطال آسيا للنخبة
الريان

الريان

- -
19:00
الهلال

الهلال

كأس كاراباو
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
22:00
بارنسلي

بارنسلي

جميع المباريات

إعلان

"امرأة شجاعة واستبعاد".. هل تتمتع إيمان خليف بقدرات بدنية تتجاوز المألوف للنساء؟

05:39 م السبت 03 أغسطس 2024

كتبت-هند عواد:

لم تحتاج سوى 46 ثانية فقط، لتفوز الجزائرية إيمان خليف على الإيطالية أنجيلا كاريني، في منافسات الملاكمة بأولمبياد باريس 2024، وذلك بعدما انسحبت كاريني، وخرجت باكية وقالت: "ليس عدلاً".

وتعرضت إيمان للعديد من الانتقادات بعد المباراة، خاصة عندما قالت الإيطالية: "لم أتعرض لمثل هذا النوع من اللكمات من قبل، وقال الملياردير إيلون ماسك: "من الواضح أن هذا غير عادل، أن تتنافس خليف وهي تتهم بامتلاك قدرات بدنية تتجاوز ما هو مألوف في المنافسات النسائية"، وفقا لصحيفة "بي بي سي".

استبعاد إيمان خليف بسبب هرمون الذكورة

الملاكمة الجزائرية خسرت في بطولة العالم 2018 و2019 من الدور الأول، ثم شاركت في أولمبياد طوكيو 2021، إذ خسرت في ربع النهائي أمام ملاكمة إيرلندية، ووصلت إلى نهائي بطولة العالم للملاكمة في 2022، وخسرت أمام ملاكمة أيرلندية أخرى.

ووصلت إيمان مرة أخرى إلى نهائي بطولة العالم في 2023، لكنها استبعدت بسبب ارتفاع مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون)، وقرر الاتحاد الدولي للملاكمة استبعاد خليف التي وصلت للنهائي مع التايوانية لين يو-تينج، لأنهما لم تنجحا في الاختبارات التي تسمح لهما بالمشاركة في منافسات النساء. تقدمت خليف بشكوى لدى المحكمة الرياضية، لكنها سحبتها لاحقاً.

هجمات و "تصرفات غير أخلاقية"

اللجنة الأولمبية الجزائرية في بيان لها نددت بما وصفته "بالتصرفات غير الأخلاقية"، التي استهدفت إيمان خليف من قبل وسائل الإعلام الأجنبية، وقال بشير مختار المكلف الإعلامي بالبعثة الأولمبية الجزائرية في تصريحات لبي بي سي: "نراها زوبعة في فنجان، رياضيتنا ليست أول مرة تشارك في المسار الأولمبي، شاركت في التصفيات التي كانت تحت لواء اللجنة الأولمبية الدولية".

وأضاف: "اللجنة الأولمبية الدولية قالت إنه لا توجد قضية ملاكمات غير مؤهلات، جميع الملاكمات خضعن للتحليلات اللازمة وكل الملاكمات الموجودات في باريس مقبولات مائة بالمائة للمشاركة. هي زوبعة إعلامية من بعض الأفواه الخارجية، أغلبهم من المنافسين، وصارت موضة كل ما إيمان تتغلب على منافسة يخرج إعلام بلدها ويهاجم إيمان".

من جهته، دافع المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية مارك آدامز عن موقف خليف قائلاً إن كل من يتنافس في فئة السيدات يمتثل لمعايير الأهلية، وإن كل المتنافسات سيدات كما هو مذكور في جوازات سفرهن، كما أكد أن اختبار التستوستيرون ليس هو الاختبار المثالي، وأن العديد من النساء لديهن نسبة عالية من هرمون التستوستيرون، "ولكنهنّ تبقين نساء، وستتنافسن كنساء".

"امرأة شجاعة"

خليف قالت قبل الأولمبياد إنها أرادت أن تظهر للعالم بأسره كم أن إيمان "امرأة شجاعة"، ونشرت صوراً لها وهي طفلة ترتدي ملابس الطفلات الصغيرات، وتحدثت عنها صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" الإيطالية قائلة إن خليف، وبناءً على رأي طبي، ليست "عابرة جنسياً"، ويجب احترام موافقة اللجنة الأولمبية الدولية على مشاركتها باعتبارها أنثى.

وفي حوار مع الصحيفة، قال رئيس الجمعية الإيطالية للغدد الصماء إن هناك أشكال مرضية نادرة تسبب مشكلة في الكروموسومات، وإن خليف في هذه الحالة لديها نسبة مرتفعة من هرمون التستوستيرون، هرمون الذكورة.

اقرأ أيضًا:

قبل إيمان خليف.. حكاية لاعبة إيرانية شُكك في "جنسها"

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان