إعلان

بعد زيادة الأسعار.. هل يمكن تشغيل السيارة ببنزين 80 بدلًا من 92

03:06 م الخميس 25 يوليه 2024

البنزين

القاهرة - (مصراوي):

أعلنت الجريدة الرسمية صباح، الخميس، نقلا عن وزارة البترول والثروة المعدنية، زيادة أسعار السولار والبنزين بكافة أنواعه بين 1.25 و1.5 جنيه للتر الواحد.

وجاء الإعلان عن زيادة أسعار الوقود بعد ساعات من تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتي أكد خلالها أن الحكومة وضعت خطة محكمة لزيادة الأسعار خلال عام ونصف.

وبعد تطبيق الزيادات، يرتفع سعر لتر بنزين أوكتان 80 إلى 12.25 جنيه، وبنزين 92 بـ13.75 جنيه، وبنزين 95 بـ15 جنيه، ولتر السولار أصبح بـ11.50 جنيه.

ومع ارتفاع الأسعار يضطر الكثير من المستهلكين إلى تغيير أنماط حياتهم وعاداتهم اليومية، ومن بين تلك التغييرات الاستغناء عن السلع التي ارتفعت أسعارها واللجوء للسلع الأرخص سعرًا.

ولكن هذه الاستراتيجية لا يمكن تطبيقها على الوقود، فبحسب خبراء فإن تزويد السيارات وخاصة الحديثة ببنزين أوكتان أقل من الموصى به يعرض المحرك للكثير من المشكلات والأعطال.

ويمكن من خلال التقرير الآتي التعرف على الفروقات بين بنزين أوكتان 80 وبنزين 92، والسيارات التي يمكن أن تستخدم الأوكتان الأقل والأخرى التي لا ينصح بتزويدها به:

أولاً- الفرق بين بنزين 80 و92

يشير رقم الأوكتان في البنزين -بحسب التعريف العلمي- إلى مدى مقاومته للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطوانات محرك السيارة.

وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للانفجار الناتج عن الاختلاط بين البنزين والهواء، أي أن احتمالية الاحتراق المبكر لبنزين 80 داخل المحرك أعلى من بنزين 92.

تحدد شركات السيارات نوع البنزين لتشغيل محركاتها وفقًا لتصميم غرفة الاحتراق والاسطوانات (السلندرات) ونظام شرارة الإشعال البوجيهات.

ويتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل من الموصى به في حرق أسرع بسبب الضغط المرتفع داخل الاسطوانة قبل وصول الشرارة من بوجيه الإشعال، وينتج عن ذلك أصوات مرتفعة "فرقعة" داخل المحرك.

ثانيًا- تأثير نسبة الأوكتان على أداء المحرك

استخدام البنزين وفقًا لنسبة الأوكتان الموصى به يقلل من فرص انفجار الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول شرارة البوجيه، وذلك يوفر هدوءًا وانتظامًا في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له.

وتوصي غالبية شركات السيارات العاملة في السوق المصرية باستخدام بنزين "أوكتان 92"، أما السيارات القديمة التي تعتمد على بنزين 80 فهو خيار جيد لها.

ويناسب بنزين 80 السيارات القديمة لأن عمل السيارة لسنوات ينتج عنه تكون رواسب داخل المحرك، ويجعل ذلك المحرك بحاجة إلى بنزين له رقم أوكتان أقل لتشغيل بدون مشاكل.

ثالثًا- مدى ملاءمة مشتقات بترولية بعينها مع محركات السيارات

يتكون البنزين من مركبين أساسيين الأول ثماني جزيئات الكربون والثاني سباعي الجزيئات، والفارق بينهما أن الأول يتحمل الضغط العالي ولا يحترق إلا عن طريق البوجيهات أما الثاني فإن نسبة تحمله للضغط أقل وقد يحترق إذا وضع في محرك قوي قبل اشتعاله عن طريق البوجيهات.

يتوقف اختيار نوع الوقود المستخدم في السيارات على نسبة ضغط المحرك، والتي تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في السيارات الرياضية والخاصة بالسباقات، ونسبة الانضغاط هي حاصل قسمة حجم الاسطوانة على حجم غرفة الاحتراق.

وتوضح النسب التقريبية الآتية هل يتناسب المشتق البترولي مع المحرك أم لا:

- بنزين 80 يتوافق مع محرك ذو نسبة انضغاط 8

- بنزين 92 يتوافق مع محرك ذو نسبة انضغاط 10

وبمعنى أدق، إذا كانت سيارتك قديمة وتعمل بمحرك كاربراتير ونسبة ضغط المحرك من 7 إلى 8 فمن الأفضل التزود ببنزين أوكتان 80.

أما إذا كانت السيارة تعمل بنظام الحقن الإلكتروني "الإنجيكشن" ونسبة الانضغاط ما بين 9 إلى 10 فينصح بتزويدها ببنزين 92 وذلك لضمان أداء أفضل ولعدم انسداد الرشاشات.

رابعًا- هل يمكن للسائق تحديد نوع البنزين المناسب من خلال المتابعة فقط؟

يقول خبراء نادي السيارات الألماني إنه من الأفضل اتباع نوع الأوكتان الموصى به من قبل شركات السيارات، ولكن في حال أراد السائق تغيير نوع الأوكتان يجب عليه مراقبة أداء المحرك؛ فإذا كان عزم السيارة أقل من المعتاد يجب استخدام بنزين بأوكتان يتوافق مع السيارة.

وعلى سائق السيارة أيضًا مراقبة نسب العوادم أثناء السير، وكذا صوت المحرك؛ فإذا كان العادم والصوت يفوقان المعتاد فهذا دليل على أن البنزين غير مناسب للمحرك.

ومن الملاحظات الشائعة بالسيارات في حال التزود بنوع وقود غير مناسب للمحرك أن يحدث صوت مرتفع "فرقعة" عند الضغط على دواسة الوقود وناقل الحركة في حالة الحياد "موور"، كما يحدث صوت مشابه عند زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ، وكل ذلك معناه نقص الأوكتان بالبنزين.

أخيرًا:

إذا كانت السيارة تزود بنوع معين من الأوكتان وتعمل بشكل جيد، فإن رفع كفاءته لن يفيد في شيء سواء زيادة في العزم أو توفيرًا للاستهلاك.

اقرأ أيضًَا:

أرخص 5 سيارات جديدة موديل 2025 متاحة بالسوق المصري

بعدما وصلت لمليون 350 ألف.. فيات تيبو كسر زيرو بـ 720 ألف جنيه

بـ6800 جنيه.. قسط أرخص سيارة تقدمها هيونداي الكورية في مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان