إعلان

وزارة التعليم العالي: الموافقة على تمويل 86 مشروعًا لدعم البحث العلمي

12:10 م الأربعاء 08 مارس 2017

اجتماع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم وداليا شبل:

عقد مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية برئاسة خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، اجتماعًا لدعم وتطوير الصندوق من أجل النهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر، وافق خلاله على تمويل 86 مشروعًا بحثياً.

واستعرض المجلس، خطط التعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري حول برنامج "التطوير المؤسسي" والذى يشمل مقترحين للائحة الموارد البشرية، والهيكل التنظيمى للصندوق.

ووافق المجلس على تمويل 14 مشروعًا في مجال منح البحوث الأساسية والتطبيقية، ومن خلال هذه المنح يتم تمويل مشروعات البحوث الأساسية والتطبيقية بحد أقصى مليون جنيه للمشروع الواحد في كافة المجالات العلمية كالزراعة والكيمياء والفيزياء والرياضيات.

وضمت المجالات المقترحة أيضًا، الجيولوجيا والموارد المعدنية ـ والفضاء والاستشعار عن بعد ـ والغذاء ـ والبيولوجى ـ وتحلية مياه ـ وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ـ والعلوم الاجتماعية والإنسانيات ـ والنقل ـ والهندسة ـ والطاقة ـ والإلكترونيات ـ والبيوتكنولوجي ـ والبيئة ـ والطب ـ والصيدلة ـ والنانوتكنولوجي ـ والأسماك والمصايد ـ والعلوم البينية.

كما وافق المجلس على تمويل مشروعًا في مجال المنح الموجهة في مجال الصحة ويتم من خلالها تمويل المشروعات البحثية بحد أقصى 3 مليون جنيه للمشروع، على أن تستهدف مجالات السرطان، والإلتهاب الكبدى الوبائي، ومرض السكر.

وافق المجلس على تمويل مشروعا بحثياً وذلك فى إطار منحة "إعادة التوطين" وذلك بهدف دعم العلماء المصريين الحاصلين على درجة الدكتوراه من الخارج، وذلك في إطار مواجهة هجرة العقول المصرية.

كما قرر المجلس تمويل 6 مشروعات فى منح دعم الأبحاث، ومشروعاً في مجال الإبتكار، ومشروعاً في مجال التنمية التكنولوجية.

وفي إطار برنامج الاتفاقية المصرية الانجليزية "نيوتن ـ مشرفة" تم الموافقة على تمويل 11 مشروعًا في مجال منح تبادل زيارات الباحثين، وتمويل 32 مشروعًا في مجال مشروعات المنح البحثية، وتمويل 8 ورش عمل.

كما أنه في إطار التعاون المصري الياباني تم الموافقة على تمويل مشروعين بحثيين وورشتان عمل يتم عقدهما بين الجانبين.

وتأكيدا على التعاون بين مصر وروسيا فى مجال البحث العلمى وافق الصندوق على تمويل 4 مشروعات بحثية.

وفى إطار التعاون مع جنوب أفريقيا تم الموافقة على تمويل 11 مشروعًا بتمويل مشترك بين الجانبين.

وأوضح البيان أنه تمت الموافقة على تمويل مشروعين بحثيين وذلك في إطار تعاون صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية مع مؤسسة "IRD" ومؤسسة "AUF".

وفى إطار منح بناء القدرات التى يقوم الصندوق بتمويلها، أحيط المجلس علما بالزيارات الميدانية من قبل مسئولي المشروعات بالصندوق لمعاينة المشروعات التى قدمت تقاريرها النهائية.

حضر الاجتماع الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان