إعلان

بالصور.. مومياوات تنطق بمشاعرها بعد 1000عام

11:23 ص الأحد 19 يوليو 2015

4

كتب- حمزة البدوي:

لم يتوقع المصور لوري سالسيدو، أن يشعر بالرهبة لدى ملاقاته المومياوات في موطنه الأم، البيرو، التي تحوي مومياوات يعود عمرها لألف عام.

ونشر موقع "CNN" صور الجثث المحنطة التي التقطها سالسيدو لأسلافه والتي احتفظت بها الأجيال بحركات توحي بأنها لا تزال على قيد الحياة.

كان سكان البيرو يحتفظون بالأموات بحركات جسد توحي بكونهم على قيد الحياة، وعثر على هذه المومياء في منطقة مستنقعات "كوندورز" شمال شرق البيرو.

1

وهنا يظهر وجه طفل يتوقع بأن عمره يتراوح بين ثمانية إلى عشرة أعوام، عاش زمن إمبراطورية "واري" بين عامي 550 و1000 ميلادي.

2

وعثر على مومياء هذا الرضيع مع أداة "quipu" التي كانت تستخدم لحياكة الصوف، ويقال إن هذه الطريقة كانت تستخدم لتوقع المصير الذي كان ينتظر الطفل بمستقبله كخياط.

3

هذه من المومياوات المفضلة لدى المصور، الذي قال إنه عثر عليه على مسافة 300 كيلومتر شمال ليما في متحف مؤقت، ويقول إن مشهد فتح الباب الذي أغلق على المومياء لأعوام ليرى الرجل راقداً بالمكان نفسه منذ أكثر من ألف عام أصابه بالذهول.

4

ورغم أن أساليب التحنيط لم تكن متطورة كما هو الحال لدى مومياوات الفراعنة، إلا أن الجو الجاف للبيرو ساعد بالإحتفاظ بهذه المومياوات بحالة جيدة، وهنا تظهر الفتاة الخجولة كما وصفها سالسيدو المختبئة بين ضفائرها.

5

كان سكان البيرو القدماء يفتخرون بموتاهم كما لو كانو أحياء، وكانوا يجلسونهم معهم ويعرضونهم في المهرجانات، ويقول سالسيدو إن هذا كان يأتي من ثقافة إضفاء سحر على العالم الواقعي، مما يمكن أن يشير تغير مفهوم الموت بين القدماء والزمن الحاضر، وهذا الرجل أصيب بفجوة في رأسه، وكانت هذه طريقة جراحية تستخدم للمحاربين المصابين برؤوسهم.

6

عثر في جسد هذا الطفل على آثار مرض السل، الذي أثر على عموده الفقري وأصابه بالشلل.

7

يقول سالسيدو إنه شعر بالخوف والرهبة عندما ألتقى أول مومياء في رحلته، لكنه يقول إن "شعوراً لا يمكن تفسيره جذبني نحوها."

8

استخدم سالسيدو الإضاءة الطبيعية وأراد بأن يظهر المشاعر التي تعبر عنها هذه المومياوات.

9

يقول سالسيدو إن أسلافه كانوا يؤمنون بالموت بكونه جزءاً من الحياة، وكانوا يحتفلون به، تظهر صوره مدى قرب الموتى لعائلاتهم حتى بعد موتهم.

10

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان