دوري القسم الثاني-أ
الداخلية

الداخلية

- -
16:00
بلدية المحلة

بلدية المحلة

دوري القسم الثاني-أ
أبو قير للاسمدة

أبو قير للاسمدة

- -
16:00
المنصورة

المنصورة

دوري القسم الثاني-أ
طنطا‏

طنطا‏

- -
16:00
وادي دجلة

وادي دجلة

جميع المباريات

إعلان

"سنوات من الظلم والتجميد".. أول محكمة كرة قدم نسائية في مصر تعلن اعتزالها وتكشف الأسباب

09:35 م الأحد 06 أكتوبر 2024


كتبت - منة عمر:

"بعد أن استخرت الله، قررت اتخاذ أصعب قرار في حياتي وهو اعتزالي من أكثر شيء أحببته، وهو تحكيم كرة القدم." بهذه الكلمات، أعلنت منى عطا الله، الحكمة المصرية، اعتزالها التحكيم منذ أيام.

ربما يبدو القرار عاديًا للبعض، لكنه يمثل نهاية مشوار حافل لمنى عطا الله، التي تعتبر أول حكمة كرة قدم نسائية في مصر، وأول عربية تشارك في الأولمبياد، وأول حكمة دولية مصرية تدير مباريات في كأس العالم، إلى جانب أنها صاحبة الرقم القياسي في عدد المشاركات بكأس الأمم الإفريقية للسيدات.

جاء قرار منى بالاعتزال بعد تعرضها لما وصفته بالظلم، إذ تم تجميدها واستبعادها من إدارة مباريات الدوري المصري للرجال والسيدات، رغم تكليف زميلات أخريات بنفس المهام. وعلى الرغم من محاولاتها التواصل مع مسؤولي اتحاد الكرة لمعرفة الأسباب أو لتحديد أي تقصير قد حدث، إلا أنها لم تتلقَ أي رد.

أسباب اعتزال منى عطا الله التحكيم

تقول منى في تصريحات خاصة لموقع "مصراوي": "اعتزلت احترامًا لتاريخي. في الموسم الماضي تم تجميدي بشكل متعمد بسبب ضعف لجنة الحكام وسوء إدارتها." وأضافت الحكمة الدولية المعتمدة في تقنية الفيديو لعام 2021: "وجدوا في قراري فرصة لرفع الضغط والإحراج الذي كان يتعرضون له بسبب ما يحدث معي من استبعاد متعمد، لتُفسح الطريق لمن لديه واسطة قوية."

وعن عدم رد المسؤولين على استفساراتها، أوضحت: "السر عندهم. هناك توجيهات من أشخاص آخرين، واللجنة على علم بذلك، لكني للأسف ليس لدي واسطة، واعتمدت في نجاحي على توفيق الله ومجهودي الشخصي." وأشارت منى إلى أن قرار الاعتزال جاء حفاظًا على تاريخها، قائلة: "طلبت الانضمام إلى القائمة الدولية للـ VAR، لكنهم رفضوا لأن مكاني محجوز لشخص آخر لديه دعم قوي. في ظل وجود لجنة حكام ضعيفة، كان يجب عليّ أن أعتزل وأحافظ على تاريخي وجهدي الذي بذلته على مدار 26 عامًا."

أزمة منى عطا الله مع عصام عبد الفتاح

وتطرقت منى في حديثها إلى أزمتها مع عصام عبد الفتاح، الرئيس السابق للجنة الحكام باتحاد الكرة المصري والعضو السابق بلجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي (كاف). حيث قالت: "قدمت شكوى ضده إلى الكاف، وعقد جلسة معي، طلبت فيها حقي ولم أطلب مساعدة، بل طلبت فقط احترام مسيرتي. ورغم وعوده لي، لم يتم تنفيذ أي شيء. كان عصام عبد الفتاح السبب في تعطيلي على المستوى المحلي والقاري، إذ ساعد زميلات أخريات على حسابي لإرضاء من يدعمهن."

وأضافت: "تلقيت وعودًا بالمشاركة في بطولات دولية من أحد مسؤولي الكاف، ولكن كنت أتفاجأ باستبعادي لصالح زميلة أخرى. هذا حدث في أكثر من مناسبة، منها بطولة أمم أفريقيا للرجال تحت 23 سنة التي أقيمت في مصر عام 2019."

وأوضحت منى أنها عندما واجهت عصام عبد الفتاح بما حدث، قال لها: "طالما اسمك موجود في الكاف، لن يتم النظر إلى أي شخص آخر لأنك الأقدم والأفضل." واختتمت حديثها قائلة: "في رأيي، عصام عبد الفتاح هو أسوأ رئيس تولى لجنة الحكام في مصر، حيث كان يعمل لمصلحته الشخصية فقط وليس لمصلحة التحكيم المصري."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان