الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

0 1
16:00
المصري

المصري

الدوري المصري
الزمالك

الزمالك

- -
19:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

كوبا أمريكا
كولومبيا

كولومبيا

5 0
01:00
بنما

بنما

كوبا أمريكا
أوروجواي

أوروجواي

0 0
04:00
البرازيل

البرازيل

كرة السلة.. الملحق المؤهل للأولمبياد
كرواتيا

كرواتيا

- -
21:00
اليونان

اليونان

كرة السلة.. الملحق المؤهل للأولمبياد
إسبانيا

إسبانيا

- -
21:30
جزر البهاما

جزر البهاما

جميع المباريات

إعلان

تقرير تخيلي.. ماذا يقول مورينيو وجوارديولا وفيرجسون وكابيللو .. لميدو؟

11:21 م الأربعاء 22 يناير 2014

تقرير تخيلي.. ماذا يقول مورينيو وجوارديولا وفيرجسو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب - كريم رمزي:

يقول جوزيه مورينيو 'كرة القدم هي لعبة المشاعر والذكاء'، وميدو استحوذ بالفعل قبل اي مباراة يخوضها كمديرا فنيا للزمالك على مشاعر وحب الجماهير البيضاء، ولكان ماذا عن الذكاء في إدارة المباريات؟

ميدو ظهر في المران الأول مع الزمالك كمدرب اليوم الأربعاء متحمسا للغاية وخرج بتصريحات قال فيها 'سأغير من طرق التدريبات في مصر لذلك سأتولى الأمور بنفسي حتى يحفظ المساعدين هذه الطرق'.

ميدو أيضا أكد انه سيغير من طرق لعب الفريق كليا، مستفيدا من خبرته الطويلة في أوروبا معتبرا نفسه أفضل من احتك بمدارس تدريبية مختلفة، وتصطدم ميزة ميدو هذه بمقولة مورينيو 'وماذا عن الذكاء'.

الذكاء في الملعب وخارجه سيكون الفيصل لميدو بين النجاح والفشل سواء في التعامل مع المباريات نفسها أو التعامل مع الاعلام والجماهير سواء المنتمين للزمالك أو حتى الجماهير المنافسة.

مورينيو: 'الشيء الوحيد الذي لا يمكننا السيطرة عليه هو 'جماهيرنا'

كمال درويش رئيس الزمالك قال 'ميدو جاء بأمر الجماهير'، وأضيف عليه ان حلمي طولان رحل بأمر الجماهير، مثلما تولى التوأم الجهاز الفني للزمالك بأمر الجماهير ورحل 'المعلم بأمر الجماهير.

هكذا تدار الأمور في الزمالك 'الجماهير تحكم'، لذلك فميدو مهما حاول واجتهد بكل خبراته العالمية كما يقول، وسيطر على كل اللاعبين سواء الكبار أو الصغار وحل جميع مشاكل الفريق سواء الفنية أو غيرها، ولم يحافظ على حب الجماهير فلن يضمن النجاح.

السيطرة على جماهير الزمالك سيبقى الرهان الأصعب لميدو، كون ان مورينيو نفسه اعترف ان السيطرة على الجماهير أمر أشبه بالمستحيل.

جوارديولا: 'لا أستطيع ان اعد بالألقاب ولكني مقتنع ان الجماهير ستفخر بنا'

وقع ميدو في خطأ عفوي ربما سببه حماسه الزائد في تصريحات اعلامية بعد تولي مهمة تدريب الزمالك، قال فيها بنبرة واثقة 'سنفوز على المنيا في المباراة القادمة بالدوري'.

جوارديولا الذي حقق كل شئ مع برشلونة، المدرب الاكثر حصدا للألقاب في اخر عشرة أعوام لم يقل في بداية توليه تدريب برشلونة انه سيفوز بأي شيء، قال فقط ان جماهيره ستفخر به.

هذا تحديد ما فعله حسام حسن، لم يفز بأي بطولة ولكن جماهير الزمالك اكتفت بالافتخار بفريقها معه وبعده، ويحتاج ميدو لأن يكون حسام حسن .. وأكثر.

مبدئيا، يحتاج ميدو لان يعيد الثقة لجماهير الزمالك في فريقها، وان لا يعد بأي بطولة او مكسب في اي مباراة، فهذه لم تكن يوما شيمة المدربين الكبار من لاعب قال انه احتك بأكبر مدارس الكرة في العالم.

ورغم ما سبق لن تكتفي جماهير الزمالك، بما وقف عنده حسام حسن، وستنتظر من ميدو ما هو أكثر.. والأكثر هو البطولة، خاصة وان ميدو ربما يكون 'الرهان الاخير' الذي تتحمل الجماهير مسئوليته.

فيرجسون: 'أحيانا في كرة القدم عليك ان تمسك يدك وتقول نعم هم أفضل منا'

سوء التحكيم، ظلم اتحاد الكرة، سطوة الأهلي وأمور أخرى كانت من بين مبررات كثيرة استخدمها من تولى تدريب الزمالك في السنوات العشر الأخيرة، ربما كان بعضها منطقيا في بعض الأوقات، ولكنها لم تكن منطقية في كثير من الاوقات.

ومع النظرة الأولى في شخصية ميدو 'اللاعب' قد تجد ان هذه المبررات لن تكون بعيدة عنه 'كمدرب'، لذلك سيحتاج لان يغير من نفسه أولا قبل ان يغير في لاعبيه وفي شكل أدائهم الفني.

الزمالك يملك حاليا مجموعة من اللاعبين الجيدين، ولكنه ليس بعد الفريق الأول في افريقيا وربما في مصر، يحتاج ميدو لأن يصدق هذا الأمر حتى يضع الزمالك في المرتبة الأولى وبعدها قد تكون المبررات غير الفنية منطقية.

كابيللو: انا لا أبكي أبدا على ما لا أملك.. انا دائما ايجابي

من بين المبررات التي كان يتحدث عنها بعض مدربي الزمالك في الماضي هي ضعف الامكانيات وتزمر اللاعبين وتهديد البعض بالرحيل، هذه المشاكل لا تزال قائمة في الزمالك وربما بشكل أكثر سوءً من الماضي.

ميدو سيكون عليه حملا مضاعفا، بأن يقتل كرويا كل مراكز القوى في الزمالك، واذا اراد النجاح فعليه ان لا يبكي على اي لاعب، ويكون ايجابيا في إيجاد الحلول دائما لتعويض التذمر والغضب الدائم بين صفوف الزمالك.

التصريحات المبدئية التي خرجت من ميدو بأنه سيحاول حل مشكلة شيكابالا أمر محمود منه، ولكن 'السرحان' في أزمة اللاعب الاسمر أو غيره ستكون في النهاية على حساب الفريق كالعادة، وبالتأكيد على حساب ميدو نفسه.

فينجر: كرة القدم 'فن' مثل الرقص فن، ولكن فقط عندما تُلعب جيدا تكون 'فنا'

مدرسة الفن والهندسة، اللقب الأشهر للقلعة البيضاء عبر التاريخ، وغاب الفن وغابت الهندسة عن الفريق منذ عقد من الزمن، والسبب كان غياب الشرط الذي قاله مدرب ارسنال التاريخي 'لابد وان تلعب جيدا'.

خططيا أظهر ميدو بعض المهارات في تحليله للمباريات المحلية الموسم الماضي على قنوات الحياة، وهذا الموسم على قنوات الجزيرة الرياضية، ولكن ليس كل من 'تكلم كفنيين' كان مدربا جيدا داخل الملعب.

الحماس والروح فقط لا يخلقان كرة جميلة، سيحتاج ميدو للكثير من المهارات الفنيات اذا رغب في ان تكون كرة القدم في الزمالك مثل 'الرقص' نوع من أنواع الفن.

للتواصل مع الكاتب مباشر عبر تويتر أضغط هنا

للتواصل مع الكاتب مباشرة عبر فيسبوك أضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان