إعلان

رئيس بعثة الكوميسا: نتوقع أن تتم الانتخابات البرلمانية فى سلام ويسر

03:34 م الخميس 15 أكتوبر 2015

السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية

القاهرة- (أ ش أ):

استقبل السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية اليوم فيليبس متاتى رئيس بعثة التجمع الاقتصادى لدول الشرق والجنوب الافريقى " الكوميسا " الدى يزور مصر حاليا للمشاركة فى متابعة الانتخابات البرلمانية المصرية .

وقال متاتي رئيس بعثة الكوميسا لمتابعة الانتخابات، ان البعثة جاءت لمصر لمتابعة الانتخابات البرلمانية، مؤكدا أن مصر تعد دولة صديقة لتجمع الكوميسا وعضوا محوريا بها .

وتوقع رئيس بعثة الكوميسا لمتابعة الاتتخابات أن تمر العملية الانتخابية بمصر بسلام ويسر دون اي عوائق.

و قال إن البعثة لم تأت لمصر لاصدار الحكم علي مسار الانتخابات البرلمانية او تقييمها.. وأن الأمر والحكم في النهاية هو لاختيارات الشعب المصري .

كما أكد رئيس بعثة الكوميسا ان البعثة تعد الاكبر مقارنة ببعثة متابعة الانتخابات الرئاسية وان أعضاء البعثة المتواجدة في مصر يصل الي أكثر من ٥٠ عضوا ..مشيرا الى ان الكوميسا كانت قد قامت بمتابعة الانتخابات في اكثر من ١٤ دولة من أعضائها و انها تقوم بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي ومنظمات المجتمع المدني لتشمل كافة المحافظات .

من جانبه اكد حمدي لوزا نائب وزير الخارجية ورئيس اللجنة المعنية عقب المقابلة بأن الكوميسا هى من اولي المنظمات التى اعربت عن استعدادها ورغبتها في متابعة الانتخابات البرلمانية بدعوة من مصر لاظهار مدى الاهتمام بما يجري في دول القارة.. مشيرا الى ان مصر ترسل كذلك بعثات لمتابعة الانتخابات فى العديد من الدول الافريقية .

واوضح لوزا ان بعثة الكوميسا تضم في عضويتها ما يزيد عن ٥٠ عضوا برئاسة وزير خارجية زامبيا السابق وزعيم المعارضة الحالى في البرلمان الزامبى.. وهو على علم تام بالاوضاع السياسية في مصر وتطور الحراك الديمقراطى .

واكد ان استعدادات وزارة الخارجية لانتخابات جلس النواب القادم قد اكتملت بما فيها محاضر الفرز التى تم ارسالها للسفارات مشيرا الى ان العديد من المصريين فى الخارج مازالوا يترقبون الحصول على معلومات اكبر عن المرشحين وسيرتهم الذاتية وبخاصة المرشحين على القوائم عن المصريين فى الخارج وما سيقدمونه للمصريين فى الخارج .

وعن تأمين البعثات خلال العملية الانتخابية اكد لوزا ان كل دول العالم تحرص على عدم وجود اى عوائق تحول دون ممارسة المواطنين حقهم الدستوري وبالتالي تتواصل سفاراتنا بالخارج مع سلطات الدول المعتمدين لديها لتوفير الحماية والتأمين الكافى خلال اجراء الانتخابات .

وشدد على ان بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج تعمل علي تشجيع وتحفيز المواطنين علي المشاركة بالاضافة الى دور الجمعيات واتحادات الجاليات المصرية وجمعيات الصداقة .

واشار الى ان قرار المواطن المصري بالداخل المشاركة بالانتخابات سيؤثر ايجابا على اسرهم بالخارج وقراراتها بالتصويت .

ودعا المصريين في الخارج للمشاركة في الانتخابات والنظر اليها باعتبارها درجة في البناء الديمقراطى واستكمال خارطة الطريق ، داعيا الجميع للتعاون مع كافة بعثات متابعة الانتخابات .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان