إعلان

هآرتس: نتنياهو التقى السيسي في القاهرة العام الماضى لدفع عملية السلام

11:10 ص الإثنين 12 يونيو 2017

الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ):

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة بالكنيست إسحاق هرتسوج كانا التقيا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سرا بالقاهرة العام الماضي وسط جهود لتحقيق السلام في المنطقة.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء عقد خلال زيارة ليلية خاطفة، بعد تواصل قوى دولية وإقليمية مع هرتسوج طلبا لمساعدته لدفع مبادرة السلام.

وأضافت أن السيسي أكد لهما ضرورة اتخاذ تدابير لدفع عملية السلام. وقد عادا إلى إسرائيل قبل الفجر.

وأشارت إلى أنه بعد اللقاء بفترة قصيرة، ألقى السيسي خطابا لا يُنسى دعا فيه الفلسطينيين والإسرائيليين لاستغلال "الفرصة" والتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع.

وأوضحت الصحيفة أن لقاء نتنياهو وهرتسوج بالرئيس المصري، والذي تم الكشف عنه للمرة الأولى، جاء في إطار اتصالات كانت سرية في حينها حول إمكانية انضمام حزب هرتسوج "الاتحاد الصهيوني" للائتلاف الحاكم.

وأشارت إلى أنه نظرا لافتراض أن نتنياهو لم يكن قادرا من الناحية السياسية على قيادة عملية سلام حقيقية، بسبب شركائه في الائتلاف اليميني، فقد تواصلت قوى دولية وإقليمية مع هرتسوج من خلال قنوات مختلفة. وأبلغوه بأنه نظرا للظروف الجديدة، فإن تغيير الائتلاف اليميني أصبح أمرا حتميا من أجل نجاح المبادرة الخاصة بالمنطقة.

وكان الكاتب باراك رافيد قد كتب في الصحيفة في فبراير الماضي تقريرا عن عقد لقاء رباعي في العقبة، بحضور السيسي ونتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأمريكية السابق جون كيري، لمناقشة خطة لمبادرة سلام خاصة بالمنطقة تتضمن الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية واستئناف المفاوضات بدعم من الدول العربية.

وأشارت الصحيفة اليوم إلى أن اللقاء مع السيسي كان جزءا من هذه المحادثات الماراثونية. وقد طار نتنياهو ومستشاروه وهرتسوج وفريق أمني مباشرة إلى القاهرة ليلا من قاعدة جوية بوسط إسرائيل على متن طائرة خاصة.

وقد فشلت هذه المحادثات، شأنها شأن المبادرة ، بسبب رفض نتنياهو إعطاء الفلسطينيين ما يطلبون. وانتهت ملحمة حكومة الوحدة الإسرائيلية بانضمام حزب "إسرائيل بيتنا" للحكومة الائتلافية وتولي رئيسه أفيجدور ليبرمان حقيبة الدفاع.

وردا على الصحيفة، قال هرتسوج إنه التقى "مسؤولين بارزين جدا دوليا وإقليميا"، ولكنه أضاف أنه لا يستطيع التعليق على تفاصيل تقرير اليوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان