إعلان

قطر وروسيا تتفقان على تعزيز التعاون الشامل بين البلدين

02:14 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

قطر وروسيا تتفقان على تعزيز التعاون الشامل بين الب

الدوحة ( د ب أ )
بدأت اليوم الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة اعمال الاجتماع الثالث للجنة القطرية – الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني .

وترأس الجانب القطري محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القطري فيما ترأس الكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي وفد بلاده .

وبحث الجانبان، وفقا للبيان الرسمي الصادر عن الاجتماع "أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مجالات متعددة – التجارة والاستثمار، الجمارك، الطاقة والصناعة والمواصلات، والزراعة والانشاءات، والثقافة والتعليم والرياضة والشباب والتعاون بين رجال الاعمال في البلدين ".

وأكد الوزيران ، في المؤتمر صحفي عقب الاجتماع ، ارتياحهما للتقدم الذي تحقق في تطبيق اتفاق فيينا بخفض الانتاج والذي تم التوصل إليه نهاية العام الماضي بين الدول المنتجة للنفط من داخل منظمة اوبك وخارجها ، والذي نص على خفض انتاج الدول الاعضاء في اوبك بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا والتزام الدول المنتجة من خارج اوبك بتخفيض مقداره 558 ألف برميل يوميا اعتبارا من أول يناير الماضي ولمدة ستة أشهر قابلة للتمديد لفترة مماثلة .

وقال الوزير الروسي نوفاك للصحفيين "بحثنا في الاجتماع اوضاع السوق ، ونقوم بتحليل الاوضاع والتوقعات المستقبلية التي يقوم بإعدادها الخبراء تمهيدا لاتخاذ قرار في اجتماع الدول المنتجة للنفط في مايو القادم ".

ونفي نوفاك أن تكون هناك أية ضغوط من الجانب القطري على روسيا بشأن تمديد خفض الانتاج "لم أر أن هناك أية ضغوط على روسيا من أي جانب ".

من جانبه قال محمد السادة إنهما بحثا اوضاع السوق "وتداولنا الرأي في السيناريوهات المستقبلية وتبادلنا وجهات النظر بشكل متعمق . وأبدينا الارتياح بشأن التقدم في اتفاق خفض الانتاج والالتزام به ".

وأوضح الوزير الروسي أنه قد بحث التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات والترحيب بالاستثمار القطري في مجال التنقيب واستخراج النفط والغاز في روسيا وانشاء شركات مشتركة في قطاع الطاقة .

وبشأن التعاون بين قطر وروسيا قال نوفاك إن من المهم تطوير علاقات التعاون بين البلدين "لقد حققنا نجاحا أكبر في اجتماعنا الثالث، وأكدنا على الارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين من مستوياته الحالية التي لا تتجاوز 72 مليون دولار لتصل في غضون الثلاث سنوات القادمة الى 500 مليون دولار ".

وأضاف "لقد اكدنا على تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والطاقة النووية والتكنولوجيا والزراعة "وخلال الفترة المقبلة ستجد منتجات اللحوم والدواجن طريقها الى السوق القطرية الى جانب المنتجات الزراعية."

وأشار الوزير الروسي الى الاتفاق الذي سيقوم جهاز قطر للاستثمار بموجبه باستثمار حوالي 200ر2 مليار دولار في روسيا الى جانب صفقة جهاز الاستثمار القطري بشراء حصة في عملاق الطاقة الروسي ( روسنفط ) بما يزيد على 10 مليارات دولار .

وقال ان اجمالي الاستثمار القطري المنظور يتجاوز 12 مليار دولار "وعازمون على زيادة التعاون التجاري بين البلدين."

من جانبه قال السادة انه قد قبل الدعوة التي وجهها نظيره الروسي للمشاركة في المعرض الصناعي الروسي الذي سينظم في يوليو القادم، مشيرا إلى ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين البلدين "لكنه مايزال دون المستوى المأمول."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان