دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

حسن الشاذلى.. المدفعجي.. مانح الحياة لـ "الشواكيش" - (بروفايل)

09:49 م الإثنين 20 أبريل 2015

حسن الشاذلي

 

كتب - علي البهجي

الكابتن حسن الشاذلي، أو كما يلقبوه "المدفعجي"، ترك الحياة مساء الاثنين، عن عمر يناهز 72 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية، تُوفي على إثرها، بعد أن سطر لنفسه تاريخيًا لا يمكن لأحد نسيانه، فالشاذلي هو صاحب لقب الهداف الأول والتاريخي في الدوري، الذي عجز جميع لاعبو الدوري على كسر رقمه على مر العصور.

مولده

ولد الأسطورة حسن الشاذلي، بمدينة القاهرة في عام 1943، لينضم منذ صغره لنادي الترسانة ليبدأ هناك حكايته مع الساحرة المستديرة، التي احبتها أكثر من حبه له، فأعطته ألقاب عدة.

مسيرته

بدأ النجم الراحل مسيرته مع كرة القدم، بين جدارن نادي الترسانة، خلال فئات الناشئين بالشواكيش، حيث تمكن في وقت قصية أن يلفت إليه الأنظار على الرغم من صغر سنه، ليتم تصعيده بعد ذلك للفريق الأول خلال موسم 1959، وقتها لم يكن بلغ سن السادسة عشر، وهو ما كان أمرًا جيدًا بالنسبة له، حيث شارك في العديد من المباريات مع الفريق الأول، ليكلل بدايته بهدف خلال الموسم الأول بالقميص الأزرق.

بداية التألق

منذ دخوله لتشكيل الفريق الأول خلال موسم 1959، كان الشاذلى واحد من أبرز اللاعبين في فريق الشواكيش، ولقبوه بالمدفجي، لما يتميز من قدرة فائقة على التصويب من كل مكان في الملعب، وشهد الموسم الرابع له مع الترسانة قمة التالق، حيث ساهم مع فرقته خلال موسم 1962 -1963 من تحقيق لق الدوري ، والحصول على هداف البطولة برصيد 32 هدفًا، واستمر الشاذلي في طريقه نحو القمة بتحقيق لقب هداف الدوري مرة أخرى خلال موسم 1964-1965 برصيد 23 هدفًا، وللعام الثاني على التوالي يحصل الشاذلي على هدف الدوري خلال برصيد 16 هدفًا.

عودة بعد غياب

بعد غياب دام لقرابة 10 سنوات على أخر لقبه له كهداف للدوري، عاط الشاذلي من جديد خلال موسم 1974-197 ليسجل 34 هدفًا خلال الموسم، ليرد على جميع المشككين في قدراته التهديفية، ويؤكد أنه مازال قادرًا على العطاء.

اعتزاله

بعد 18 عامًا من الإنجازات مع الشواكيش، قرر "المدفعجي" الاعتزال خلال موسم 1976-1977، ليوثق أسمه ضمن الأسماء الأشهر في تاريخ الكرة المصرية، ويظل اسمه محفورًا حتى الأن، كأكثر لاعب سجل في تاريخ الدوري برصيد 176، ليقرر بعدها الاتجاه للتدريب في قطاع الناشئين بنادي الترسانة، قبل أن يترك التدريب، ويتفرغ لتحليل المباريات في بعض المحطات الفضائية.

إنجازاته مع الترسانة

حصل الشاذلي على لقب الدوري، مرة واحدة مع الشواكيش خلال موسم 1962-1963، مع واحد من أفضل الأجيال التي لعبت للترسانة طوال تاريخها، كما تمكن من حصد الكاس مرتين الأول كان فى عام 1965، والثاني في عام 1966.. ونال الشاذلي لقب الهداف مع الترسانة أربع مرات خلال مواسم خلال أعوام 63 و65 و67 و75 .

المنتخب الوطني

كما سطر أسمه كواحد من أفضل من لمسوا الكرة في الدوري المصري، تمكن الشاذلي من تسطير أسمه في سجل عظماء المنتخب الوطني، حيث شارك مع الفراعنة في بطولة إفريقيا 1963 بإثيوبيا، وحصل على لقب الهداف برصيد 6 أهداف، ثم شارك فى بطولة السودان عام 1970 والثالثة كانت البطولة التى استضافتها مصر عام 1974.

ويمتلك الشاذلي 13 هدفًا بقميص المنتخب بكاس الأمم، جعله يتصدر هدافي الفريق الوطني في البطولات الإفريقية.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على فيسبوك عبر صفحة..  مصراوي الرياضي

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان