إعلان

"الأوبرا" تستعد لإطلاق موسمها الفني الجديد في سبتمبر المُقبل

06:13 م الخميس 30 أغسطس 2018

كتبت- منى الموجي:
تستعد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم؛ لإطلاق الموسم الفني الجديد في سبتمبر المُقبل، بالتزامن مع الاحتفال بمرور 30 عامًا على تأسيس الأوبرا الجديدة، والتي تم افتتاحها في أكتوبر 1988.

وتستضيف دار الأوبرا في الموسم الجديد، بالتعاون مع السفارات والمراكز الثقافية الكثير من أهم وأشهر الفرق والعازفين من ٢٠ دولة عربية وأجنبية، هي "سوريا، كوريا، المجر، التشيك، إسبانيا، روسيا، إيطاليا، شيلي، الصين، المكسيك، الأرجنتين، ألمانيا، المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية، الكويت، فرنسا، جورجيا، فنلندا، النمسا واليابان"، من بينها فرقة أورنينا، فرقة الرضوان للإنشاد الديني "المرعشلي"، فرقه أبوشعر.

وفي إطار احتفال أوركسترا القاهرة السيمفوني بمرور ٦٠ عامًا على تأسيسه، تقدم الأوبرا حفلات لـ الموسيقار المجري اشتيفان دانيس والمايسترو التشيكي Miriam Nemcova ، فرقة فلامنكو دي مدريد عرض "فيستا فلامنكا"، فرقة فلامنكو عرض "أورسولا لوبيز"، احتفالية الفنان باكو لوثيا، منى بوركهارد، راقصي أوبرا باريس بمشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة مع أوركسترا أوبرا القاهرة، فرقة باليه سان بترسبرج - باليه "شوبينيانا" و"شهرزاد" وفرقة باليه دياجالييف مع جالا كونسير من روسيا، فرقة باليه جيورجيا الوطني للفلكلور، الجسر الموسيقي الفنلندي، أوركسترا دي جيوفاني من إيطاليا.

ونجحت دار الأوبرا في تجديد رخصة البث الحصري المباشر لعروض الميتروبوليتان الأمريكية. وتستعد لإقامة احتفالية فنية كبرى يوم مولدها في العاشر من أكتوبر بالمسرح الكبير مهداة لروح المايسترو الدو مانياتو، الذي يعد الأب الروحي لفناني ومغني فرقة أوبرا القاهرة. ويتضمن هذا الموسم إنتاج العديد من العروض الفنية التي تُقدم لأول مرة من خلال الفرق التابعة لدار الأوبرا المصرية، منها "شجرة الدر، والظاهر بيبرس" لـ فرقة فرسان الشرق للتراث، "متاهات العقل ودموع حدبد" لـ فرقة الرقص المسرحي الحديث، ويقدم نجوم فرقة أوبرا القاهرة بمشاركة نجوم الأوبرا في إيطاليا، كوريا، المكسيك، اليابان، وبلغاريا مجموعة من أشهر الأوبرات منها "الناي السحري، عايدة والحفل التنكري".

أما فرق الموسيقى العربية "الفرقة القومية العربية للموسيقى، فرقة عبدالحليم نويرة، فرقة الموسيقى العربية للتراث وفرقة الإنشاد الديني"، حفلات تكريم وإحياء ذكرى رموز الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي، منهم "موسيقار الأجيال" محمد عبدالوهاب، "كوكب الشرق" أم كلثوم، "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ، الموسيقار فريد الأطرش، الموسيقار بليغ حمدي وغيرهم، كما تحيي المناسبات القومية والدينية المختلفة، هذا إلى جانب فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ27 التي تضم نخبة من نجوم الغناء في مصر والوطن العربي على مدار أسبوعين في الفترة من 1 إلى 15 نوفمبر.

واستكمالًا لدور دار الأوبرا المصرية في تبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون، اكتملت جميع فصول مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الدكتور عبدالوهاب السيد، قبل بداية الموسم الجديد. هذا إلى جانب الندوات والصالونات الثقافية التي تستضيف قمم وشخصيات بارزة تتحدث عن أهم القضايا والرؤى الفكرية في مختلف مجالات الحياة، بالإضافة إلى إقامة معارض الفن التشكيلي في قاعتي صلاح طاهر والمكتبة الموسيقية التي تضم أعمال كبار وشباب الفنانين.
وتستمر دار الأوبرا خلال الموسم الجديد في تقديم حفلات شهرية للموسيقار عمر خيرت، وحفلات تحت عنوان "وهابيات" و"كلثوميات" التي أصبح لها جمهورها الخاص، وعشاقها من جميع الفئات العمرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان