إعلان

بعد تسمم 4 سيدات وطفلة بسبب تناولهم فول وبطيخ.. تحذير ونصائح لتجنب هذا الأمر

02:30 م السبت 04 يونيو 2022

كتب – سيد متولي

تعرضت 4 سيدات وطفلة، مساء أمس الجمعة، للإصابة بتلبك معوي إثر تسمم غذائي، عقب تناولهن وجبة فول وبطيخ فاسدة، بقرية كرم عمران، التابعة لدائرة مركز قنا.

وتم نقل السيدات الأربعة والطفلة، إلى مستشفى قنا لتلقي العلاج اللازم بسرعة عاجلة، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت جهات التحقيق، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي إطار ذلك، يقدم مصراوي نصائح مهمة لاكتشاف البطيخ والفول الفاسدين قبل تناولهما لمنع الإصابة بالتسمم، وفقا لموقعي wikiHow و helathy food

- علامات تكشف البطيخ الفاسد

وجود الشقوق داخل ثمرة البطيخ يعني أنها تعرضت للمواد الكيميائية وأصبحت فاسدة.

لون البطيخة السليمة يتراوح بين القاتم والفاتح، كما أن سطحها لامع، إذا وجدت غير ذلك فاعرف أن البطيخة ستكون فاسدة، خاصة إذا كان لونها أسود على سبيل المثال فلا تأكلها.

تفقد الجزء الأسفل من البطيخة، فيجب أن يكون موضع ملامستها للأرض أصفر اللون، ومن الأفضل أن يكون اللون داكناً، أما غير ذلك قد يعني أن البطيخ فاسد.

يجب الانتباه للب البطيخ المرمل والجاف، عندما يفسد البطيخ، يبدأ اللب المقرمش في الذبلان، وربما أيضًا ينفصل البذر عن اللب.

يمكن اكتشاف البطيخ الفاسد، عن طريق شمه قبل أن تقطعه، يجب أن تكون رائحة البطيخ القابل للأكل الصحي حلوة وطازجة، أما إذا شعرت أن له رائحة لاذعة أو نفاذة، يعني ذلك أنه قد فسد ويجب التخلص منه.

- نصائح مهمة عند شراء البطيخ

وللحفاظ على صحتك، إليك عدة نصائح مهمة يجب اتباعها عند شراء البطيخ، وفقا لموقع helathy food .

- لون البطيخة السليمة يتراوح بين القاتم والفاتح، كما أن سطحها لامع.

- لا تختار البطيخ الضخم أو صغير الحجم، بل فضّل المتوسط، لا يقل وزنها عن 5 كيلو.

- افحص الجزء الأسفل من البطيخة، فيجب أن يكون موضع ملامستها للأرض أصفر اللون، ومن الأفضل أن يكون اللون داكنًا، وأن تكون الخطوط الخارجية للبطيخة بارزة.

- اشتر بطيخة لا يوجد بها أي نتوءات أو شروخ.

- إذا كان هناك ثمرتين بطيخ بنفس الحجم فاختار الأثقل.

- عند الضرب بكف اليد على البطيخ، فغير الناضجة تعطيك صوتا مسطحا بينما الناضجة تعطيك صوتا عميقا.

- تجنب تناول البطيخ المترهل من الداخل، داكن اللون، الذي ينبعث منه رائحة كريهة، لأن هذه العلامات تشير إلى احتوائه على فطريات تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المعوية.

- علامات تكشف الفول الفاسد ونصائح مهمة عند الشراء

لا يجب تناول الفول الذي يتم وضعه في أكياس بلاستيكية وهو ساخن، لأنه يصبح فاسدا وغير صالح للأكل، وقد يسبب الإصابة بالتسمم الغذائي، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وفقا لما أكده الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

عند شراء الفول، يجب استخدام الأطباق الصحية الآمنة أو كوب مغلق، لوضع الفول بها أثناء الذهاب لشرائه وأيضا لحفظه.

عند شراء الفول يجب عدم تحريكه أو هرسه.

من الأفضل أن تقوم ربة المنزل بتدميس الفول بنفسها في المنزل لحفظه في الفريزر للاستعمال اليومي، ومن الأفضل الانتظار حتى يبرد ثم تعبئته في الأكياس ووضعه في الفريزر.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان