إعلان

4 وزراء يبحثون مع "التنمية الأفريقي" تنفيذ اتفاق السيسي مع رئيس البنك

10:29 ص الإثنين 08 فبراير 2016

وزيرة التعاون الدولى تتراس اجتماع مع وفد البنك ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ترأست الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا، مساء أمس الأحد، مع بعثة المديرين التنفيذين لبنك التنمية الأفريقي التي تزور مصر حاليا، بحضور كل من مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وخالد فهمي وزير البيئة، وحسام مغازي وزير الموارد المائية والري.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، حضر الاجتماع أيضًا سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، والمهندسة مها مصطفى وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ومنى زوبع نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار، وممثلو وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن زيارة وفد بعثة بنك التنمية الأفريقي، تعكس ثقة البنك في الاقتصاد المصري، وتأتي عقب لقاء عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مع أكينومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي، خلال مشاركة السيسي في القمة الافريقية الـ26 بأديس أبابا العاصمة الإثيوبية في شهر يناير الماضي.

وشددت على ضرورة العمل بشكل سريع في تنفيذ ما تمت مناقشته خلال اجتماع الرئيس ورئيس البنك في توسيع مجالات التعاون مع البنك ودعمه لمجالات مثل قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والزراعة والبنية التحتية، بهدف الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وتوفير فرص عمل للشباب.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية اقتراح الرئيس بقيام البنك بتمويل مشروعات مشتركة تخدم عدة دول وخاصة في مجالات النقل والزراعة.

وناقشت الوزيرة، خلال الاجتماع، كيفية توطيد العلاقات مع بنك التنمية الأفريقي خاصة موافقة مجلس إدارة البنك على استراتيجية التعاون بين مصر والبنك (2015 - 2019) والتي سيقوم من خلالها بتقديم تمويلات بإجمالي مبلغ حوالي 3 مليارات دولار، منوهة إلى ضرورة العمل على تحقيق مزيد من التعاون في عدة مجالات وقطاعات وخاصة المجالات ذات الأولوية للحكومة المصرية في المرحلة الراهنة.

وأعربت عن ثقتها في أن بنك التنمية الأفريقي لن يتوانى عن حشد تمويلات جديدة لدعم التنمية المستدامة في عدد من القطاعات خاصة وأن هذه المشروعات من شأنها دعم الاقتصاد المصري ورفع مستوى معيشة المواطن المصري.

من جانبهم، أوضح مسؤولو بعثة البنك، أنهم سيقومون خلال زيارتهم لمصر، بتقييم الأثر التنموي للمشروعات الممولة من بنك التنمية الأفريقي، بالإضافة إلى القيام بعدد من الزيارات الميدانية لمشروعات الصندوق الاجتماعي للتنمية والتي تم تمويلها من خلال البنك في محافظات الصعيد، وزيارة محطة كهرباء العين السخنة والتي ساهم البنك في تمويلها.

ولفتوا إلى أن البعثة ستقوم أيضًا بالسفر إلى محافظة الأقصر، وعقد لقاء مع محمد بدر محافظ الأقصر، بحضور الدكتورة سحر نصر، لبحث إمكانية مساهمة البنك في دعم المشروعات التنموية بالمحافظة، وستقوم البعثة ويرافقهم وزيرة التعاون الدولي بزيارة عدد من المستفيدين من المشروعات الممولة من بنك التنمية الأفريقي لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية.

يذكر أن العلاقات المشتركة بين مصر وبنك التنمية الأفريقي تمتد منذ عام 1974، حيث تعد مصر ثاني أكبر مساهم في رأسمال البنك حيث يساهم البنك حالياً في تمويل 30 مشروعًا بإجمالي تمويلات قدره حوالي 1.76 مليار دولار أمريكي في العديد من المجالات الحيوية أهمها الكهرباء والطاقة، القطاع الاجتماعي، الصرف والري، والمطارات لدفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق انتعاشة للاقتصاد المصري تنعكس بشكل مباشر على حياة المواطن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان