دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

بعد توليه مهمة بورتو.. حقائق عن بيسيرو الأهلي

12:02 ص الأربعاء 20 يناير 2016

جوزيه بيسيرو

كتب- علي البهجي:

لم يكن رحيل البرتغالي جوزيه بيسيرو، المدير الفني السابق للأهلي، عن القلعة الحمراء بالأمر المفاجيء، في ظل سوء النتائج التي ضربت الفريق خلال أخر 12 مباراة بالدوري قادها المدرب في الدوري، وعاني خلالها الأهلي من تذبذب في المستوي من دخوله مرماه 10 أهداف، على الرغم من امتلاكه خط دفاع قوي، بالإضافة لصفقات قوية في كل المراكز.

وجاء قرار بيسيرو بالرحيل عن الأهلي بعد تلقيه عرض لتدريب أخد الفريق الكبرى في أوروبا، ليضع إدارة الأهلي في موقف محرج، قبل لقاء هام ومرتقب بالدوري أمام الإسماعيلي، الذي دائما ما تحمل المواجهات الإثارة.

ويعد بيسيرو هو اسوأ مدير فني برتغالي دخل الأهلي، بعدما عجز عن تحقيق أي انجاز خلال فترة تولية مهمةالفريق، نظرًا لقصر المدة التي قضاها مع الأهلي، وذلك بالمقارنة بمواطنه توني اوليفيرا الذي تم اقالته في 2003 لكن حصل على السوبر المصري.

أسرع رحيل

تعد الفترة التي قضاها بيسيرو مع الأهلي هي الأقصر لأي مدير فني خلال تاريخه القلعة الحمراء، ليجسل المدرب حضور لمدة 94 يومًا فقط مع الأهلي.

ففي الـ 16 أكتوبر من العام الماضي وصل البرتغالي جوزيه بيسيرو للقاهرة لتنهي إدارة الأهلي الجدل الدائر حول المدير الفني الجديد، بالحصول على توقيع بيسيرو، ليبدًا مهمة تدريب الفريق الأحمر، خلفًا لفتحي مبروك، المدير الفني الحالي لاتحاد الشرطة.

وقاد بيسيرو الأهلى فى 12 مباراة بالدورى، فاز فى 8 لقاءات وخسر فى لقاءين أمام المقاصة وسموحة وتعادل فى مباراتين مع الداخلية ووادى دجلة، وحصد 26 نقطة فى المركز الثالث للدورى، وخسر معه 10 نقاط من أصل 12 جولة فقط.

وخلال الفترة التي تولى فيها بيسيرو تدريب الأهلي تمكن الفريق من تسيجيل 22 هدفًا، بينما استقبلت شباكه 10 أهداف، وهو ما يعبر رقم كبير في 12 مباراة لبها الفريق بالدوري، في ظل وجود عدد من أفضل المدافعين ىفي مصر داخل الأهلي على رأسهم ثنائي المنتخب أحمد حجازي ورامي ربيعة.

جوزيه

جوزيه بيسيرو

وبالمقارن سنجد أن عمر أغلب المدربين مع الأهلي طويل مقارن بالفترة التي قضاها بيسيرو بين جدران القلعة الحمراء. فجوزيه الذي تسلم مهمة تدريب الأهلي أكثر من مرة تمكن خلالها من تحقيق عدد كبير من الانجازات على المستوى المحلي والقاري والعالمي.

البدري

البدري

وقادي البدري الأهلي في ولايتين نمكن خلالها من الفوز بكأس مصر والسوبر المصري، وخرج من الدور النصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي بهدف إينرامو، لكن سوء النتائج وهجوم الجماهير عليه دفعه للرحيل عن النادي في نوفمبر 2010 عقب الهزيمة 3/1 أمام الإسماعيلي ليرحل لتدريب المريخ السوداني، وفي الولاية الثانية فاز بكأس السوبر المصرى 2012 ودوري أبطال افريقيا في نفس العام بعد غياب البطولة عن خزائن النادي 4 أعوام وكأس السوبر الأفريقى 2013 وحقق المركز الرابع في كأس العالم للأندية قبل أن يرحل عن الجزيرة لتدريب أهلي طرابلس الليبي.

محمد يوسف 

محمد يوسف

بعد رحيل البدري عن الفريق تولى المهمة خلفًا له محمد يوسف ليتمكن المدرب الجديد وقتها من المحافظة على لقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي، بالإضافة للحصول على لقب كأس السوبر الإفريقي.

ولعب يوسف مع الأهلى 39 مباراة فاز فى 21، وتعادل فى 7، وخسر فى 11، وسجل 59، واستقبل 39 هدفاً.

جاريدو 

جاريدو

جاريدة تخطت فترة تولية تدريبه للأهلي أكثر من 100 يوم تمكن خلالها من الفوز بالسوبر المصري على حساب منافسه الأهلي التقليدي الزمالك، بالإضافة للقب الكونفدرالية الإفريقية على حساب سيوي سبور الايفواري بهدف في الدقيقة 96 برأسية عماد متعب.

وخسر الأهلي بطولة كأس مصر مع جاريدو بعدما خسر من سموحة 2-1 في الدور قبل النهائي للبطولة.

وخاض جاريدو 24 مباراة في الدوري الممتاز ، فاز في 13 وتعادل في 7 وخسر 4 ، وخاض جاريدو في دوري أبطال أفريقيا 4 مباريات، فاز في 3 منها وخسر في واحدة، بينما خاض 39 مباراة ، فاز في 22 مباراة ، وتعادل في 8 مباريات ، وخسر 9 مباريات .

فتحي مبروك

فتحي مبروك

بعد رحيل جاريدو عن الأهلي، قررت الإدارة اسناد المهمة لفتحي مبروك يوم 4 مايو 2015، ليتمسر مع الفريق حتى شهر أكتوبر، اي انه ظل مع الفريق لمدة 6 شهور، قبل أن يتم الإطاحة به بعد خسارة مباراة قبل نهائي الكونفدرالية الإفريقية أمام أورلاندو بايرتس باربعة أهداف مقابل ثلاثةز

وفشل مبروك خلال فنرة تولية مهمة الفريق ف عودة الفريق لمنصة البطولات، بعد خسارة الدوري والكأس وكذلك الخروج من دوري أبطال إفريقيا وبعدها الكونفدرالية.

أول مدرب لم يلاقي الزمالك

نظرا للفترة القصيرة التي قضاها البرتغالي بيسيرو مع الأهلي فأنه لم يتمكن من مواجهة الزمالك في أي مناسبة سواء بالدوري أو الكأس أو أي بطولة قارية.

جوزيه

جوزيه

فالأهلي مع جوزيه لعب أمام الزمالك 19 مباراة فاز فيها جوزيه بـ 14 لقاء، منذ ولايته الأولي في 2001 وحتي نهاية ولايته الثانية في 2009 في أربع بطولات هي الدوري والكأس ودوري أبطال أفريقيا والسوبر المصري.. قاد الزمالك فيها مجموعة كبيرة من المدربين الأجانب والمصريين وساهم البرتغالي بشكل كبير في إقالة ما يقرب من عشرة مدربين بعد نجاحه في الفوز عليهم وعلي رأسهم الألمانيان أوتوفيستر وهولمان والصربي دراجوسلاف والبرازيلي كابرال.

 المدربين الوطنين

عبد العزيز عبد الشافى

قاد 4 مدربين وطنين الأهلي أمام الزمالك في 13 مباراة تاريخية منذ موسم 1998-1999، وهم فتحى مبروك، حسام البدرى، عبد العزيز عبد الشافى ومحمد يوسف حقق الأهلى الفوز فى 5 منها والتعادل فى 5 أخرى وانتهت 2 بفوز الزمالك.

وخسر الأهلى مباراتين كانت مع مبروك وفاز فى مثلها، وهو نفسه صاحب آخر انتصار حين اقتنص ثلاث نقاط على حساب الزمالك ساهمت بعد ذلك فى تتويجه بالدورى العام الماضى.

ومتلك الفريق الأحمر انتصار عريض أمام الزمالك مع محمد يوسف، وحسام البدرى هو الأكثر بخوضه لـ5 مباريات من الـ13 يليه فتحى مبروك برصيد 4 مواجهات.

وقاد عبد العزيز عبد الشافي الأهلي في أخر مواجهة بين القطبين، والتي انتهت بفوز الأهلي بلقب السوبر المصري، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي اقيمت بالإمارات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان